info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
الثلاثاء ١٨ - يونيو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الثلاثاء ١٨ - يونيو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
وجهات نظر
المفكر العربي
على محمد الشرفاء
يكتب
إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
التكليف الإلهي للرسول عليه السلام ليدعو الناس لاعتناق
دين الإسلام، حيث يخاطبه سبحانه بقوله {فَاسْتَمْسِكُ
بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ
وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ) ( الآيتان -4443 الزخرف
اقرأ المزيد
العقول المغيبة
روايات مسمومة تدعو للشر والكراهية واتباع خطوات الشيطان الذي يحض على ارتكاب الجرائم
لقرون عديدة تسقى الشعوب الإسلامية روايات مسمومة تدعو للشر والكراهية واتباع خطوات الشيطان، الذي يحض على ارتكاب الجرائم ونشر الفتنة وتحريض المسلمين على قتل بعضهم، والتشبث بكتب الدعاة والرواة ومن تم تقديسهم ممن يسمون بالعلماء والمحدثين

تسببوا في هجر القرآن فضاع عنهم طريق الحق والخير، واتبعوا طريق الشيطان عندما توعد الناس إبليس عند خلق الإنسان، واستكبار الشيطان على أمر الله بالسجود لآدم..

اقرأ المزيد
الحج والأضحية وفق منهج الله
يقول المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي، إن تحول العبادات إلى عادات خطر كبير وقعت فيه الأمة الإسلامية، إذ يظهر هذا التحول بشكل جلي عندما تفعل الشيء دون إدراك الهدف من هذا الفعل، لذلك عندما تتحول العبادات من صلاة وزكاة وصوم وحج إلى عادات تخرج عن المقصد والهدف الذي أراده الله - عز وجل في المنهج الإلهي وهو التقرب إلى الله تعالى، وهذا الأمر يتضح في الحج والأضحية، فالله - عز وجل - لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، والحج يفرض على المسلم الذي يملك الاستطاعة والأضحية أيضًا تسن في حالة الاستطاعة، فإلى التفاصيل.
اقرأ المزيد
المفكر العربى علي محمد الشرفاء يكتب.. المواجهة أم الموعظة الحسنة
دعوة الله الناس بدخولهم للإسلام حيث كلف الرسول الأمين بحمل رسالة الإسلام ليبلغها للناس ويدعوهم للدخول لدين الإسلام بما أمره سبحانه في إتباع أسلوب السلام في دعوته كما خاطب رسوله بقوله : ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك يعلم من ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) النحل (١٢٥).
اقرأ المزيد
العلاقة الزوجية أساسها المودة والرحمة.. والقوامة تكليف.. رؤية جديدة
يؤكد المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي، أن الحياة الزوجية أساسها السكن والمودة والرحمة، ودون ذلك لن تستمر الحياة ولن يستقيم أمرها. وأضاف الشرفاء قائلًا: إن القوامة لا تعني تفضيل الرجل أو تشريفه على المرأة، بل هي مسؤولية يتحملها الرجل في رعاية أسرته من خلال توفير مسكن ملائم وإنفاق على الأسرة من علاج وكسوة وتعليم وتوجيه.. التفاصيل في السياق التالي.
اقرأ المزيد
حول مفهوم المودة والرحمة والقوامة والهجر والنشوز في العلاقة الزوجية..
يؤكد المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي، أن الحياة الزوجية أساسها السكن والمودة والرحمة، ودون ذلك لن تستمر الحياة ولن يستقيم أمرها. وأضاف الشرفاء قائلًا: إن القوامة لا تعني تفضيل الرجل أو تشريفه على المرأة، بل هي مسؤولية يتحملها الرجل في رعاية أسرته من خلال توفير مسكن ملائم وإنفاق على الأسرة من علاج وكسوة وتعليم وتوجيه.. التفاصيل في السياق التالي.
اقرأ المزيد
العقول المغيبة
روايات مسمومة تدعو للشر والكراهية واتباع خطوات الشيطان الذي يحض على ارتكاب الجرائم
لقرون عديدة تسقى الشعوب الإسلامية روايات مسمومة تدعو للشر والكراهية واتباع خطوات الشيطان، الذي يحض على ارتكاب الجرائم ونشر الفتنة وتحريض المسلمين على قتل بعضهم، والتشبث بكتب الدعاة والرواة ومن تم تقديسهم ممن يسمون بالعلماء والمحدثين
اقرأ المزيد
المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي يكتب..القرآن في مواجهة التحديات الفكرية للأمة الإسلامية
التكليف الإلهي للرسول
لقد كلف الله رسوله عليه الصلاة والسلام بحمل رسالة الإسلام للناس كافة في كتاب كريم يهدي به الناس إلى طريق الخير والصلاح، وقد بلغ الرسالة بكل الأمانة ، وتحمّل في سبيلها صنوفاً شتى من ألوان الإيذاء والعنت والإشاعات بإيمان لا يتزعزع بأن الله سوف ينصره ، وأصر على أن يستمر في دعوته دون خوف أو تردّد فيما كلفه الله تعالى به حتى أكمل الله عز وجل دينه ، وأتم على الأمة نعمته في حجة الوداع.
اقرأ المزيد
المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي يكتب …لمن تُصرف الزكاة… ؟
سلط المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي في مقاله “لمن تُصرف الزكاة” الضوء على أهمية الزكاة في الإسلام كوسيلة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتطهير النفوس والأموال.
يستشهد المفكر العربي علي الشرفاء بآيات قرآنية تُظهر الحكمة الإلهية في تحديد الفئات المستحقة للزكاة، ويؤكد على الدور الهام الذي تلعبه هذه الفريضة في دعم الفقراء، المساكين، الغارمين، وغيرهم من المحتاجين في المجتمع ، كما يبرز أهمية النية الصالحة والإخلاص في أداء هذه العبادة، مشيرًا إلى أن الزكاة ليست مجرد التزام مالي بل عمل يسهم في تقوية الروابط الاجتماعية ويعزز من مفاهيم التكافل والرحمة بين الناس.
وكعادة المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي يوضح بفهم عميق لمقاصد الشريعة الإسلامية من خلال التفكيك الدقيق للنصوص القرآنية وتحليله المعمق لفريضة الزكاة ما يعكس مدى ارتباطه بالمبادئ الإسلامية وتعلقه بقضايا العدالة الاجتماعية مما يجعل من مقاله موردًا قيمًا للعلم والمعرفة للقراء المسلمين وغير المسلمين على حد سواء.
اقرأ المزيد
آيات الذكر الحكيم تضيء ظلمة أيّامنا .. ومهمة الرسول تبليغ الآيات وليس تآليف الروايات ..علي الشرفاء الحمادي : لن نترك امتنا رهينة للأفكار الظلامية .. قلوب الناس مازالت لينة تميل الي الخير وحب الإسلام
" رغم كل ما تغرق فيه أمة الإسلام من جهل وغيبة وانحراف عن المسار الإلهي .. لكن لا يزال لدينا يقين بان الايمان والخير الوفير يملأ قلوب الناس " .. يبدو انها قاعدة حياتية يسير عليها مفكر العرب علي الشرفاء الحمادي .. يواجه معاول الشر بالحكمة والموعظة الحسنة ، متيقناً ان قلوب الناس مازالت لينة ، تميل الي حب الخير والتدين بدين الله .. الاسلام .

اقرأ المزيد
ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة..
١- الزكاة ليس لها وقت محدد في شريعة الله، وهي استحقاقها حين يتحقق المكسب أو الربح من نشاطه التجاري، أو الصناعي، أو الزراعي، وغير مرتبط بمدة زمنية، والقاعدة محددة بحصول المكسب.

٢- الله سبحانه يأمر عباده بالإنفاق ومساعدة القادر للمحتاج بالصدقة، حيث إنه لم يحدد التشريع الإلهي مصادرها، وليست كالزكاة التي فرضها الله على المسلمين، والصدقة يدفعها الإنسان حسب قدرته، وفي أي وقت مرتبطة بحالة الإنسان المحتاج .

٣ – أما الزكاة فقد حددها الله سبحانه نسبة عشرين في المائة من المكسب في أي وقت يتحقق.
٤- كل من لا يعمل في أي نشاط لا يدر عليه مكسباً فهو معفى من الزكاة وليس عليه ذنب، كما أن الله سبحانه سمح لغير القادرين، وعدم استطاعتهم أداء فريضة الحج أسقط الله عنهم فرض الحج، وكذلك فرض الزكاة، ما لم يتحقق للإنسان مكسب من نشاطه الاقتصادي أو العقاري، فليس عليه استحقاق الزكاة.
اقرأ المزيد
اجتثاث الشر من عقول البشر
التكليف الإلهي للرسول في مهمته العظيمة تبليغ الناس بالآيات وليس تأليف الروايات
تلك هي البداية الأساسية لهزيمة الإرهاب وقوى الشر الذين شربوا السموم من خلال المجرمين الذين ظلوا يسقونهم جرعات الباطل والقتل وسفك الدماء وتخريب الديار وإثارة الخوف والفزع في البلدان، على مدى أربعة عشر عامًا عندما قرر أعداء الإسلام صرف الناس عن القرآن وجعلوا الناس يصدقون الروايات المنسوبة للرسول كأمر مسلَّم به من عند الله.
اقرأ المزيد
مفكر العرب علي محمد الشرفاء يتساءل .. هل التزم المسلمون بما أمرهم الله وبلغهم رسوله ليحققوا السلام والأمن في مجتمعاتهم ومواجهة اعدائهم؟ لماذا تم إختطاف رسالة الإسلام وإغتيال أهدافها السامية؟
وجه المفكر العربى على محمد الشرفاء الحمادي تحذيرا للعرب والمسلمين، مؤكدا أن اكثر الدول العربية شعوبها تنتمي إلى الإسلام، والإسلام عقيدة وفرائض وشريعة ومنهاج، وشروط المسلم المؤمن الحق طاعة الله فيما بلغه الرسول عليه السلام عن ربه، ويُعرف المسلم الحق بسلوكه وأعماله ومعاملاته مع الناس. ومن أهمها، أمر الله سبحانه للمسلمين بقوله (وَٱعْتَصِمُوا۟ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعًۭا وَلَا تَفَرَّقُوا۟ ۚ )، وأمر الله سبحانه (وَلَا تَنَـٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ )، وأمر الله سبحانه (وَتَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ ) موضحا أن تلك أوامر الله للمسلمين، وطاعة الله مُلزمة وواجب تنفيذها على كل مسلم، ومن يخالف أوامره فقد عصى الله وأخلّ عهده في إسلامه.
اقرأ المزيد
تكريم الله لبني آدم
الإنسان له تكريمه واحترامه أيا كان دينه وملته طالما هو من بني آدم الذي وصفه الله سبحانه بقوله (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا )( الإسراء :٧٠) .
اقرأ المزيد
بيوتُ اللهِ.. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء
قال الله سبحانه: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) (الحج -٤٠) وقال الله سبحانه: (في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ* رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصلاةِ وَإِيتَآءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ والأبصار* لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يشاء بِغَيْرِ حِسَابٍ) (النور : ٣٦-٣٨)
اقرأ المزيد
المفكر العربى علي محمد الشرفاء الحمادي يكتب.. القرآن الكريم استشراف لمبادئ الحرية الدينية
في ظل الوحدة والتفرد التى يشدد عليها الإسلام في تصوير الإنسان، يتجلى الحق الأساسي الذي منحه الله لكل فرد من البشر في اختيار دينه ومعتقداته بحرية تامة، وهو الحق الذي أكده الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، حيث يُظهر قوله تبارك وتعالى في سورة الكهف “وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ” (الكهف: 29)، حق الإنسان في اختيار إيمانه دون أي إكراه أو إلزام.
اقرأ المزيد
الشُّرفاء الحمادي يكتب.. بين (الحقِّ والباطل) يبقى الاختيار.. أُطروحةٌ جديدة
في أطروحة اليوم يؤكد المفكر العربي: علي محمد الشرفاء الحمادي، على أن الإنسان في هذه الحياة أمام طريقين: الأول طريق الحق، وهو الطريق المستقيم الذي جاء في كتاب الله عز وجل، ويمثل منهج الإسلام الصحيح بكل جوانبه من رحمةٍ وعدل وحرية وسلام، والثاني طريقٌ مظلم هو طريق الروايات ومنهجه الفُرقة والاختلاف والصراع والانحراف والقتل، والإنسان له حرية المسلك، طريق الرحمن أو طريق الشيطان، فعندما نسير في طريق الروايات ونهجر القرآن يصبح المشهد ظلامياً، وتجد الناس يبحثون عن طريق الحق (الطريق المستقيم) ليخرجوا أنفسهم من دائرة الخلافات المذهبية والعقائدية التي أسست لها تلك الروايات، فيعودون إلى كتاب الله عز وجل.
اقرأ المزيد
حقوق المرأة في القرآن..
قال تعالى في سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (النساء :1).

