info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
اقتصاد
تتويج مثالي لخمسة عقود مضت على تأسيس الدولة
10 مشاهد في 2021 ترسم ملامح مستقبل الاقتصاد في الإمارات
رسمت 10 مشاهد رئيسة جرت خلال عام 2021 ملامح مستقبل الاقتصاد في الإمارات، ليشكل 2021 تتويجاً مثالياً لخمسة عقود مضت على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمنجزات استثنائية ونوعية دخلت بها الإمارات إلى المستقبل، لتحصل في 25 نوفمبر2021 على إجماع دولي عبر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" كدولة للمستقبل ومحطة رئيسية لصناعته عبر اعتماد الثاني من ديسمبر اليوم الوطني للإمارات يوماً عالمياً للمستقبل.
اقرأ المزيد
يتداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات
النظام المالي العالمي
SWIFT
40 مليون رسالة تحويل يومية

جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت SWIFT" منظمة تعاونية لا تهدف للربح مملوكة للأعضاء وتقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.. نشأت فكرة السويفت في نهاية الستينيات مع تطور التجارة العالمية وتكونت منظمة السويفت عام 1973 ومقرها الرئيسي بلجيكا وبدء نشاطها عام 1977 .. وهي عبارة عن نظام مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود.. ويرسل هذا النظام أكثر من 40 مليون رسالة يومية، إذ يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
2.4 مليار امرأة في العالم
لا يتمتعن بحقوق الرجال الاقتصادية
بحسب تقرير "المرأة وأنشطة الاعمال والقانون 2022" الصادر عن البنك الدولي، فإن نحو 2.4 مليار امرأة في سن العمل لا تتاح لهن فرص اقتصادية متساوية، ويضع 178 بلداً حواجز قانونية تحول دون مشاركتهن الاقتصادية الكاملة.. وفي 86 بلداً، يوجد شكل من أشكال القيود على عمل المرأة، بالإضافة إلى أن هناك 95 بلداً لا يكفل للنساء المساواة في الأجر للعمل المتساوي القيمة.
وعلى مستوى العالم، مازالت النساء لا يتمتعن إلا بثلاثة أرباع الحقوق القانونية الممنوحة للرجال - إذ يبلغ مجموع النقاط للنساء 76.5 من 100 نقطة يمكن تسجيلها، وهو المستوى الذي يشير إلى المساواة القانونية الكاملة.. وعلى الرغم من التأثير الكبير على حياة النساء وسبل كسب أرزاقهن نتيجة تفشي جائحة كورونا العالمية، قام 23 بلداً بتعديل قوانينه في عام 2021 من اجل اتخاذ خطوات ضرورية نحو تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة.
اقرأ المزيد
انفستكورب تعلن بيع 10 أصول صناعية ولوجستية في المملكة المتحدة
بسعر إجمالي مقداره 108.4 مليون جنيه إسترليني

بعد استثماراتها في قطاع العقارات الصناعية واللوجستية في المملكة المتحدة على مدى السنوات الأربع الماضية، نجحت انفستكورب في بيع 10 أصول إلى "كينيدي ويلسون" و"كينيدي ويلسون" و"ريلتي إنكام" و"إنفيسترا كابيتال"
اقرأ المزيد
استثمارات انفستكورب العقارية في الولايات المتحدة
تصل الى مستوى قياسي: اربعة مليارات دولار عام 2021