تعتبر هذه الآية الكريمة حقيقة أزلية، أن الله خلق الذكر والأنثى في مرتبة واحدة وحدد لكل منهما مسؤوليته في الحياة. فجعل الذكر قوّامًا على الأنثى، كلَّفه بحمل مسؤولية الرعاية والحماية وتأمين متطلبات الأنثى من احتياجاتها الحياتية لها ولأطفالها الذين هُم من صلبه.
اقرأ المزيد
التوحيد والعمل الصالح
التوحيد والعمل الصالح، وتعني الجملتان التوحيد بالله لا اله الا هو، والعمل الصالح الذي ينفع الناس ويمنع عنهم الضرر بكل أشكاله واحترام حق الانسان في الحياة والحرية وحق الاختيار للعقيدة التي تناسبه دون إكراه، وممارسة الرحمة، والحكم بالعدل بين الناس، وتحريم الظلم، وتحقيق التكافل بين أفراد المجتمع حتى لا يبقى فقير يسأل ولا جائع ولا مريض يبحث عن الدواء، ولا لاجىء ليس له مأوى، ولا مظلوم يطالب بحقه.
اقرأ المزيد
إلى أينَ يأخذونَ البلادَ والعبادَ؟
في عزِّ النقاشِ النيابيِّ والشعبيِّ والإعلاميِّ حولَ موازنةِ 2024 التي أطلقتها حكومةُ نجيب ميقاتي، ثمَّةَ سؤالٌ كبيرٌ يطرحهُ مناصرو الاقتصادِ اللبنانيِّ الحرِّ وهوية لبنانَ الاقتصاديةِ:
"ماذا تريدُ هذهِ الحكومةُ أنْ تقولَ منْ خلالِ الموازنةِ؟
هلْ تحوَّلَ لبنان الى دولةٍ شيوعيةٍ تأكلُ فيها السلطةُ الأخضرَ واليابسَ وتُعطي الناسَ كسرةَ الخبزِ أو "قسيمةَ الغذاءِ"..
في الدولِ الشيوعيةِ ودولِ الاتحادِ السوفياتيِّ السابقِ كانتْ المساواةُ عنواناً لفرضِ كلِّ شيءٍ على الناسِ تحتَ عنوانِ العدالةِ الاجتماعيةِ...
ومع ذلكَ سقطتْ هذهِ الانظمةُ وراحتْ في اقتصادياتها أبعدَ منْ اعرقِ الدولِ في الاقتصاداتِ الحرَّةِ..
***
اقرأ المزيد
شكرًا إسرائيل
الجرائم التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية ضد الإنسان بقتل الأطفال وذبح العجائز
شكرًا على الجرائم التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية ضد الإنسان بقتل الأطفال وذبح العجائز من النساء والرجال، شكرًا على هدم المباني وموت أسر كاملة تحت أنقاض المباني.

شكرًا وألف شكر حيث أيقظت الضمير الإنساني في كل دول العالم على ما ارتكبته الحكومة الإسرائيلية من مجازر يندى لها جبين الإنسانية، ويسقط معها مصطلح أن اليهود شعب الله المختار لآنهم خدعوا الناس بكذبتهم التي سيطروا بها على عقول الشعوب وصدقوها قرونًا، فكشفت قيادة إسرائيل الحقيقة الصادمة وتعطشهم للدماء والقتل والاجرام، فالله سبحانه الرحيم لن يختار قومًا مجرمين لا يعرفون القيم والخلق العظيم وليست في قلوبهم صفات الرحمة بل قسوة الشيطان الرجيم.
اقرأ المزيد
الأخسرون أعمالا..
كل أمر أو نبأ أو معلومة أو خبر لايستند إلى نص في القرآن، فهو كذب وافتراء على الله ورسوله؛ كما قال الله في كتابه يبين للناس جميعاً بقوله سبحانه (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ) (النحل :٨٩) وقول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا * وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا } الأحزاب} [45 – 48).
اقرأ المزيد
الأمن القومي العربي يحتاج إلى تفعيل الوحدة والتكامل العربي الحقيقي
قبل (23) عاما، وتحديدا في مارس عام (2001)، قدم المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي، مدير ديوان الرئاسة السابق في الإمارات العربية المتحدة، مقترحا إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية لتدشين مجموعة عمل عربي مشترك، من خلال استراتيجية تحالف عربي في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاع، وكان المقترح مؤسسا على نهج علمي مدروس بشكل دقيق وقابل للتنفيذ، إذ عدد الشرفاء الحمادي في مستهل المقترح الأسباب الحقيقية وراء الأطروحة المقدمة، وذكر عددا من الخروقات الواضحة في الأمن القومي العربي، بداية من حرب فلسطين ومرورا بأحداث (67) وانتصار أكتوبر واعتداء إسرائيل على لبنان والحرب الأهلية في لبنان والحرب العراقية الإيرانية والغزو العراقي للكويت، وختم بالمشاهد المأساوية لما يحدث في فلسطين من عام (48) إلى اليوم، وعندما قدمت الدراسة لم تكن أحداث (2011) في الدول العربية قد حدثت، ولم يكتف الشرفاء بعرض الأسباب المنطقية للعمل العربي المشترك، ولكنه وضع تصورا من عدد من النقاط القابلة للتنفيذ لتدشين عمل عربي مشترك يحفظ للدول العربية، من الشرق إلى الغرب ومن الجنوب إلى الشمال، أمنها واستقرارها وسيادتها في القرار الداخلي والخارجي.

اقرأ المزيد
تعاليم القرآن وأخلاقه سنة الرسول وسيرته
الله تعالى بيّن قاعدة التكليف للنبي وهي إبلاغ الناس
قال الله سبحانه وتعالى مخاطبًا رسوله عليه السلام «كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ» (الأعراف: 2).

مهمة الرسول المكلف بها من ربه هي إبلاغ الناس بآياته وتشريعاته وأخلاقياته، وعناصر المعاملات بين البشر جميعًا أساسها الرحمة والعدل والحرية والسلام والإحسان، وعدم الاعتداء على حياة الناس، وتحريم استباحة أموالهم، وأداء واجبات العبادات.
اقرأ المزيد
الأمن القومي العربي
الأحداث هي أكثر قدرة على تأكيد الصورة
لقد تناولت كثير من البيانات العربية والصحف في مختلف الدول العربية منذ أكثر من ثلاثين عاما مصطلحا جديدا على الساحة العربية السياسية، وهو ما يعرف باسم الأمن القومي العربي، ولا أعلم ماذا يعني هذا الشعار، وعلى أي أساس استندت تلك المقولة، وما هي المقومات الموضوعية التي يمكن أن يؤسس عليها مفهوم الأمن القومي العربي.
اقرأ المزيد
المفترون على الرسول : بقلم المفكر العربي الكبير على محمد الشرفاء
كذب المدعون وافترى الظالمون، فالتكليف للرسول حمل رسالة الإسلام وتبليغها للناس جميعا، تضمنتها الآيات فى القرآن الكريم، ولَم يكلف الله رسوله إضافة على كتابه، ولم يمنحه الله الحق فى تحديد أحكام يقررها الرسول فى الحلال والحرام، وقد سمي رسول الله ليبلغ رسالته للناس ويشرح لهم حكمة الآيات ومقاصدها لمنفعة الناس وخيرهم، ولم يعطى الله رسوله حق التشريع حيث يقول سبحانه: «كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (2)» (الأعراف)، ثم حدد له التكليف بوضوح بقوله سبحانه « يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ» (المائدة-67 ) ومنع الله عباده جميعا أنبياء وعلماء ورسلا إطلاق أحكام باجتهاداتهم تتعارض مع الأحكام الالهية آيات القرآن، فى قوله سبحانه: «وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)» (النحل).
اقرأ المزيد
وكلاء الله فى الأرض..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء
لم يعين الله سبحانه وكيلا عنه في الحياة الدنيا ينوب عنه بإصدار أحكام التكفير وتصنيف المشركين؛ ولم يمنح رسوله عليه السلام حق النيابة على الآخر ؛ وحق الرقابة على الناس في أداء شعائرهم ؛كما قال سبحانه مخاطباً رسوله عليه السلام : (رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ ۖ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ ۚ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) (الاسراء :٥٤)
اقرأ المزيد
المفكر العربى على محمد الشرفاء يكتب .. تهمة هجر القرآن .. وكيف السبيل للنجاة
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة طه (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى).
اقرأ المزيد
الناسخ والمنسوخ
كثر الجاهلون وتصدى المغيبون لخلق بلبلة خطيرة في العقيدة الإسلامية دون وعي وإدراك بأن القرآن لم ينزله الله سبحانه إلا على رسوله الأمين حيث كلفه ليبلغ الناس بآيات لذكر الحكيم ليهديهم طريق الحق والرحمة والعدل والإحسان، وينشر السلام بين كافة المجتمعات الإنسانية ليحقق لهم حياة كريمة وعيشا آمناً وسعيداً.
اقرأ المزيد
حل الازمات العربية.. والمحاور السبع
عوة كافة القيادات العربية وعلى كل المستويات إلى وقفة صريحة وأمينة مع النفس والضمير لتناقش سؤالا واحدا: إلى أين نحن ذاهبون؟ ثم نلتفت إلى الوراء خمسين سنة فقط من عمر الجامعة العربية، ما هي حصيلة نصف قرن؟ أدعو الله أن يعين القيادات السياسية إلى أن نستطيع الإجابة قبل فوات الأوان. حينها لن ينفع الندم وفلسطين تعيش في قلوبنا مثلا حيا يدمي القلوب وتذرف العيون دما.

اقرأ المزيد
الشريعة الإسلامية
مصطلح تعارف عليه الناس دون تحديد لمضمونه ومعرفة عناصره وبنوده ومصادره
الشريعة الإسلامية مصطلح تعارف عليه الناس دون تحديد لمضمونه ومعرفة عناصره وبنوده ومصادره، وحين ننظر إلى واقع المسلمين اليوم، بشأن التشريع الإلهي الذي ينظم علاقات الناس، والقواعد التي أمر الله الناس بها من رحمة وعدل وحرية وسلام ويضع ضوابط لاستقرار المجتمعات وتعاونها، وتحقيق التكافل بين أبنائها، وتنمية المصالح حرية العقيدة وحرية العمل والسير في الأرض بحثًا عن الرزق الحلال، ليتحقق التكامل في المصالح الإنسانية بين أفراد المجتمع المشتركة عندهم، لما يحقق تطور المجتمعات نحو التقدم والرقي على أسس مِن العِلم والأخلاق الفاضلة، والمحافظة على حقوق الإنسان في لا نجده مطبقًا كما اراد الله للناس لكي يحقق لهم الأمن والاستقرار.
اقرأ المزيد
وحدة الرسالة وفق المنهج الإلهي ومهمة الرسول البلاغ.. تأملات في كتاب (رسالة الإسلام) للشرفاء الحمادي
وحدة الرسالة

في باب (عناصر الرسالة) وضع المفكر العربي الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي عنوانا باسم (وحدة الرسالة)، وتحت العنوان ذكر عددا من الآيات التي تدل على وحدة الرسالات السماوية، تاركا للقارئ التدبر والتفكر في تلك الآيات التي تدل -بما لا يدع مجالا للشك- على وحدة الرسالات السماوية
اقرأ المزيد
لا إكراه فى الدين .. الطريق الأوحد لنبذ التطرف
لا يمثل المتطرفين جميع المسلمين، بل هم فئة ضئيلة ومتطرفة تعتبر مستثناة وتمثل نسبة صغيرة جدًا من الأفراد الذين يعتنقون الإسلام.
اقرأ المزيد
القوة تفرض الحق
الدول العربية تخلَّت عن العهود والمواثيق
من يملك القوة يملك الحق وهذه القاعدة هي المتعامل بها في الحياة الدنيا منذ خلق آدم.

إذا استرجعنا قراءة التاريخ؛ سنجد أن من ملَكَ القوة فرَضَ الحق، بغض النظر إن كان حقًا أو باطلًا، وعلى صاحب الحق أن يتقصّى بداية الجريمة التي ارتُكبت في حقه حتى يستطيع أن يعدّ لاسترجاع حقه الإعداد المطلوب، من تقوية أواصر أبنائه وتعزيز إيمانهم بحقهم وسد كل الثغرات التي تفرّقهم وتُضعف قوتهم.
اقرأ المزيد
أسباب وراء حرق صفحات القرآن في كتابات المفكر علي الشرفاء
تلك الأمانة تتطلب من أصحاب العقول والمُفكريين العمل المخلص والمتجرِّد لـ«تصويب الخطاب الإسلامي»
شهد أول أيام عيد الأضحى المبارك، إقدام لاجئ عراقي على إحراق صفحات من المصحف الشريف، في أحد أكبر مساجد العاصمة السويدية ستوكهلم وأغقب الحادث الكثير من الإدانات والتظاهرات والاحتجاجات فى عواصم عديدة.

هذه الحوادث التي تقع من حين لآخر، تجد مبررات وذرائع سياسية وثقافية واجتماعية عديدة لتغذيتها؛ بعضها يتعلق بالأنشطة الإرهابية المستندة إلى الروايات المدسوسة على الإسلام وما أنزل الله بها من سلطان، بالإضافة إلى الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض المسلمين منافية لما تجمله رسالة الإسلام من عدل ورحمة وسلام.
اقرأ المزيد
لقد خلقنا الإنسان في كبد.
يبين الله للناس ما سيقابلهم في حياتهم بأنه خلق الإنسان في الحياة الدنيا ليواجه الصراع الدائم بين الخير والشر وبين الحق والباطل، ومن رحمة الله بالناس أرسل لهم الرسل والأنبياء. ليعلموهم كيف يحققون الانتصار في جهادهم مع النفس الأمارة بالسوء وحليفها الشيطان على قوى الشر وجماعات الباطل،
اقرأ المزيد
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان..
ما يتم الحصول عليه عن طريق الحوار والسلام أفضل بكثير من ترويع الآمنين وسفك الدماء وتخريب الأوطان، تطبيقاً لأمر الله للناس كافة، موجهاً أمره لهم سبحانه في قوله؛( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)(البقرة-208) لينعم الإنسان بالطمأنينة هو وأسرته في وطن يحقق له الأمن والاستقرار، بالتعاون على البر، كما قال الله سبحانه وتعالى يأمر الناس باتباع آياته (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ..) (المائدة-2).
اقرأ المزيد
الصَّلاةُ عَلى النَّبيِ ..
رُوي عن عمر بن الخطاب أنّه قال رسول الله (مّن صلّى عليَّ صلاةً واحدةً صلّى اللهُ عليه بها عَشراً ) رَواه مُسلم.

كذبَ من رَوى تلكَ الرواية المزوَّرة، والرسولُ لم يطلب من المسلمين أن يصلّوا عليه، ولم يدركوا مقاصد (الصّلاة على النّبي) وماذا يعنيه مراد الله للناس ثمّ إذا كان الله سبحانه اختص النبي عليه السلام بالصلاة عليه، فلماذا يخالفُ المسلمون أمرَ الله ويرددّون دوماً قوله (اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ)
اقرأ المزيد
في تقرير نشره "المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات"
المحور العسكري الروسي - الصيني
أسئلة عن ثنائية القطبين والحرب الباردة

أعادت حرب أوكرانيا إلى السطح مصطلحات كان العالم يعتقد أنها انتهت، "ثنائية القطبين، الحرب الباردة"، حتى أن الأمر وصل إلى الحديث عن حرب عالمية ثالثة، أصبح الحديث عن الحرب النووية بشكل شبه يومي على شاشات التلفاز والمنصلت العالمية المختلفة. تأثير الحرب الأوكرانية لا يقتصر على الدولتين المتحاربتين أو نطاقهما الجغرافي أو حتى محيطهم القريب فحسب، إنما شمل تأثيرها على مستوى العالم.
هنا تقرير أعدته هند ناصر خلفان السويدي الباحثة في الأمن الدولي والإرهاب ونشره "المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات".
اقرأ المزيد
الله ورسوله أعلم..
كيف إذا كان الرسول عليه السلام في حياته قد عرف نفسه لقومه بأنه لا يعلم الغيب، في مخاطبة الله له سبحانه : (قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) (الاعراف -١٨٨)
اقرأ المزيد
ثوابت الدين الإسلامي..
أولًا: التوحيد بأن يشهد الإنسان الذي يرغب في الدخول في دين الإسلام بأنه لا إله إلا الله.

ثانيًا: أن يشهد بأن محمدًا رسول الله وخاتم النبيين، وأن يشهد بما أنزل على رسوله عليه السلام، وما أنزل على الرسول من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

ثالثًا: أن يؤمن المسلم بالقرآن الكريم بتشريعاته وأحكامه وعظاته وأخلاقياته وتوصياته.
اقرأ المزيد
دليل الصالحين..
الصالحون هم الذين لبوا نداء الله في الذكر الحكيم في قوله سبحانه: (وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) (البقرة:٢٨٥)

الذين اتبعوا آياته وطبقوا شرعة الله في المحرمات والنواهي وتعاملوا وفق المنهاج الإلهي الأخلاقي في التعامل بينهم وبين الناس ومن التزم بما جاء به القرآن الكريم، وأطاع الله فسوف يكون من الصالحين
اقرأ المزيد
الوعي يئد الشائعات والمواطن المصري يحمي وطنه..
الشعب المصري يدرك جيدا أن هناك من يبحث عن هدم الاستقرار والتنمية التي تعيشها البلاد في القترة الأخيرة ،من خلال نشر الشائعات ،ولكن وعي الشعب المصري وحرصه على وطنه يئد تلك الشائعات،ويكشف مطلقيها .
اقرأ المزيد
التراث والكوارث
فتاوى الفقهاء الأقدمين وتفاسيرهم فرقت المسلمين إلى شيع وطوائف
لقد تسببت فتاوى الفقهاء الأقدمين، وتفاسيرهم في تفرق المسلمين إلى شيع وطوائف ومرجعيات متصارعة، وخلقت الفتن وصنعت الحروب، وسفكت دماء المسلمين دون أن تحقق مصلحة الأمن والاستقرار للناس.
اقرأ المزيد
السلام أساسه العدل
لماذا يحدث الصدام بين الناس، وينشأ النزاع ويتحول إلى صراع بين الأفراد؟
لماذا يحدث الصدام بين الناس، وينشأ النزاع ويتحول إلى صراع بين الأفراد أو القبائل أو بين الأسر أو بين الدول؟

ولماذا تشتعل الحروب، وتستعر المعارك، ويسقط فيها الأبرياء قتلى بالمئات أحيانًا، و بالآلاف والملايين أحيانًا أخر ى؟
والسبب في كل ذلك هو اعتداء طرف ظلمًا على طرف آخر، لاستباحة حقه، ونهب أمواله والاستيلاء على ثرواته، وأرضه وتشريد أهله.

اقرأ المزيد
كتب مسمومة غيبت العقول ونشرت الكراهية
أمرنا الله بأن نتسابق في التعلم لتوظفيه للوصول إلى نتائج إيجابية لمنفعة الإنسان
لقد أشار القرآن الكريم في آياته البينات إلى عدة أمور، منها القضايا العلمية وما يعكف عليه العلماء في الأبحاث والاكتشافات العلمية التي تتعلق بالكون والمجرات والفلك وخلافه.

والقضية الثانية التي يدعو لها القرآن، أن يكرسوا دراسة ما تحتويه الأرض من مياه وتربة تصلح للزراعة، وما تحتضنه أعماقها من كنوز مختلفة من الذهب والفضة والنحاس وغيرها من المعادن، التي يسخرها الإنسان للاستفادة منها والتجارة بها.
اقرأ المزيد
كتب مسمومة غيبت العقول ونشرت الكراهية
أمرنا الله بأن نتسابق في التعلم لتوظفيه للوصول إلى نتائج إيجابية لمنفعة الإنسان
لقد أشار القرآن الكريم في آياته البينات إلى عدة أمور، منها القضايا العلمية وما يعكف عليه العلماء في الأبحاث والاكتشافات العلمية التي تتعلق بالكون والمجرات والفلك وخلافه.

والقضية الثانية التي يدعو لها القرآن، أن يكرسوا دراسة ما تحتويه الأرض من مياه وتربة تصلح للزراعة، وما تحتضنه أعماقها من كنوز مختلفة من الذهب والفضة والنحاس وغيرها من المعادن، التي يسخرها الإنسان للاستفادة منها والتجارة بها.
اقرأ المزيد
ثوابت الدين الإسلامي
خلاصة سنة الرسول تتمثل في تطبيقه الآيات القرآنية
أولًا: التوحيد بأن يشهد الإنسان الذي يرغب في الدخول في دين الإسلام بأنه لا إله إلا الله.

ثانيًا: أن يشهد بأن محمدًا رسول الله وخاتم النبيين، وأن يشهد بما أنزل على رسوله عليه السلام، وما أنزل على الرسول من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

ثالثًا: أن يؤمن المسلم بالقرآن الكريم بتشريعاته وأحكامه وعظاته وأخلاقياته وتوصياته.

اقرأ المزيد
القائد القوي الأمين
فليدرك المصريون أن مستقبلهم مرتبط بقيادة مخلصة أمينة على ثرواتهم
إن الله سبحانه يعلم كم كان يعاني الشعب المصري، في الماضي تُنهَب خيراته وتُسخّر إمكانياته لخدمة بعض الأشخاص، على حساب الشعب المصري والاستيلاء على حقوقه.

فبعث الله تعالى لمصر أحد جنوده المخلصين الذي شمَّر عن ساعديه ليتدفق الدم الحُر في شرايين المصريين..

ليصنع معهم معجزة تاريخية في التنمية في مختلف المجالات، والقيادات التاريخية تعتبر استثناء على مرِّ التاريخ.
اقرأ المزيد
لم يعين الله وكلاء عنه في الأرض ..
تعليقا علي من يزعم تعيين الله حراسا للعقيدة، يكفي أن ترد عليهم الآية التالية من كتاب الله الحكيم الذي لم يعين وكلاء عنه في الأرض، ليراقبوا الناس على عقائدهم، وهو سبحانه الذي خلقهم وأنزل على رسوله عليه السلام مرجعية الإسلام في الذكر الحكيم، حيث يقول مخاطبا رسوله عليه السلام

(رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ ۖ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ ۚ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) (الإسراء -54).

اقرأ المزيد
حكم الله أم حكم الناس!
الرسول عليه السلام مهمته مختصرة ومحددة في إبلاغ الناس آيات القرآن الكريم
هل من المنطق والمعقول بعد وفاة الرسول عليه السلام ما زال المسلمون لا يفرقون بين حكم الله وشريعته وبين حكم الإنسان وغريزته، برغم مرور أربعة عشر قرنًا ونيف على بعثة الرسول، بعد نزول القرآن عليه ليبين لهم طريق الحق من طريق الباطل؟
اقرأ المزيد
الصَّلاةُ عَلى النَّبيِ ..
رُوي عن عمر بن الخطاب أنّه قال رسول الله (مّن صلّى عليَّ صلاةً واحدةً صلّى اللهُ عليه بها عَشراً ) رَواه مُسلم.