وسّعت الشركة منصتها في الولايات المتحدة مع التركيز على العقارات الصناعية والسكنية
أعلنت انفستكورب، المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن فريقها العقاري في نيويورك انجز صفقات بقيمة أربعة مليارات دولار تقريبًا العام الماضي، بما في ذلك عمليات الشراء والبيع. وقد استحوذت المجموعة على أكثر من 200 عقار عام 2021 تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار وباعت بما قيمته قرابة 1.5 مليار دولار.
اقرأ المزيد
انفستكورب تصدر تقريراً عن أسواق الائتمان العالمية
أداء قوي، مدفوعا باستمرار الانتعاش الاقتصادي العالمي والطلب على القروض
أصدرت انفستكورب المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم تقريرها الفصلي عن حالة أسواق الائتمان العالمية. يحلل التقرير الأداء الأخير والظروف المؤاتية والمعاكسة في أسواق الائتمان الأميركية والأوروبية، مما يوفر نظرة أوسع لإطلاق التوقعات الرئيسية للربع الأول من عام 2022 وما بعده.
تبدي إدارة الائتمان في انفستكورب تفاؤلاً بشأن النظرة المستقبلية إلى سوق القروض المضمونة في ضوء الطلب القوي على فئة الأصول هذه .
اقرأ المزيد
وكلاء العقار في الإمارات:
سوق متوازن.. واستمرار ارتفاع طلبات الشراء عام 2022

مدير عام منصة "نوماد هومز" في الإمارات
تيمور فيشر:
الجولات الافتراضية للمنازل والخرائط ثلاثية الأبعاد
الحل المناسب لكل من المشترين والبائعين

تسببت جائحة كوفيد - 19 بحدوث تغييرات كبيرة أثرت بصورة ملموسة على أساليب المعيشة.. ومن ناحية أخرى، ساهمت التطورات التكنولوجية الكبيرة، والتحول الذي شهده مجال التمويل العقاري، بالإضافة إلى بروز نماذج أعمال جديدة، بدفع صناعة العقارات إلى تسريع تطورها وجاهزيتها وتحديد معالم التنافسية في هذا القطاع على مدى العقد القادم.
خلال العام الماضي، شهد سوق العقارات موجةً استثنائية من المشترين من جيل الألفية، مدفوعين لأول مرة، وإلى حدٍّ كبير، بأسعار الفائدة على التمويل العقاري والتي بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق.. ومع تزايد اهتمام مشتري المنازل المحتملين بتوسيع محافظهم العقارية وتأمين المنازل المناسبة لهم ولأسرهم، سيحتفظ عام 2022 بتصنيفه كسوق قوي للمشترين..
اقرأ المزيد
10 أسباب رئيسية وراء فشل الشركات الناشئة
رغم اتجاه المزيد من الأشخاص لمجال ريادة الأعمال، وتأسيس مشروعهم الخاص سعياً وراء تحقيق الأرباح، إلا أن هذا المجال يشهد الكثير من قصص فشل الشركات الناشئة، التي قد لا يمر على تأسيس بعضها سوى بضع سنوات إلا وتغلق أبوابها.. ونظراً لأهمية معرفة التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، حتى يتفاداها رواد الأعمال الجدد.
نستعرض هنا 10 أسباب رئيسية وراء فشل الشركات الناشئة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
انفستكورب تستحوذ على RESA Power لخدمات الطاقة الكهربائية
من "بلو سي كابيتال"
أعلنت انفستكورب، الشركة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة عن استحواذها على RESA Power، المزود الرائد لخدمات الطاقة التي تعزز سلامة وكفاءة أنظمة الطاقة الكهربائية. ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تنجز رابع استثماراتها في قطاع الأغذية في آسيا
عبر شركة "مو جياوجيان" في الصين
أعلنت إنفستكورب، الشركة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن صندوق النمو الغذائي في آسيا 1 أنجز استثمارًا في "مو جياوجيان"، العلامة التجارية الرائدة في مجال الأغذية الفورية في الصين.
اقرأ المزيد
الإمارات الأولى إقليمياً في مناولة حاويات البضائع السائبة
نالت الإمارات المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والــ 12 على مستوى العالم في مناولة سفن الشحن والحاويات التي تنقل بضائع سائبة، بحسب تقرير "نشره النقل البحري، لعام 2021" الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).. وأفاد التقرير أن الإمارات جاءت في المركز الأول إقليمياً والــ 12 عالمياً في مناولة سفن الشحن والحاويات التي تنقل بضائع سائبة.. ويرصد هذا المؤشر جودة أداء الدولة في مناولة الشحن البحري بموانئها، وذلك استناداً إلى عدد مرات رسو هذه السفن والحاويات في موانئ كل دولة لتحميل البضائع، خلال الفترة من مطلع عام 2018 وحتى نهاية يونيو 2021.
اقرأ المزيد
"أدنوك" ترسي عقدين بـ 5.36 مليارات درهم لتطوير حقل دلما للغاز
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن ترسية عقدَي الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع تطوير حقل دلما للغاز بقيمة إجمالية تبلغ 5.36 مليارات درهم، مشيرة إلى أن حقل دلما، يعد جزءاً من امتياز "غشا"، الذي يُعد أكبر مشروع تطوير للغاز الحامض البحري في العالم، ويمثل ركيزة أساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.
اقرأ المزيد
توقعات بزيادة البطالة في أميركا.. وبطء النمو بأوروبا
تحذير من تأثير «أوميكرون» في انتعاش الاقتصاد العالمي
حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن التباطؤ الجديد المرتبط بتفشي متحورات فيروس «كوفيد-19» قد يتسبب، على الأرجح، في زيادة حدة البطالة في الولايات المتحدة الأميركية، ومعاناة لافتة لمعدل النمو الاقتصادي في القارة الأوروبية، لافتة إلى أن تفشي المتحور«أوميكرون» الجديد قد يؤخر الانتعاش الاقتصادي العالمي، لكنه لن يعطله.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تطلق تقريراً عن نموّ قطاع العقارات ذات المساكن المتعددة في الولايات المتحدة: تفوّق في الاداء على مدى العقدين الماضيين من حيث نمو الإيجارات ونسب الإشغال
أطلقت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم تقريراً جديداً يحدد المحركات الرئيسية للنمو في قطاع العقارات ذات المساكن المتعددة في الولايات المتحدة.
ويحلل التقرير توقعات الاقتصاد الكلي الحالية في الولايات المتحدة والديناميكيات المتغيرة الناجمة عن جائحة "كوفيد-19" والتي دعمت قطاع العقارات ذات المساكن المتعددة.

اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن عن اول تخارج عقاري أوروبي في المانيا
استحوذت انفستكورب على ما قيمته 56.7 مليون جنيه إسترليني من العقارات الصناعية في المملكة المتحدة ومكاتب في ميلانو مقابل 70 مليون يورو منذ بداية سبتمبر

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن بيع حصتها المستأجرة لفترة طويلة في مجمّع "بوروكامبوس فانغن" Bürocampus Wangen في شتوتغارت بألمانيا، إلى شركة "آرت – إنفست العقارية المحدودة المسؤولية" Art-Invest Real Estate Funds GmbH. وتمثل هذه الصفقة أول عملية تخارج لإنفستكورب في أوروبا وأحدث خطوة ضمن استراتيجية الشركة العقارية في أوروبا.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تطلق منصّة لحلول التأمين
العارضي: محطة مهمة بالنسبة لنا وتتماشى مع استراتيجيتنا لتوسيع منتجاتنا الاستثمارية

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها أطلقت منصة لحلول التأمين باسم Investcorp Insurance Solutions platform ، وهي وحدة أنشأتها الشركة حديثًا لتقديم خدمات إدارة الاستثمار لتلبية الاحتياجات الاستثمارية الخاصة بشركات التأمين.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعزّز محفظتها الصناعية في الولايات المتحدة ب 380 مليون دولار من العقارات في سياتل وفينيكس ولوس أنجلس ودالاس
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استحوذت على 89 عقارًا صناعيًا تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 2.2 مليون قدم مربع في أربعة أسواق أميركية رئيسية بسعر إجمالي مقداره 380 مليون دولار. وبذلك ترتفع قيمة العقارات الصناعية التي تملكها انفستكورب في الولايات المتحدة إلى نحو 2.8 مليار دولار عبر 27 مليون قدم مربع تتوزع على أكثر من 385 مبنى.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن مشاركتها في إكسبو 2020 دبي
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن مشاركتها في إكسبو 2020 دبي.
سيقام المعرض في الفترة الممتدة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022 تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، ومن المتوقع أن يجتذب مشاركات من 191 دولة.
اقرأ المزيد
في أول عملية استثمارية له بالمنطقة، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يساهم في صندوق
إنفستكورب و أبردين ستاندارد للبنى التحتية في الخليج
أعلن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أنه سيساهم في الصندوق الإقليمي الجديد "أبردين ستاندارد وإنفستكورب للاستثمار في البنى التحتية" من خلال الالتزام بمبلغ 90 مليون دولار كمستثمر رئيسي في الصندوق، و ذلك الى جانب صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية الذي التزم باستثمار يصل إلى 20% من الحجم الإجمالي للصندوق المذكور.
اقرأ المزيد
الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات خلال الربع الأخير من 2021
أظهر استبيان بشأن مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط أجراه مؤخراً «بيت.كوم»، بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، توقعات إيجابية للباحثين عن عمل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يظهر أصحاب العمل في مختلف القطاعات رغبتهم في التوظيف على المدى القصير، إذ تصدرت قطاعات الرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (66٪) والموارد البشرية (65٪) والسلع الاستهلاكية (64٪)، قائمة القطاعات الأكثر احتمالية للتوظيف على المدى القصير.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن استثمار "صندوق الودائع والتوظيف في كيبيك" “CDPQ” في شركة "آي سي آر"
إنفستكورب ستبقى مستثمراً في "آي سي آر"


أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن "صندوق الودائع والتوظيف في كيبيك" (الصندوق) Caisse de dépôt et placement du Québec (CDPQ)، وهي مجموعة استثمارية كندية عالمية، ستستحوذ على حصة كبيرة في شركة تنتمي إلى محفظة إنفستكورب، هي "آي سي آر" ICR، الشركة العالمية الرائدة في مجال التواصل الإستراتيجي والخدمات الاستشارية. وسينضم "الصندوق" إلى إنفستكورب وأعضاء فريق "آي سي آر" ، في العمل على مواصلة إنماء الشركة وتوسيعها.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على مشغّل منصة وسائل الدفع "مير ليمتد"
تمثّل الصفقة الاستثمار الثامن للصندوق الرابع لإنفستكورب تكنولوجي بارتنرز
أعلنت «إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز»، الشركة الأوروبية الرائدة في حقل الاستثمار في التكنولوجيا، اليوم عن إتمام الاستحواذ على جميع الأعمال والأصول التابعة لشركة "مير ليمتد" MIR Limited، التي تدير منصة لوسائل الدفع وحلولاً للمحفظة الإلكترونية مبتكَرة وحائزة على جوائز.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن إتمام عملية بيع "برو أنليميتد"
العارضي: انجاز يثبت قدرتنا على تطوير الشركات في اميركا حيث نواصل التوسع وتعزيزاعمالنا

قيمة قياسية لبيع "برو أنليميتد" و"آروهيد"هذا الاسبوع تبلغ 4 مليار دولار أميركي

اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن لورا كوكيز رئيسة عالمية للمؤسسات
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن تعيين لورا كوكيز كرئيسة عالمية للمؤسسات. سيكون مقر لورا في لندن وستتولى منصبها بمفعول فوري.

بصفتها الرئيس العالمي للمؤسسات، ستكون لورا كوكيز مسؤولة عن قيادة مبادرات إنفستكورب لزيادة رأس المال عبر الأسواق المؤسسية العالمية. ومن خلال إدارة فريق عالمي متعدد التخصصات، ستقدم استراتيجيات تكوين رأس المال وحلولاً مبتكرة لتعزيز النتائج الرائدة للمجموعة المتنوعة من العملاء المؤسسيين لإنفستكورب حول العالم.
اقرأ المزيد
"إنفستكورب" تعلن عن بيع "آروهيد"
الشركتان باعتا المزوّد العالمي لقطع الغيار


أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، و شركة "ريفرسايد كومباني"، وهي مستثمر عالمي من القطاع الخاص يركز على الشطر الأدنى من السوق المتوسطة، عن بيع "آروهيد إنجينيرد بروداكتس"Arrowhead Engineered Products إلى "جينستار" Genstar، وهي شركة استثمار في الشركات الخاصة تركز على الاستثمارات في قطاعات محدّدة من الخدمات المالية والرعاية الصحية والصناعات والبرمجيات. ولم يتم كشف شروط صفقة البيع.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021
العارضي: أداء مالي وتشغيلي قوي في فترة كانت صعبة للغاية للشركات على مستوى العالم
تحقيق ربح صافي بلغ 125 مليون دولار أميركي
تواصل الشركة إظهار قدرتها على الصمود أمام تأثيرات جائحة كوفيد - 19مع نمو بنسبة 17 ٪ في الأصول المُدارة إلى مستوى قياسي بلغ 37.6 مليار دولار أميركي
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن أورس روهنر عضواً في مجلسها الاستشاري الدولي
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها عينت السيّد أورس روهنر عضواً في المجلس الاستشاري الدولي التابع للشركة منذ الأول من يوليو 2021.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن نتائج الاستطلاع السنوي للاتجاهات الاقتصادية العالمية: الأتمتة والرقمنة والذكاء الصناعي، وشيخوخة السكان، وتغير المناخ، هي اتجاهات رئيسية للمستثمرين المؤسسيين والمكاتب العائلية
ينشط المستثمرون في هذه المجالات في الأسواق الخاصة والعامة على السواء
تتضمن الاتجاهات الجديدة هيمنة الصين والعملات الرقمية والمشفّرة
علنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، بالشراكة مع "ميركوري كابيتال أدفايزرز" Mercury Capital Advisors، وهي مؤسسة رائدة في جمع رأس المال المؤسسي والاستشارات الاستثمارية، ومعهد IMD Business School في لوزان، وبنك Banque Pâris Bertrand ، وهو بنك خاص يخضع للقانون السويسري ومقره في جنيف ولوكسمبورغ، اليوم عن نتائج استبيانها للسنة الثانية على التوالي بعنوان "ماذا بعد؟ اتجاهات الاستثمار للمستقبل". وقد كشف الاستبيان عن اتجاهات المستثمرين المؤسسيين وقراراتهم في ما يتعلق بالاتجاهات الاقتصادية الأكثر بروزاً والتي من المتوقع أن تطبع الاقتصاد العالمي على مدى العقود الثلاثة المقبلة.
اقرأ المزيد
وزارة المياه والري الأردنية تتعاقد مع "ماتيتو" لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطتي صرف صحي بقيمة 42 مليون يورو
• المشروع يسعى لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بحوالي 6،600 طن متري سنويًا، وتوفير أكثر من 10 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة سنويًا
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "هيريتدج فودز" منصة الشراء الرائدة
في مجال التوابل والصلصات
حازم بن قاسم: نرى اتجاهات كبرى جذابة في الطبقة المتوسطة الصاعدة في آسيا، والنمو السريع لاستهلاك الطعام السريع التحضير، مما يؤدي إلى زيادة نمو السوق
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "كلاودكير" المنصة الإيطالية الرائدة
في المبيعات الرقمية والحلول التسويقية
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استحوذت على شركة "كلاودكير" CloudCare. ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تصدر ورقة بحثية حول نموّ الأسواق الخاصة
نمو سريع للأصول المُدارة في الأسواق الخاصة مقارنة بمثيلتها في الأسواق العامة