كذبَ من رَوى تلكَ الرواية المزوَّرة، والرسولُ لم يطلب من المسلمين أن يصلّوا عليه، ولميدركوا مقاصد (الصّلاة على النّبي)وماذا يعنيه مرادالله للناس ثمّإذا كان الله سبحانه اختص النبي عليه السلام بالصلاة عليه، فلماذا يخالفُ المسلمون أمرَ الله ويرددّون دوماً قوله اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ ).
اقرأ المزيد
المنافقون
قال الله سبحانه (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا) (النساء: 61)، ينبئنا الله بصفة المنافقين أنهم لا يطيقون من يدعوهم إلى كتاب الله الذي أنزله على رسوله الكريم، وما وضع فيه من تشريعات وعظات وأخلاقيات وقواعد للمعاملات بين الناس، لأن الله علم نياتهم فقال فيهم سبحانه (خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (البقرة: 7)، لأنهم عصوا أوامر الله فيما أمرهم بقوله (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) (البقرة: 170).
اقرأ المزيد
تجديد العهد مع الله في كل صلاة
يتطلب من المسلم أن يكون صادقًا في توجهه إليه سبحانه وتعالى
فرض الله سبحانه على المسلمين إقامة الصلاة تأكيدًا لأمره سبحانه لرسوله عليه السلام (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) (العنكبوت: 45)

إذاً إقامة الصلاة يشترط فيها للقبول عند الله تطبيق الالتزام بالشرط الذي ذكرته الآية في قول الله سبحانه: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ)، واذا لم يتحقق الشرط ولم يتم الالتزام به تصبح الصلاة مجرد ركعات للصلوات الخمس مرات في كل يوم، وإذا لم تنهيه الصلاة عن الفحشاء والمنكر فكأنما ذهبت صلاة الانسان هباءاً منثوراً.
اقرأ المزيد
إن الحكم إلا لله..
لم يمنح الله سبحانه لرسول أونبي أو أي أحد من خلقه أن يكون وصيًا على الناس، فالله يخاطب رسوله بقوله (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ) (107)(الأنعام)والخلق جميعهم يخضعون لحكم الله بكل مذاهبهم وعقائدهم، تأكيدا لقوله سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )(17:الحج).
اقرأ المزيد
اجتثاث الشر من عقول البشر
التكليف الإلهي للرسول في مهمته العظيمة تبليغ الناس بالآيات وليس تأليف الروايات
تلك هي البداية الأساسية لهزيمة الإرهاب وقوى الشر الذين شربوا السموم من خلال المجرمين الذين ظلوا يسقونهم جرعات الباطل والقتل وسفك الدماء وتخريب الديار وإثارة الخوف والفزع في البلدان، على مدى أربعة عشر عامًا عندما قرر أعداء الإسلام صرف الناس عن القرآن وجعلوا الناس يصدقون الروايات المنسوبة للرسول كأمر مسلَّم به من عند الله.
اقرأ المزيد
نعي الشهداء حينما يتم الانتقام
كل نجاح يتحقق للشعب المصري تتحرك قوى الشر لتحطيم معنوياته

ما أحوج مصر اليوم إلى وحدة الصفوف وتوحيد الجبهة الداخلية لمواجهة خطر عظيم يهدد وجود أمة، قدمت للعالم أسمى قيم الحضارة والعدالة والعلوم الإنسانية في مختلف المجالات.
اقرأ المزيد
وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا
الامانة بحملها أي رسول مهمته توصيلها للمرسل اليه ولايملك الرسول تغيير محتوى الرسالة لأن ذلك يعتبر في حكم القانون والعرف خيانة للأمانة
فكيف اذا كان الرسول مكلف من الله بحمل الخطاب الالهي للناس وينطقه بلسانه ليبلغهم آياته ويبين لهم حكمة مقاصد كتابه القرآن الكريم لما يصلح حالهم في الدنيا ويعرفهم طريق الخير لما يحقق منفعتهم وصلاحهم وهو الامين عليه السلام على رسالة الاسلام
اقرأ المزيد
الرحمة والإرهاب
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) ( الأنبياء:107) رسالة الله للناس جميعًا أن ينشروا الرحمة بينهم، حيث أرسل رسوله عليه الصلاة والسلام بالرحمة لكل البشر دون تمييز، وأصبحت الرحمة هي الميزان الحقيقي الذى يقاس عليه انتماء الإنسان للإسلام، وما تحمله الرحمة من أسمى معانى الإنسانية من تعاطف مع الضعيف ومد يد العون للمساكين، ومساعدة الفقراء كفكفة الدموع عن البائسين والوقوف مع الحق وعدم الاعتداء على الأبرياء.
اقرأ المزيد
بين إحياء ليلة القدر وبين الاحتفاء بنزول القرآن.
كل من يبحث عن ليلة القدر فقد مضت وانقضت منذ أربعة عشر قرنا من الزمن ، ولن تعود مرة أخرى حتى قيام الساعة، ومن كان يريد محتوى تلك الليلة الحدث العظيم بنزول القرآن على الرسول، فالقرآن باق حتى قيام الساعة، والمفروض على المسلمين في العشر الأواخر من رمضان أن يحتفلوا بذكرى نزول القرآن ويتدارسوه ويتدبروا آياته وحكمة تشريعاته ومعرفة منهاجه لحياة الإنسان في الدنيا، لكي يعيش حياة كريمة في ظل الاستقرار والسلام، وفي الآخرة يجزيه الله جنات النعيم .
اقرأ المزيد
أركان الإسلام بين الاختزال والاستغفال
مفاهيم وتأويلات فقهية واجتهادات بشرية حوّلت الوسائل التي هي الشعائر وجعلتها غايات
نستكمل عرض كتاب «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، الصادر عن مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير.

«الحلقة الثانية»

اقرأ المزيد
القوة تفرض الحق
من يملك القوة يملك الحق، وهذه القاعدة هي المتعامل بها فى الحياة الدنيا منذ خلق آدم، وإذا استرجعنا قراءة التاريخ سنجد أن من ملك القوة فرض الحق بغض النظر إن كان حقا أوباطلا، وعلى صاحب الحق أن يتقصى بداية الجريمة التى ارتكبت فى حقه حتى يستطيع أن يعد لاسترجاع حقه الإعداد المطلوب من تقوية أواصر أبنائه وتعزيز إيمانهم بحقهم، وسد كل الثغرات التى تفرقهم وتضعف قوتهم.

اقرأ المزيد
الدين لله والخير للجميع
القرآن أنزله الله للناس يقول سبحانه مخاطبا رسوله عليه السلام ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )(الأنبياء:107) فالرحمة شاملة، والله خلق الناس جميعا ، ولم يفرق فى الحقوق بين المسلم وغير المسلم ، ولذلك أكد القرآن حقيقة أزلية بقوله سبحانه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)(الحجرات:13) فالقاعدة الالهية تقول إن كل الناس سواء فى الحياة الدنيا يتعاونون فيما بينهم ويتعارفون لتبادل المصالح والتمييز عندالله وتقييم الناس ليس عند البشر فالله وحده يحكم على عباده صالحا أوطالحا.
اقرأ المزيد
الصحابة وأهل البيت
كانوا رحماء بينهم فى حياة رسول الله كالطلبة أمام المعلم الأعظم محمد بن عبد الله ورسوله الكريم، وعندما توفاه الله تخلوا عن صفات الرحمة، وانتشرت بينهم الفتن وسالت بينهم الدماء، وسقط منهم الكثير من القتلى، فارتوت صحراء الجزيرة من دمائهم، يقتلون بعضهم، بالرغم من أمر الله لهم “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا” (آل عمران – الآية 103) وعدم استجابتهم لتحذير الخالق سبحانه في قوله ” وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ “(الأنفال- الآية46) وكان ضحايا تلك الفتن كثير من أهل بيت الرسول وأقربائه وعدد كثير من أصحابه المقربين، ليبين لنا الله سبحانه بأنهم بشر مثلنا، وليسوا مميزين عن بقية خلقه، تختلج في نفوسهم كل مغريات الحياة وشرورها، لديهم حب الدنيا وقساوة القلوب، يحبون ويكرهون، ينزغ بينهم الشيطان، ليوقع بينهم العداوة والبغضاء، لأنهم بشر وليسوا ملائكة، وحساب كل البشر جميعا عند الله يوم القيامة، على قاعدة أزلية فى قوله سبحانه وتعالى (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8))(الزلزلة: 7-8)، حيث يصف الله سبحانه ذلك المشهد بقوله وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) الزمر وقوله سبحانه مخاطبا رسوله: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (الكهف: 110).
اقرأ المزيد
القرآن بين التنزيل والتضليل
إن الذين يتزعمون قيادة الدعوة الإسلامية فى مشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف المصرية ودار الفتوى، تحتم عليهم الأمانة التى يحملونها، بوصفهم رعاة الدعوة الإسلامية فى العالم تطبيق الشريعة الإلهية، التى أمر بتطبيقها الله سبحانه فى قرآنه بقوله: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة: 33).
اقرأ المزيد
المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي"
إنَّ هذا البحثَ هو دعوةٌ مخلصةٌ لكلِّ مُسلمٍ يَحترمُ عقلهُ ويحمدُ الله تعالى ويَشكُرهُ على نعمة العقل والأسماء التي علمها آدم، التي أودعهُا اللهُ سبحانه إياه في عقله ليَستكشفُ بها المعارف ويَستنبِطَ بِها قوانيـنَ الحياةِ لِتعمرالأرض عدلًا وسلامًا ورحمةً.
اقرأ المزيد
الإسراء والمعراج..
الإسراء نبأ بلغه رسول الله عن ربه كما قال الله سبحانه: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ) (الاسراء: 1)، ذكر القرآن الاسراء بعبده صراحة دون توضيح الكيفية التي تم الاسراء به وعلى المسلم أن يؤمن بكل ما جاء في القرآن الكريم من آيات الذكر الحكيم من القصص والأنباء والأحداث وخاصة التي لم يشرحها النص القرآني بالتفصيل، وليس بالضرورة أن يؤمن الإنسان بما يفسره الناس بالتأويل أو يستنجونه بالاستنباط من ايات القرآن الكريم وما أدركتهة عقولهم من المفاهيم. وليس كل ما جاء به بعض العلماء من محاولة لشرح كيفية الإسراء برسوله عليه السلام أن يصدقه المسلمون فالإسراء حدث وقع بمقتضى قول الله سبحانه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء: 1).
اقرأ المزيد
الإسراء والمعراج..
الإسراء نبأ بلغه رسول الله عن ربه كما قال الله سبحانه: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ) (الاسراء: 1)، ذكر القرآن الاسراء بعبده صراحة دون توضيح الكيفية التي تم الاسراء به وعلى المسلم أن يؤمن بكل ما جاء في القرآن الكريم من آيات الذكر الحكيم من القصص والأنباء والأحداث وخاصة التي لم يشرحها النص القرآني بالتفصيل، وليس بالضرورة أن يؤمن الإنسان بما يفسره الناس بالتأويل أو يستنجونه بالاستنباط من ايات القرآن الكريم وما أدركتهة عقولهم من المفاهيم. وليس كل ما جاء به بعض العلماء من محاولة لشرح كيفية الإسراء برسوله عليه السلام أن يصدقه المسلمون فالإسراء حدث وقع بمقتضى قول الله سبحانه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء: 1).
اقرأ المزيد
الإسراء والمعراج..
الإسراء نبأ بلغه رسول الله عن ربه كما قال الله سبحانه: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ) (الاسراء: 1)، ذكر القرآن الاسراء بعبده صراحة دون توضيح الكيفية التي تم الاسراء به وعلى المسلم أن يؤمن بكل ما جاء في القرآن الكريم من آيات الذكر الحكيم من القصص والأنباء والأحداث وخاصة التي لم يشرحها النص القرآني بالتفصيل، وليس بالضرورة أن يؤمن الإنسان بما يفسره الناس بالتأويل أو يستنجونه بالاستنباط من ايات القرآن الكريم وما أدركتهة عقولهم من المفاهيم. وليس كل ما جاء به بعض العلماء من محاولة لشرح كيفية الإسراء برسوله عليه السلام أن يصدقه المسلمون فالإسراء حدث وقع بمقتضى قول الله سبحانه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء: 1).
اقرأ المزيد
الدولة الاسلامية الحق والباطل
كل الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله للبشر منذ (نوح عليه السلام حتى خاتم النبيين محمد عليه السلام)، يخاطب الله الناس برسالاته لاعداد الانسان بالأخلاق القرآنية وصفات المؤمنين في المنهاج الالهي ليكون فردا صالحا في المجتمع الذي يعيش فيه واذا استقام الفرد في المجتمع وارتقت أخلاقه ومعاملاته مع الناس بالرحمة والعدل واحترام حرية الانسان في عقيدته وفق المنهاج الالهي والتزم باتباع التشريع الالهي في كتابه المبين صلح المجتمع وتحقق للناس فيه العيش الكريم في ظل الأمن والسلام والتعاون لتحقيق الاستقرار في الأوطان لتنطلق فيها مشاريع التنمية والتعمير للارتقاء بمستوى الحياة الكريمة للانسان وأن أولئك الأفراد الذين استوعبوا أهداف الرسالات الالهية وطبقوا ماجاءت به الكتب السماوية في كل العصور تتكون منهم المجتمعات الصالحة المؤمنة بشريعة الله ومنهاجه الأخلاقي في التعامل بين الناس وعلى رأسها الالتزام بما عاهدوا الله عليه كا قال سبحانه: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ ) (الأحزاب: 23)،
اقرأ المزيد
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
ان ذكر الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات تحصين للانسان من الوقوع في براثن الشيطان وتحريضه للناس لارتكاب المعاصي والآثام والجرائم العظام وذكر الله هو جرس الانذار للانسان يحذره من الوقوع في المعصية ومايترتب عليها من حساب في الدنيا وفق القوانين المتبعة في المجتمعات التي يعيش فيها الانسان وما تسبب له من عقوبات تتضاعف حسب المعصية والجريمة المخالفة للقانون من غرامات مالية وسجن وتقييد للحرية تتراوح من شهر الى عدد من السنوات الى أن يصل حتى للاعدام اذا ارتكب جريمة قتل للانسان اضافة الى ماينتظره من حساب وعقاب يوم القيامة فالله يريد للانسان اذا راودته النفس الأمارة بالسؤ في حالة الشجار مع غيره من الناس تذكر قول الله سبحانه (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آل عمران (134)
اقرأ المزيد
العلاقات الزوجية
التفضيل لا يعني التشريف وإنما مقاصد الخطاب الإلهي (التكليف) والقوامة
قال الله سبحانه وتعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم: 21) كيف تتوافق الرحمة مع ضرب الزوجة؟!
اقرأ المزيد
تشكيل منظومة عربية على غرار حلف الناتو لمواجهة الأطماع العالمية
الأمن القومي العربي إذا لم يوضع له استراتيجية ملزمة لمن لديه العزيمة في الاشتراك في منظومة الأمن القومي العربي معاهدا الله على المشاركة الفعلية بكل الطاقات الموجودة لديك من ثروات وقدرات عسكرية وعلاقات سياسية في خدمة الأمن القومي العربي المؤسس على الإيمان بالمحافظة عليه.. والتمسك بمبادئه وأن منظومة المشاركين في تأسيسها لحماية الأمن القومي العربي يبذلون كل وسيلة لدرء الخطر هنا يهدد أعضاءها سواء بالوسائل الدبلوماسية أو بالوسائل الدفاعية في حالة تعرض أي عضوٍ في المنظومة لخطر الاعتداء.
اقرأ المزيد
وحدة الرسالات السماوية..
قال الله سبحانه: ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّـهِ فَإِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (آل عمران: 19).

وقال الله سبحانه وتعالى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّـهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّـهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران: 64).
اقرأ المزيد
بيوتُ اللهِ..
قال الله سبحانه: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) (الحج -٤٠) وقال الله سبحانه: (في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ* رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصلاةِ وَإِيتَآءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ والأبصار* لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يشاء بِغَيْرِ حِسَابٍ) (النور : ٣٦-٣٨)
اقرأ المزيد
عام رحل وعام وصل..
عام مضى وانقضى بآلامه ومآسيه وفيروساته، وعام يقدم على الناس لا نعلم ماذا يخفيه من أحوال وأهوال، وهل سيتخذ الناس تحذير الله لهم بالعودة إليه ، ليعم السلام على الأرض وتتنزل الرحمة على الناس والبركات، كما حذر الله بقوله سبحانه (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) السجدة (٢١)
اقرأ المزيد
«أهل الذمة»لا أساس لها في الإسلام ..
أولا : المسلمون يتبعون الرسول عليه السلام بما أنزل إليه فى الكتاب الحكيم من تشريعات وعبادات وأحكام ومنهج للعلاقات الإنسانية فى قرآن كريم خطاب الله لخلقه كلف الله به رسوله ليبلغه للناس مرجعية وحيدة لرسالة الإسلام تتضمن شروطا لمن يريد أن ينتمي لدين الإسلام من ضمنها قوله سبحانه مخاطبا رسوله عليه السلام (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) (البقرة:285)
اقرأ المزيد
القرآن شرعةً ومنهاجًا..
لقد أنزل الله كتابه على رسوله عليه السلام، ليهدي الناس لكل ما يحقق لهم الخير والصلاح والسعادة والسلام في الحياة الدنيا، ويجنبهم أهوال عذاب يوم القيامة للكافرين الذين ضلوا طريق الحق، وتكبروا على آياته وإرشاده لهم إلى طريق الخير والرشاد.
اقرأ المزيد
إكسبو.. %85 من الوظائف ستختفي.. فما المهارات التي يحتاج إليها أطفالنا
تنطلق فعاليات قمة «ريوايرد» للتعليم، خلال أسبوع «إكسبو 2020 للمعرفة والتعليم»، خامس أسابيع الموضوعات التي ينظمها الحدث الدولي خلال فترة انعقاده.

وتُعقد القمة في مركز دبي للمعارض لمدة ثلاثة أيام (حتى 14 ديسمبر الجاري)، لتسليط الضوء على أهمية ضمان حصول الجميع على التعليم، وضرورة تحديث التعليم من أجل مستقبل مزدهر ومستدام، كما ستبحث القمة طرق معالجة الحواجز الرئيسة أمام الاتصال بين جميع الجهات للوصول إلى الأهداف المرجوة.
اقرأ المزيد
«ازدراء الأديان» بدعة هذا الزمان
يحتكرون الحقيقة وهم أبعد ما يكون عن الطريق المستقيم
قال الله سبحانه: (يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ) (البقرة: 9)

يستهدفون تشريع الله في أمره للناس بالتفكر في آياته والتدبر في كتابه بمطلق الحرية دون قيود أو حجر على العقول؛ لكي لا تظل التشريعات البشرية قيدًا على التشريع الإلهي في دعوة الناس للتفكر والبحث عن مقاص
اقرأ المزيد
خمسون عاما
على ولادة دوله
يطل علينا صاحب السمو المرحوم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان القائدالمؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة بروحه الطاهرة بعد مرور خمسون عاما على قيام الاتحاد ليرى ما زرع ويسعد بما يحصده الشعب من الانجازات التي وضع أسسها مع أشقائه حكام الامارات السبع وكافح بالجهد والعرق لينشيء دولة من عدم ووحد امارات بعد فرقة وسعى بكل الإخلاص والتفاني ليرتقي بشعب الإمارات العربية المتحدة بالعلم والإيمان والقيم السامية والفضائل الأخلاقية ليعيش حياة كريمة ويسجل مكانة دولته بين الأمم المتقدمة ويكون له صوت مستجاب في العالم ليرسي السلام ويتبنى كل القضايا الخلافية لحلهابالحوار بالتي هي أحسن ليبين للناس ما يتحقق للشعوب من استقرار وتنمية بالسلام ويحذرهم من الاصطدام والحروب التي تهدد الأمن والاستقرار
اقرأ المزيد
طريق الحق .
إلى الذين يبحثون عن طريق الحقِّ المستقيم وسَط الظلام.

بعدما أحالت الروايات آيات القرآن الكريم تحت الرُكام، فضلَّلوا المسلمين وأدخلوا في عقولهم عقائدًا ومذاهبًا تودي بهم إلى الجحيم، ويُسأَلون يوم الحساب:
اقرأ المزيد
الجنة للمتقين والنار للكافرين..
الله وحده سبحانه هو الذي سيحكم بين الناس جميعا يوم القيامة وسيحاسب كل انسان على عمله يكافئ من عمل صالحا بالجنة، فلديه وحده سجل أعمال خلقه في الحياة الدنيا، ولا تغيب عنه شاردة ولا واردة، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، يعلم الصادقين والمتقين، ويعلم الذين استكبروا عن آياته، ويعلم المنافقين، وهو وحده سبحانه سيقضي بحكمه العادل من يدخل الجنة ومن يدخل الجحيم، تأكيداً لقوله سبحانه يستفسر من الكافرين(أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ (105) قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)(المؤمنون)،
اقرأ المزيد
حرية الاعتقاد للإنسان.
خلق الله الإنسان ومنحً له الديان حق الاختيار المطلق للدين الذي ينشرح صدره له ويؤمن به، وتأكيدًا لتلك الحرية العقائدية، وضع الله سبحانه للناس تشريعا وحكما دائما حتى قيام الساعة، بقوله سبحانه (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)( الكهف-29) وقال أيضاً سبحانه مخاطباً رسوله (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) (يونس -٩٩)
اقرأ المزيد
“زايد” أعاد العرب إلى مصر
قيادة امتزجت مشاعرها بأمتها العربية والأمن القومي العربي
في مرحلة المقاطعة العربية الشاملة لمصر بعد اتفاقية كامب ديفيد، حطم المغفور له بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان- بخطوته الحواجز النفسية بين الإمارات وبين مصر لعدم إيمانه بقطع العلاقات بين الأشقاء العرب.