ستواصل عوامل معيّنة، مثل العائدات الكبيرة والآفاق على المدى الطويل والإدارة النشطة والتنويع، دعم الابتكار والنموّ في الأسواق الخاصة
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "لينكدكير"
المنصة الرقمية الرائدة في الصين لخدمات طب الأسنان والطب التجميلي
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استثمرت في "لينكدكير" Linkedcare، المزود الرائد في الصين للبرمجيات كخدمة بالاستناد إلى الحوسبة السحابية وإدارة سلسلة التوريد لقطاع العناية بالأسنان والطب التجميلي.
اقرأ المزيد
صندوق الاستثمارات العامة يشارك كمستثمر رئيسي مع صندوق أبردين ستاندارد وإنفستكورب المشترك للاستثمار في البنى التحتية
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن الصندوق المشترك لشركتي أبردين ستاندارد وإنفستكورب في قطاع البنية التحتية، قد تلقى تعهّدات رأسمالية من صندوق الاستثمارات العامة كمستثمر رئيسي لتصل إلى 20% من حجم الصندوق المشترك قبل الإغلاق الأول المتوقع. وحصل الصندوق المشترك أيضًا على موافقة مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ليساهم بـ 90 مليون دولار أميركي. ومن المتوقع أن ينضم مستثمرون دوليون أخرون، بما في ذلك: صناديق تقاعد وشركات تأمين ومكاتب عائلية وعملاء من القطاع الخاص وغيرها.
اقرأ المزيد
توقعات بدخولها سوق المنافسة عالمياً بحلول 2030
الصين تقترب من كسر احتكار "بوينغ" و"إيرباص" لصناعة الطائرات
تتوقع شركة "إيرباص" أن تدخل الصين بشكل قانوني في منافسة صناعة الطائرات عالمياً بحلول 2030، مما يقلب الاحتكار الثنائي الطويل الأمد بين الشركة الأوروبية وشركة "بوينغ" الأمريكية.. وقد ظلت الصين إحدى الدول التي تعتمد بشدة على الشركتين لتوفير الطائرات، إذ استحوذت على خُمس مبيعات "إيرباص" في 2020.. لكنها اقتربت أخيراً من النجاح في محاولتها التي طال انتظارها لصناعة طائرة منافسة لنماذج الطائرات ذات الجسم الضيق التي تصنعها الشركتان الأوروبية والأمريكية، إذ من المقرر تسليم أول طائرة نفاثة "أحادية الممر C919" بحلول نهاية 2021.

اقرأ المزيد
خلافاً للتوقعات.. التدفقات لا تزال قوية أثناء أزمة كورونا
540 مليار دولار التحويلات المسجلة رسمياً
إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل عام 2020

على الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ظلت التحويلات المالية صامدة في عام 2020، إذ سجَّلت هبوطاً أقل مما أشارت إليه توقعات سابقة.. ويظهر أحدث موجز للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية أن تدفقات التحويلات المسجلة رسمياً إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بلغت 540 مليار دولار في عام 2020 منخفضةً 1.6% فحسب عن الإجمالي البالغ 548 مليار دولار في 2019.
وكان الانخفاض في تدفقات التحويلات المُسجَّلة في 2020 أقل من المستوى المسجل أثناء الأزمة المالية العالمية 2009 (4.8%).. وكان أيضاً أقل كثيراً من الهبوط في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل التي - عند استبعاد التدفقات إلى الصين - هوت أكثر من 30% في 2020.. ونتيجةً لذلك، فاقت تدفقات التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر (259 مليار دولار) والمساعدات الإنمائية الخارجية (179 مليار دولار) في 2020.

اقرأ المزيد
تعيين السير مايكل فالون رئيساً لـ "شراكة أبردين ستاندرد إنفستكورب للبنية التحتية"
البحرين، 27 مايو 2021 - أعلنت إنفستكورب وشركة "أبردين ستاندرد إنفستمنتس" Aberdeen Standard Investments، اليوم، تعيين السير مايكل فالون، وزير الدفاع البريطاني السابق، رئيساً لمشروع البنى التحتية المشترك "شراكة أبردين ستاندرد إنفستكورب للبنى التحتية". ويحلّ السير مايكل فالون، الذي عمل في المجلس الاستشاري الدولي لإنفستكورب منذ 2018، محل اللورد جيري غريمستون الذي انضم إلى الحكومة البريطانية كوزير للاستثمار.
اقرأ المزيد
"إعمار العقارية" تسجل 7.115 مليار درهم
مبيعات عقارية في الربع الأول من عام 2021
سجلت شركة إعمار العقارية خلال الربع الأول من عام 2021 زيادة في مبيعات العقارات الجماعية بنسبة 83% لتصل إلى 7.115 مليار درهم /1.937 مليار دولار أمريكي/ مقارنة بمبيعات المجموعة العقارية للربع الأول من عام 2020 والتي بلغت 3.887 مليار درهم /1.058 مليار دولار أمريكي/ و كانت مبيعات العقارات أعلى من الربع الأول من عام 2019 بنسبة 6%.
اقرأ المزيد
"طيران الإمارات" و"فلاي دبي" توفران
مزيداً من الخيارات عبر 168 وجهة مشتركة