اقرأ المزيد
لا تفاوض في حق الحياة..
اذا كانت الادلة والمستندات واضحة المعالم وتقديم الشكوى لمجلس الأمن مؤسسة على حقوق مكتسبة ومحددة الطلب بشأن الحصة المائية لمصر حقا مكتسبا منذ مئات الاف من السنين، وأن الاقلال من حصة مصر المائية سيؤدي الى تهديد حياة الشعب المصري، وهي قضية حياة أو موت ولايجوز التفاوض على حق الحياة، وللأسف اختزلت القضية لمجلس الامن بقضية فنية تتعلق بتشغيل السد بغض النظر عن حصة المياه المستحقة لمصر منذ الخليقة، وهي لاتعتمد على اتفاقيات دولية ولكنها حق الله الذي خلق الأرض وماعليها ونظم أرزاق الناس منذ بدأ الخلق حيث منح الله مصر والسودان شريان نهر النيل من أجل استمرار البقاء والحفاظ على حياة الناس والذي تعتبره كل الكتب السماويةو المواثيق الدولية أولوية أولى من حقوق الانسان لمصر والسودان لاستمرار حق الحياة للشعبين وذلك الحق يعلوا على ماعداه من خطط التنمية وحججا واهية ترتكب جريمة في أهم حق من حقوق الانسان التي تدعو لها الأمم المتحدة ويدافع عنها مجلس الأمن من أجل حق الحياة للانسان وايترتب على غض النظر عنه من تهديد للأمن والسلم الدوليين الذي هو من الاختصاصات الرئيسية لمجلس الأمن ويتحمل مسؤلية خطيرة اذا تهاون في مسؤلياته الدولية للمحافظة على السلام في العالم.
اقرأ المزيد
التفاوض في حق الحياة
أبشع صور الخداع والتآمر على مصر والسودان
إنه لمن المستغرب أن يفاوض الإنسان على حقه في الحياة، وأن يستطيع المغتصبون حقه في مياه النيل شريان الحياة للشعبين المصري والسوداني منذ عشرات الآلاف من السنين، أن ينجحوا في تحويل حقه في الحياة إلى مفاوضات هبلة خبيثة الأهداف سيئة النوايا لخدمة قوةً شريرة، يخطط لها الصهاينة لسرقة حق الحياة من مصر والسودان، ويحولون تلك القضية الخطيرة من استحقاق مياه النيل إلى قضية تشغيل سد النهضة.
اقرأ المزيد
الاتفاق القانوني الملزم
من العبث الاستمرار في مسرحية كتبها الأشرار وينفذها الثعالب
مصطلح جديد برز على السطح في الآونة الأخيرة نتيجة لتعنت رئيس الحكومة الإثيوبية بتغيير القواعد التاريخية التي استمرت آلاف السنين باستمرار جريان النيل شريان الحياة الأساسي للسودان ومصر.
يحمل موقفه السلبي والاستبدادي خطة خبيثة لخلق حالة معقدة تهدد حياة الشعبين المصري والسوداني ببناء سد النهضة ضاربًا عرض الحائط كل القوانين والمواثيق الدولية وقد أصم أذنيه عن كل النداءات وأفشل كل المحاولات التي سعت بكل الإخلاص إلى تأكيد الحقوق المائية للشعب السوداني والشعب المصري هبة الله ونعمته للناس منذ آلاف السنين.
اقرأ المزيد
الماء أساس الحياة
إن الدوافع الخفية التى تشجع إثيوبيا لتتخذ موقفا متعنتا وتتجاهل أن الماء عطاء من الله، وليس بجهد البشر ليتحقق مراد الله، ويكون الماء قسمة بين البشر وليس احتكارا لقوم دون غيرهم، خلف الموقف الإثيوبي أمر خطير، فقد تمت مكافأة رئيس وزرائها فى البداية بجائزة نوبل للسلام، وذلك عربون للسير قدما فى تنفيذ خطط شريرة ضد الشعب المصري، علما بأن هدف تعطيش مصر ليس وليد الساعة، ولكنه هدف يسعى إليه الأشرار الذين وصفهم الله فى كتابه "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ۖ قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (93) (البقرة).
اقرأ المزيد
دعوة الرئيس للتفكير
لقد كان منطلق سيادة الرئيس لكل إنسان الحق الذي منحه الله أن يتفكر في معتقده الديني، كما خاطب الله رسوله الكريم بقوله (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (ص: 29)، وقوله سبحانه: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران: 191)، ليبين للمسلمين الحق من الباطل وما أنتجه الخطاب الديني المؤسس على الروايات من التباس على المسلمين، وكانت نتيجته خروج فرق ضالة من الإرهابيين والتكفيريين يوظفونهم أعداء الدين في خدمة مصالحهم الاستعمارية، واستباحت الاراضي العربية والاسلامية تحت مسمى الاسلام، يسفكون الدماء ويقتلون الأبرياء بكل قسوة،
اقرأ المزيد
هوية الدولة
مصر اعتبرها المواطن العربي قلب الأمة العربية النابض بالحرية والكرامة
إن جمهورية مصر العربية تشكل محورًا حساسًا مهمًا لجميع دول العالم، بما تمثله من موقع وحضارة وثقافة تزخر بمختلف الحضارات، اعتبرها المواطن العربي قلب الأمة العربية النابض بالحرية والكرامة.

تمتلك الإيمان والقدرة على الدفاع عن قضايا العروبة وتحقيق تطلعات الشعوب العربية في تحقيق أحلامهم عندما تتجسد على الواقع.

تعاون اقتصادي مشترك ومشاركة في نشر العلم والتقنيات المتطورة وبناء جسور التلاقي في تسخير اقتصاديات وثروات العالم العربي لأبناء أمتنا العربية لتحقيق الرفاهية والتنمية المستدامة، وصنفتها الدول الغربية بميزان الإعتدال في الشرق الأوسط، واعتبرتها إسرائيل عدوًا محتملًا يهدد أمنها في المستقبل ويعيق حركتها في التوسع.
اقرأ المزيد
الصفات الإلهية..
قال سبحانه وتعالى
1- (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَا دَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيم ُ)(الحشر-22)

٢- (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الحشر-23)

3- (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (الحشر-24)
اقرأ المزيد
العمل الصالح..
يقول الله تعالى: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ) (النساء-124) وهذه الآية ساوت بين الذكر والأنثي لكل من يعمل الصالحات

والعمل الصالح هو العمل الذي يفعله الإنسان في الدنيا من تطبيق المنهاج الإلهي في كل ما يتعلق بالعلاقات الإنسانية بين البشر، والتعاون فيما يتوافق مع التعليمات الإلهية والعظات الربانية، والتي تأتي في مقدمتها الرحمة بكل معانيها ، بدءا من العدل والإحسان والتسامح والمساعدة لكل محتاج ورعاية الفقراء، والمشاركة في إعانتهم ، وتقديم ما يستطيع لهم من دعم ومساندة والوقوف مع المظلوم، وتقديم النصيحة لمن ضل طريقه وإرشاده لطريق الخير، وما نصت عليه الآيات الكريمة في المنهاج الإلهي الذي يصفه الله سبحانه في قوله (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) (فصلت-33)
اقرأ المزيد
صلاح الفرد يصلح المجتمع
الله سبحانه يأمر الناس جميعًا بالاعتصام بكتاب الله وحده حتى لا يتفرقوا وتتعدد مرجعياتهم
1- إن العلاقة بين الله والإنسان علاقة فردية وعند الحساب يوم القيامة يحاسب كل إنسان على عمله وسيجازيه الله جنة النعيم أو نار الجحيم.

2- إذا صلح الفرد صلح المجتمع والله لم يبعث رسوله عليه السلام لتكوين فرقًا إسلامية وأحزاب ونهى عن ذلك بقوله سبحانه مخاطبًا رسوله: (إِنَّ الَّذينَ فَرَّقوا دينَهُم وَكانوا شِيَعًا لَستَ مِنهُم في شَيءٍ إِنَّما أَمرُهُم إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِما كانوا يَفعَلونَ) (الأنعام: 159)

فالله سبحانه يأمر الناس جميعًا بالاعتصام بكتاب الله وحده حتى لا يتفرقوا وتتعدد مرجعياتهم ويحدث التناقض بينهم ثم يتحول إلى صدام وصراع ينشر الخوف والفزع في المجتمع وتحل الفوضى محل السلام والخراب محل التعمير والبناء ولذلك أمرهم بقوله سبحانه: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) (ال عمران: 103)

كما حذرالمسلمين بقوله: (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ ) (الأنفال: 46)
اقرأ المزيد
العقد المقدس
عندما مات الضمير وأختل ميزان العلاقة مع الله ..

تخلف العرب والمسلمون ودب الصراع .. و توحشت النفوس الخربة

فأُحتلت الاوطان .. ونُهبت الثروات .. واستوحش اهل الشر ..

فأيقظوا الفتن وروجوا رويات الشيطان

{ كثير من الناس يعتقد بان ان من قال اشهد ان لاإله الله وان محمداً رسول الله دخل الاسلام وأصبح مسلما يوءدى شعائر العبادات من صلوات وصيام وزكاة وحج وتصور انها كل التزاماته كمسلم
اقرأ المزيد
ثورة الروح
لحظة فارقة مرت في حياة الشعب المصري يوم ٣٠ يونيه غيرت مسار تاريخ وطن كان منبع الحضارة الإنسانية من ألاف السنين تداعت أرواح الماضي من أبناء الشعب المصري صناع الحضارة ودعاة العلم والموحدين، واحتشدت تلك القوة الكامنة في جينات المواطن المصري تتحدى كل الجبابرة والذئاب والثعالب الدين خططوا لاختطاف الدولة المصرية وتجريدها من تاريخنا وحضارتها حتى لا يستمر نورها يضيء للعالم معاني العدل والحرية والسلام والتعاون وصحوة الضمير ، فاستعان الأعداء التاريخيون للدولة المصرية بحلفائهم الذين استطاعوا تطويعهم والسيطرة على مقدراتهم وقراراتهم السياسية والمالية والإعلامية أن يسخرونهم فى محاصرة الشعب المصري وتمزيق الوحدة الوطنية وفك الارتباط والتلاحم بين مكوناته ليسهل تقسيمها وتوزيع ولاءات الشعب الى طوائف وفرق تقاتل بعضها كما حدث فى العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال ، واستعانوا بمن تربوا فى أحضان المستعمر البريطاني تنظيم الإخوان الذين أنشأتهم المخابرات البريطانية سنة ١٩٢٨م ليكونوا الطابور الخامس لتوظيفه لتنفيذ مخططاتهم في إسقاط الدولة المصرية والقضاء على مقدراتها لتتمكن إسرائيل من تحقيق حلمها التاريخي بقيام دولتهم من النيل إلى الفرات ، ويتحقق الانتقام التاريخي من المصريين من تجفيف نهر النيل وإصابته بالجفاف تموت الانعام من بقر وخرفان ، وتتساقط الطيور من العطش ، ويموت الناس فى الطرقات حينها يستمتع الاسرائليون بالعقاب الالهي كما تدعي كتبهم فى العهد القديم والتلمود
اقرأ المزيد
الدين عند الله الإسلام
أمر سبحانه كل الناس بالتقيد باتباع كتابه وحكمة آياته ليحقق لهم المنفعة والخير
اقرأ المزيد
يخادعون الله والذين آمنوا
قال الله سبحانه مخاطبا رسوله عليه السلام وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) سورة البقرة، فالله يبلغ عباده عن طريق رسوله بأن بابه مفتوح أمامهم لا يحتاجون لإذن منه في مخاطبته بالدعاء والتدبر في كتابه حين يبلغهم سبحانه وينصح الناس بقوله : (فَمَنِ ٱتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشۡقَىٰ (123)
اقرأ المزيد
حكم المرتد عند الله.
أولا – حينما أرسل الله سبحانه رسوله الكريم للناس كلفه بحمل رسالته لهم بقوله (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (المائدة – ٦٧)
اقرأ المزيد
السد والموقف الجد
إن التعامل مع رئيس حكومة غير شرعي الذي قام بعملية سطوا على حق الشعب الإثيوبي في الاستيلاء على السلطة بتأجيل انتخابات ٢٠٢٠م للبقاء في الحكم إلى اليوم، إضافة على ذلك ما يرتكبه من جرائم ضد الإنسانية للشعب الإثيوبي في تجراي من اغتصاب للنساء وقتل أبنائها وتشريد الأطفال، جرائم كان لابد أن تحال إلى المحكمة الجنائية الدولية، بما ارتكبه من مظالم ضد المواطنين الإثيوبيين، ألم يكن من حق الحكومة المصرية والسودانية توقيف التفاوض والاتصالات مع رئيس حكومة غير شرعي؟
اقرأ المزيد
آيات القرآن أم روايات الشيطان..
التراث الديني تأليف بشري، والقرآن كلام الله ورسالته للناس وهو الذي سيتم على أساسه الحساب في الدنيا ويوم القيامة، تأكيدا لقوله سبحانه (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشقَىٰ، وَمَن أَعرَضَ عَن ذِكرِي فَإِنَّ لَهُۥ مَعِيشَة ضَنكا وَنَحشُرُهُۥ يَومَ القِيَٰمَةِ أَعمَىٰ، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرتَنِيٓ أَعمَىٰ وَقَد كُنتُ بَصِيرا، قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتكَ ءَايَٰتُنَا فَنَسِيتَهَاۖ وَكَذَٰلِكَ اليَومَ تُنسَىٰ ) (سورة طه-123-126)
اقرأ المزيد
الفرقة أضاعت الفرصة
منذ سنة ١٩٤٨م الجيوش العربية المصرية والأردنية والعراقية والسورية واللبنانية دخلت الحرب متفرقة دون تنسيق أو استراتيجية واضحة، ولكل منهم أجندته المستقلة كما هو حال العرب اليوم، ومعرفة بريطانيا بحقيقة العلاقات بين الدول العربية التي يشوبها الشك والريبة والصراع على زعامة العالم العربي.
اقرأ المزيد
اليوم ينفع الصادقين صدقهم
ألا تعي الدول العربية أن العالم العربي يمر اليوم بمنعطف تاريخي خطير، حيث تواجه أكبر دولة في العالم العربي خطر المجاعة، والعطش للقضاء على نهضتها وتقدمها وما تحقق من إنجازات على أرضها تفوق الخيال وتنتصر على المحال. فكم قدمت مصر من تضحيات في سبيل القضايا العربية، وكم من القرابين من أبنائها تقدموا متطوعين بأرواحهم ودمائهم عن الأمة العربية.
اقرأ المزيد
أين أنتم يا عرب؟
توظيف نهر النيل ليكون القنبلة الذرية التي تعطل مسيرة التنمية في مصر
القضية ليست تعنُّت وإنما رئيس وزراء إثيوبيا وحكومته الغير شرعية التي انتهت مدتها في شهر أغسطس الماضي، كلفته الحكومة العالمية الخفية بتحقيق حلم البابا في القرن الثالث عشر بعد هزيمة الصليبيين على يد المصريين في المنصورة.
اقرأ المزيد
المخدوعون بالشفاعة
لا تستوي كلمات الله وآياته مع روايات البشر
رسالة الإسلام منهاج وشريعة أرسلها الله في كتاب كريم إلى الناس جميعًا، تنزلت بالوحي على الرسول الكريم، لتهديهم طريق الخير والسعادة والسلام، ليتحقق للناس العيش الكريم في ظل الأمن والاستقرار.
اقرأ المزيد
الحلُ أمامكم..
عَلامَ تعذيبُ الشعبِ !
لا نصدِّقُ إصراركم على التضحيةِ بالبلدِ وتعذيبِ شعبهِ إلى ما لا نهايةَ.
لو كانَ "بيلاطس" مكانَكم لَرقَّ قلبُهُ، ونادى الجلادينَ: توقَّفوا.. إنهم لا يستحقونَ كلَّ هذا التعذيبِ !
وزيرُخارجية فرنسا جان إيف لودريان يَصْدَحُ مرّةً جديدةً، ويحذِّرُ: "انتبهوا، الأسوأُ سيأتي".. لكنكم لا تكترثونَ !
أشقاؤنا وأصدقاؤنا في العالمِ مستنفرونَ بحثاً عن طريقةٍ لإنقاذنا.. ولكن هنا،أنتم "لا تقلِّلون عقلكم" ولا تستمعونَ إلى النصائحِ.
إنكم لا تشعرونَ بالمسؤوليةِ الوطنيةِ.. هذا معروفٌ.. ولكن، الأسوأُ أنكم لا تشعرونَ بالتعبِ أيضاً.
وكيفَ تشعرونَ بالتعبِ أو بالوجعِ، وأنتم تعيشونَ في كوكبٍ آخر، وأولادُكم وأحفادُكم وذرّياتكم كلهم يعيشونَ "باللوج" ويتمتعونَ بثرواتنا المنهوبةِ والمُحوِّلةِ إلى بلادِ الحضارةِ؟
***
اقرأ المزيد
المفترون على الله ..
كل تشريع لا يستند إلي التشريع الإلهي فى القرآن الكريم فهو باطل لأنه يتناقض مع التشريع الإلهي، ولا يستمد قواعده وحدوده من آيات القرآن الكريم المرجع الوحيد لرسالة الإسلام التي كلف بها الله سبحانه رسوله عليه السلام بإيصال رسالته للناس دون إكراه أو تهديد أو وعيد، لأن العلاقة فى العبادة والإيمان بالله واتباع كتابه المبين يمارسها الإنسان بحرية مطلقة، وحق الإنسان باختيار الدين الذي يعتقده حق منحه الله سبحانه، لأنه سيحاسبه على أعماله يوم القيامة، ولذلك وضع الله سبحانه فى قرآنه تشريعات واضحة ليتخذها الناس فى تطبيقها، متى استحق الحد التشريعي وثبتت جميع أركان الجرم ليستحق الإنسان الحد التشريعي الذي يقام عليه.
اقرأ المزيد
كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟

تَدْمَعُ عيونُنا وتتمزَّقُ القلوبُ، ونحنُ ننظرُ إلى مشاهدِ الحريقِ المستعادةِ في الشوارع، وهنا وهناك.
كم كانَ جميلاً وراقياً لو وفَّرتمْ على أبنائنا الأنقياءِ الغاضبينَ هذا الخيارَ الصعبَ؟
كم كانَ جميلاً لو أعدتمْ إليهم أحلامهم التي سرقتموها في ليلِ الفسادِ.. حينذاك، لكانوا اتكَلوا على الله وانصرَفوا إلى جامعاتهم ومكاتبهم وصناعةِ المستقبلِ بأمانٍ وسلامٍ، كما في دولِ العالمِ المتحضّرةِ.
ولكن، ماذا يفعلونَ وأنتم رفعتمْ فوقَ البلدِ "يافطةً" عريضةً، وكتبتم عليها:
أهلاً بكم في جهنم..؟
***
اقرأ المزيد
الخديعة الكبرى
كانت البعثة النبوية بداية لمرحلة جديدة لإرساء خارطة طريق للإنسانية جمعاء بما أنزله الوحي على رسول الله محمد بن عبد الله من آيات بينات فى القرآن الكريم ومن عبادات وتشريعات وعظات وأخلاقيات تؤسس لفجر جديد يشرق على البشرية، راسما لهم عناصر الحياة الكريمة في جو من السلام والإيمان والأمان، لكي تسعى المجتمعات الإنسانية لتعمير الأرض واكتشاف كنوزها لتسخير خيراتها لخير الإنسان في كل مكان، مما يحقق قيام المدينة الفاضلة ليعيش الناس فيها متساويين في الحقوق والواجبات في ظل العدل والرحمة والحرية والسلام تتنزل عليهم بركات السماء خيرا ورزقا.
اقرأ المزيد
5 معلومات مهمة عن يوم المرأة العالمي
يُشكل يوم المرأة العالمي الذي يُحتفل به سنوياً في الثامن من مارس، منذ أكثر من قرن، رمزاً للكفاح النسوي والمطالبات من أجل تعزيز حقوق النساء بمواجهة التمييز وانعدام المساواة.
اقرأ المزيد
رؤية متعددة الأبعاد : استراتيجية إعادة بناء النظام العربي في ظل التحديات الراهنة
لقد تناولت كثير من البيانات العربية والصحف في مختلف الدول العربية منذ أكثر من ثلاثين عاما مصطلحا جديدا على الساحة العربية السياسية، وهو ما يعرف باسم الأمن القومي العربي، ولا أعلم ماذا يعني هذا الشعار، وعلى أي أساس استندت تلك المقولة، وما هي المقومات الموضوعية التي يمكن أن يؤسس عليها مفهوم الأمن القومي العربي.
اقرأ المزيد
رسالة الإسلام..
لقد اقتضت مشيئة الله ورحمته بعباده أن يرسل لهم فى كل عصر رسلا يحملون خطابه وكتبه للناس، يبينون لهم خارطة طريق الحياة ليتحقق لهم فيها حياة آمنة مستقرة، يتحقق فيها الاستقرار والعيش الكريم، وجاءت رسالة الإسلام التى أنزلها الله على رسوله الكريم فى خطاب التكليف الإلهي للرسول خاتمة الرسالات للناس حيث كلف الله رسوله بأن يحمل كتابه بقوله ( كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (٢) الاعراف
اقرأ المزيد
الإسلام فوبيا فى الغرب.
من الطبيعي جدا أن لا يطمئن الغرب للمسلمين؛ بل ويشعر بالخوف تجاههم؛ فالغرب لا زال يتذكر جحافل خيولهم -قبل أكثر من ألف عام- وهي تدك حصونهم، وتقتل رجالهم وتسبي نساءهم، حاملة شعار الإسلام في مخادعة واضحة وجلية لله وللأنفس والناس.