أكدت شركة طيران الإمارات أنه من المنتظر أن تغطي شبكة الخطوط المشتركة لشركتي "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" 168 وجهة بحلول نهاية مايو 2021، ما يوفر للمتعاملين مزيداً من الخيارات للسفر براحة وسهولة وسلاسة.. وأفاد بيان بأنه منذ إعادة تفعيل شراكتهما الاستراتيجية، القائمة على المشاركة بالرمز، في أوائل سبتمبر 2020، سافر نحو 500 ألف متعامل على الشبكة المشتركة بين "طيران الإمارات" و"فلاي دبي"، مستفيدين من الجداول الزمنية والخيارات الموسعة، ونقل الأمتعة عبر دبي بتذكرة واحدة، في ما تشمل أفضل الوجهات المحجوزة من خلال اتفاقية الرمز المشترك كلاً من: كابول، كاتماندو، كييف، المالديف، وزنجبار.
اقرأ المزيد
"الاتحاد للطيران" توفر خدمة إتمام إجراءات السفر من المنزل
أعلنت الاتحاد للطيران عن توقيع شراكة مع شركة دوبز، التابعة لدناتا، المتخصصة في تزويد حلول خارج المطار والتي تتيح للمسافرين إمكانية حجز أمتعتهم واختيار مقاعدهم واستلام بطاقات الصعود إلى الطائرة وبطاقات الأمتعة من المنزل في أبوظبي، كما يمكن أيضاً إجراء فحص"كورونا" عبر الشريك الطبي لشركة الطيران LifeDX.
اقرأ المزيد
بقلم إندا كوران وسايمون كينيدي
ندوب "كورونا" ستبقى طويلاً في جسد الاقتصاد العالمي
تماماً مثلما يعاني بعض المرضى المتعافون من "كوفيد-19" من أعراض طويلة الأمد، أصبح واضحاً أن الأمر ذاته سينطبق على الاقتصاد العالمي بمجرد تلاشي انتعاش "V" لهذا العام.. وفي حين أن 26 تريليون دولار من حزم الإغاثة العالمية الداعمة ضد الأزمات، وعمليات طرح اللقاحات أدت إلى تعافٍ أسرع مما توقعه الكثيرون، إلا أن الإرث الثقيل الذي خلّفه "كورونا" من توقف التعليم، وتدمير الوظائف، ومستويات الديون المرتفعة، واتساع أوجه عدم المساواة بين الأعراق والأجناس والأجيال والمناطق الجغرافية، من شأنه ترك ندوب دائمة في معظم دول العالم، الفقيرة منها على وجه الخصوص.
اقرأ المزيد
2020 كان عاماً استثنائياً مليئاً بالتحديات مثل كل دول العالم
عبدالله بن طوق المرّي:
الأولوية لتسريع التعافي الاقتصادي..
والتحوّل إلى نموذج قائم على التكنولوجيا الحديثة
أكّدت وزارة الاقتصاد أن اقتصاد دولة الإمارات يتجه نحو التعافي في عام 2021، على الرغم من تداعيات جائحة فيروس "كورونا" العام الماضي، لافتة إلى أن 2020 كان عاماً استثنائياً مليئاً بالتحديات الاقتصادية والصحية التي أصابت كبرى الاقتصادات العالمية.. وشددت على أن نجاح السياسات والمبادرات التي تطبقها الحكومة بمشاركة القطاع الخاص وتكاملها، يعزز متطلبات التعافي الاقتصادي السريع في عام 2021.. وقد أكد وزير الاقتصاد، عبدالله بن طوق المرّي أن أولويات الدولة تتمثل في تسريع عملية التعافي الاقتصادي، والتحوّل إلى نموذج الاقتصاد الجديد القائم على التكنولوجيا الحديثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
روسيا والعراق وإيران والولايات المتحدة
والجزائر وفنزويلا ونيجيريا