ليس ثمة من يمكن أن ينسى ما ارتُكب من جرائم إنسانية باسم الإسلام وتحت يافطة “الفتوح الإسلامية” والتي لم تكن في حقيقتها غير حملات توسعية أشد جرما من الحملات الصليبية اللاحقة.
اقرأ المزيد
نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ..!
.. والآن ، مَن هم الذين يخطّطونَ لتأمينِ اللقاحاتِ للبنانيين.
إذا بقيتْ الأمورُ بين أيدي القطاعِ العام " فعلى اللقاح السلامُ"
لماذا ؟ لأننا نعيشُ "الدراماتيكية" على كلِّ الاصعدةِ بعدما فشلتْ الدولةُ في كلِّ شيءٍ.
فبمن يَثقُ المواطنُ بعد؟ ومن سيأتمنهُ على ما يمكنُ أن يكونَ اثمنَ شيءٍ بالنسبةِ إليهِ وهو انقاذُ نفسهِ ؟
***
اقرأ المزيد
سؤال كبير في عقل صغير
من عادة تلك البنت ذات السبعة أعوام "الحور" التي تحترم المائدة كثيراً، وبطبيعتها تدرك "أتيكيت" الأكل منذ صغرها، وتقول أكلها من أكل "نعيم"، ما تنثر العيش أو فتات الخبز في مكانها، بعكس توأمها "منصور" الذي يُشَعّي في كل مكان، وتقول ماكلين معه ثلاثة أشخاص، لاحظنا أن "الحور" في فمها ماء، فقالت، وهي قليلة الكلام على الطعام، لكنها كثيرته إن كنّا نيام: "Why Google knows everything" فضحكنا، لكن بعد الانتباهة فطنا لعمق السؤال الكبير في عقلها الصغير، زمان على أيامنا كان يُقَال لنا أن خالك عارف، فتنشد منه المعرفة، وتتخذه قدوة أو أن فلاناً باصر، فلتزمه طلباً للعلم، وتتخذه قدوة، لكن في يومنا ليس هناك أعرف من عمنا "غوغل"، وليس هناك قدوة في المعرفة والإلمام مثله، لذا لا عجب أن اتخذه، هو وأمثاله الجيل الجديد مثالهم المعرفي، وقدوتهم في سرعة البديهة والإجابة والشمولية الثقافية.
اقرأ المزيد
وتسألونَ بعد.. لماذا ثارَ الناسُ
ولماذا سينزلونَ من جديدٍ إلى الأرضِ؟
رسمَ وليد جنبلاط بشكلٍ مقلقٍ وحزينٍ وأسودَ صورةَ لبنانَ الحاضرِ كما المستقبلِ.
في إطلالتهِ الأخيرةِ التلفزيونيةِ مع مرسال غانم سأل جنبلاط عمّا تبقَّى من دورٍ لبنانيٍ ومن قرارٍ لبنانيٍ وسطَ هذا التزاحمِ في "الأجانداتِ" الخارجيةِ على لبنانَ.. وهذا هو جوهرُ الأزمةِ.
من الحدودِ إلى الأمنِ إلى السيادةِ إلى الأدوارِ الخارجيةِ كيف يمكنُ تثبيتُ استقرارٍ لبنانيٍ ومعه عودةٌ لحياةٍ آمنةٍ اجتماعياً ومالياً واقتصادياً إذا كان لبنانُ ينامُ على بركانِ التناقضاتِ الخارجيةِ وإذا استمرَ مسرحاً للتجاذباتِ التي دمّرت لبنانَ منذ سنواتٍ ولا تزالُ..
متى يشعرُ الشعبُ انه هو حقيقةً مصدرُ السلطةِ وانه يملكُ السيادةَ في كلِ القراراتِ والاحكامِ والتوجّهاتِ التي تقررُ مصيرهُ لسنواتٍ ولأجيالٍ..
***
اقرأ المزيد
هل الذمةً لا أساس لها فى الإسلام
المسلمون يتبعون الرسول عليه السلام بما أنزل إليه فى الكتاب الحكيم من تشريعات وعبادات وأحكام ومنهج للعلاقات الإنسانية فى قرآن كريم خطاب الله لخلقه كلف الله به رسوله ليبلغه للناس مرجعية وحيدة لرسالة الإسلام تتضمن شروطا لمن يريد أن ينتمي لدين الإسلام من ضمنها قوله سبحانه مخاطبا رسوله عليه السلام (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)) البقرة:٢٨٥)
اقرأ المزيد
الحكم لله وحده
لم يمنح الله سبحانه جميع رسله وأنبيائه أن يقرروا نيابة عنه من هو الكافر ومن المؤمن، فالله وحده سبحانه يعلم ما تكن الصدور ونوايا العباد، ولا يملك أحد غيره الحكم على الناس، وقد وضع الله سبحانه قاعدتين تحدد مسئولية الرسل ووظيفتهم جميعا دون استثناء فى قوله سبحانه (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا (39)) (الأحزاب: ٣٩).
اقرأ المزيد
.. عمان في عيدها الـ50 نهضة ورؤية شاملة
الحديث عن سلطنة ُعمان الشقيقة ال يحتاج بالضرورة إلى مناسبة معينة، فهي تظل حاضرة دوما، غير أن العيد الوطني الـ 50 الذي يوافق الثامن عشر من نوفمبر ، يشكل في حد ذاته مناسبة عزيزة ، ألنه يذكرنا بالبداية الحقيقية لعمان الحديثة .ونحن نشارك أشقاءنا في سلطنة ُعمان الشقيقة احتفالهم بهذه المناسبةالغالية والتي تشهد على انجازات حضارية رائدة ومسيرة النهضة والتقدم واالزدهار في شتى الميادين تحت القيادة الحكيمة والرشيدة لحضرة صاحب الجاللة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه والذي أخذ على عاتقه مواصلة مسيرة المغفور له بإذن هللا صاحب الجاللة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور "طيب الله ثراه" في النهضة والتنمية والبناء وقيادة سلطنة عمان العزيزة ألعلى مراتب التقدم االزدهار
اقرأ المزيد
إيلون ماسك: على البشر الانتقال للمريخ
لأن الشمس ستبتلع الأرض خلال 6 مليارات عام ..!!
كان الملياردير إيلون ماسك مؤسس شركة الصواريخ الأمريكية سبيس إكس، ضيفاً ببرنامج البث الإذاعي عبر الإنترنت "Sway" حيث حذر من أن البشر يجب أن يملأوا كوكب المريخ لتجنب تدمير الأرض بعد ابتلاعها من قبل الشمس، حيث يعتقد العلماء أن نجمنا سيتوسع ويبتلع أجزاء من النظام الشمسي - بما في ذلك كوكبنا - في غضون الستة مليارات سنة القادمة.
اقرأ المزيد
( إن أنكر الاصوات لصوت الحمير )
لقد وصف الله سبحانه الاصوات الاصوات النكرة التى لايأتي من ورائها خيرا غير التشويش والازعاج للناس فى قوله سبحانه ( إن أنكر الاصوات لصوت الحمير ) إنهم أؤلئك الذين لم ييأسوا من نهيق الحمير والإشاعات المسمومة التى يطلقونها من أبواق القنوات التركية لتصوير الحق بالباطل والحقيقة بالتشويه والكذب نفوسهم مريضة يبحثون فى المزابل فلايرون غير العفونة وسخروا عقولهم المجنونه يحلمون أن الحمير قادرون يغيروا مسيرة الشعب المصري وقيادته الذين يحققون المعجزات فيما يتحقق للشعب من عظيم المنجزات والله سبحانه يعين القيادة بالسير قدما كل يوم تتفجر من الارض ثروات من غاز وبترول وذهب وكأنما يبشر الله سبحانه القيادة بقوله سبحانه ( فتوكل على الله إنك على الحق المبين )
اقرأ المزيد
إرادة الفتاح فى إختيار عبد الفتاح
لقد اقتضت ارادة الله أن يكلف أحدٍ خلقه من الشعب المصري ليتسلم آمانة الارتقاء بالمستوى المعيشي لابناء الشعب المصرى ويعيد بناء حضارته ويحشد قدرته وقوته لتوظيفها في تأمين متطلبات المواطنيين ومايهم أمر حياتهم ومستقبلهم ونظرا للأعباء والمسؤوليات الجسام الذى إختارك القدر للقيام بها لنهضة جمهورية مصر العربية
اقرأ المزيد
الحياة ميدان للصراع
أهل الخير يسعون للخير ويتعاملون بنص الآية الكريمة “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ”، أما أهل الشر فهم يسعون للشر بالرغم من تحذير الله لهم بقوله (وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) وشتان بين الطائفتين.. منهم من اتبع رسول الله فيما أنزله الله عليه من آيات تدعو الناس للرحمة والعدل والحرية والسلام والإحسان وتحريم الاعتداء على الناس وظلمهم أو استباحة حقوقهم وأوطانهم، وتلك هي صفات المسلمين الذين اتبعوا كتاب الله، وما أنزله سبحانه على رسوله فى الكتاب المبين.
اقرأ المزيد
تصويب الخطاب الديني
لقد أيقظ الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوته التاريخية تصويب الخطاب الديني تحفيز الفكر واستنهاض العقل للبحث والتمحيص في كتاب الله الكريم عن أسباب ما جرى وما يجرى على الساحة العالمية والساحة العربية باسم الإسلام، وقد تفاعلت بكل الإيمان بالله بصرختك التي تضمنت في عمقها تمردا يعتمل في النفس ويرفض ما يشوه صورة الإسلام والإساءة إلى نبي الرحمة وتبحث عن الأسباب التي خلقت حالة العدوان على الإنسان والتي دفعت بآلاف الشباب إلى السقوط في منظمات القتل والإرهاب، وبما أن لكل شيء سببا ولكل عمل نتيجة، فلابد من البحث عن حقيقة الأسباب التي أدت لتلك الكارثة.
اقرأ المزيد
هجرة الرسول
لقد هاجر الرسول عليه السلام مضطرا إلى المدينة بعد ماتم حصاره من قبل أعداء رسالة الإسلام الذين تحالفوا ضد دعوة الله للناس، تهديهم إلى طريق الخير والصلاح تدعوهم للرحمة والعدل والإحسان والسلام والتكاتف فيما بين الناس، لتحقيق الأمن والسلام الاجتماعي، ليعيش الناس فى المجتمعات الإنسانية فى استقرار وأمان.
اقرأ المزيد
طغيان الروايات على الايات
قضية رسالة الإسلام للناس هي خطاب الله لخلقه كلَّف به رسوله ليبلّغه للناس وهو من البشر، وخاطبه الله تأكيدًا على هويته أنه إنسان من خلقه كلَّفه الله بمهمة محددة وقال سبحانه يخاطبه بأمره: "قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا" (110الكهف). آية اختصرت دين الإسلام في جملتين فقط؛ العمل الصالح وعدم الشرك بالله، فهل بعد ذلك يحتاج إلى تفسير أو فتاوى أو توضيح؟
اقرأ المزيد
الخلاف سم زعاف
قال الشاعر المصري حافظ ابراهيم
( إلام الحلف بينكم إلاما
وهذه الضجة الكبرى علاما
وفيم يكيد بعضكم لبعض
وتبدون العداواة والخصاما
أما آن لأبناء الامة العربية أن ان يستعينوا فى تعاملهم مع بعضهم بأخلاق دينهم الاسلامي والتى تقرب القلوب وتوحد الصفوف وتدعم الاتحاد بين الحكومات والشعوب حيث يقول سبحانه
١- ادفع بالتى هي أحسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )
٢- والذين هم عن اللغو معرضون
٣- ( وقل لعبادى يقولوا التى أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للانسان عدوا مبينا
٤- إن الحسنات يذهبن السيئات
٥- واذا خاطبهم الجاهلون قالواسلاما
٦- ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هي احسن
اقرأ المزيد
العاقل والناقل
لايوجد فى الإسلام الذى أنزله الله على رسوله الكريم تسميات تميز المسلمين عن بعضهم البعض، ولا شيوخ فى الإسلام ولا أئمة، إنما ذلك تصنيف بشري لوضع هالة من العلو والهيبة والمكانة عند الناس ، ليوهموا أتباعهم بأنهم قريبون من الله ، وكلامهم مقدس ومصدق لا التباس فيه ولاشك، وبذلك يكثرون من أتباعهم، فالإسلام لديهم كثرة الأتباع واعلاء الذات، وإرضاء النفس بالمكانة التى وضعوا انفسهم بها عند الناس.
اقرأ المزيد
الله وحده يزكي عباده
قال سبحانه: ” فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ (32)” (النجم) كل إنسان لا يستطيع أن يزكى نفسه ويجعلها من الفئة الناجية، كيف يحق للإنسان أن يكون قاضيا على نفسه، بينما ذلك الحق محصور لحق الله فى الحكم له وحده على خلقه يوم الحساب، وعلى المسلم أن يؤدى العبادات ويلتزم بالتشريعات القرآنية، ويطبق الأخلاقيات والفضيلة التى أمر الله المسلم أن يمارسها فى سلوكياته ويعمل الصالحات.
اقرأ المزيد
البلطجة والملطشة
كتب الله لنا أن نعيش أياما مظلمة وحاضرا قاتما ومستقبلا لا أرى فيه الأمل أن يتم إزالة الكابوس الذى يجثم على الوطن العربي.. ماذا يرى المواطن العربي فى هذا العصر؟
اقرأ المزيد
المؤامرة.. والأهداف
ألم تكن دعوة "الفوضى" التي شجعتها، وخططت لها الولايات المتحدة بتسويق نظرية "الفوضى الخلاقة" بالتعاون مع إخوان الشياطين لإسقاط الانظمة في العالم العربي بهدف إقامة سلطة الشيطان "الإخوان" تفيذاً لمآرب دُعاة الشيطان (إسرائيل).....؟!
اقرأ المزيد
الماء أساس الحياة
إن الدوافع الخفية التى تشجع إثيوبيا لتتخذ موقفا متعنتا وتتجاهل أن الماء عطاء من الله، وليس بجهد البشر ليتحقق مراد الله، ويكون الماء قسمة بين البشر وليس احتكارا لقوم دون غيرهم، خلف الموقف الإثيوبي أمر خطير، فقد تمت مكافأة رئيس وزرائها فى البداية بجائزة نوبل للسلام، وذلك عربون للسير قدما فى تنفيذ خطط شريرة ضد الشعب المصري، علما بأن هدف تعطيش مصر ليس وليد الساعة، ولكنه هدف يسعى إليه الأشرار الذين وصفهم الله فى كتابه “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ۖ قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (93) (البقرة).
اقرأ المزيد
العرب.. إلى اين؟؟!!
إن الأمة العربية تعيش محنة حقيقية من: الفرقة والتنازع والصراع الذى استمر على مدار أربعة عشر قرناً من الزمن؛ تقاتلوا مع بعضهم البعض، سفكوا دماء الأبرياء فيما بينهم، ودمروا مدنهم وهدروا ثرواتهم، فاستغلهم الغُزاة من الثعالب واللصوص فاستباحوا أموالهم وأراضيهم في أبشع صورة ممكنة، ثم بعد ذلك استعبدوهم وأذلوهم وساموهم على كل ما يملكون ثم أذاقوهم كل أنواع القهر والتعذيب...!!
اقرأ المزيد
هل قدّمَ مثيرو الفتنةِ في 6 حزيران
هديةً الى حسان دياب؟
ما جرى يوم السبت 6 حزيران كان مؤلماً وحزيناً ومثيراً للغضب في الوقت نفسه.. فعلى مدى الأيام التي سبقت أشارت كل المعطيات إلى أن ثمةَ ما يُحضّر لاختراق ساحة الثورة إن بالبيانات المفخخة أو بالمجموعات المتنقلة أو حتى بدس أشخاص محسوبين على الثوار لكنهم عملوا بأجندات من أرسلهم...
في المحصلّة ما عاشته بيروت والمناطق كان يُشبه الثورة "الإقليمية" إذا صحّ التعبير. استعراضُ عتادٍ، استعراضُ شتائمَ يجرّ للفتنة وللحرب الأهلية في لحظة..
***
اقرأ المزيد