7 بلدان مسؤولة عن ثلثي حرق الغاز في العالم
قال البنك الدولي إن صناعة النفط والغاز شهدت عاماً غير مسبوق، حيث انخفض إنتاج النفط بنسبة 8% في عام 2020، في حين انخفض حرق الغاز العالمي بنسبة 5%.. جاء ذلك في بيانات الأقمار الصناعية الجديدة التي جمعتها الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز التابعة للبنك الدولي. تجدر الإشارة إلى أن إنتاج النفط قد انخفض من 82 مليون برميل يومياً في عام 2019 إلى 76 مليوناً في 2020، وفي الوقت نفسه تراجع حرق الغاز على مستوى العالم من 150 مليار متر مكعب في 2019 إلى 142 مليوناً في عام 2020.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
هل يصلحن ما أفسده الرجال ..؟
النساء يسيطرن على مفاصل الاقتصاد العالمي
تشغل النساء في الوقت الحالي العديد من المواقع التي يمكن من خلالها الإمساك بأعنّة أكبر اقتصاد في العالم، وهنّ يحاولن إصلاح ما به من عوار.. وتبدو سياستهن الجديدة مفيدة بشكل خاص لعدد من فئات المجتمع.. وحسب "رويترز" أصبحت النساء يشغلن الآن العديد من المواقع التي يمكن من خلالها الهيمنة على قيادة الاقتصاد الأمريكي، والعالمي.. وأوضحت الوكالة أن النساء يحاولن إصلاح "العوار" الذي يزخر به الاقتصاد حالياً.
اقرأ المزيد
تحتضن 15 ألف شركة من 100 دولة
"راكز" .. وجهة استثمارية رائدة لرجال الأعمال
المستثمرين القادمين من جميع أنحاء العالم
تأسست مناطق رأس الخيمة الاقتصادية "راكز" في 17 إبريل 2017 برؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لتتابع المسيرة التي بدأتها كل من هيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة وهيئة رأس الخيمة للاستثمار ولتعمل تحت مظلة واحدة وفق رؤية موحدة ترمي إلى المساهمة في نمو وازدهار اقتصاد إمارة رأس الخيمة وهي الان تكمل عامها الرابع لتصبح الوجهة الاستثمارية الرائدة لرجال الأعمال المستثمرين القادمين من جميع أنحاء العالم.
واجه العالم تحديات عدة في عام 2020 بسبب الظروف الاستثنائية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" والتي أثرث على شتى مجالات الحياة والأعمال بشكل عام وخلال تلك الفترة حرصت "راكز" على تكثيف جهودها من أجل صحة العملاء والموظفين والزوار باعتبار سلامتهم هي الأولوية القصوى وذلك باتباع التعليمات والإرشادات الصادرة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان استمرارية العمل وعدم تأثر الخدمات المقدمة للعملاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
إنفستكورب تصدر تقريرها
عن أسواق الائتمان للربع الثاني من العام

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم تقريرها عن حالة أسواق الائتمان العالمية للربع الثاني من العام. يحلل التقرير الأداء الأخير والظروف المعاكسة والمؤاتية في أسواق الائتمان الأميركية والأوروبية، مما يوفر إطلالة أوسع على التوقعات الرئيسية للربع الثاني من 2021 وما بعده.
اقرأ المزيد
"أبوظبي الأول" يطلق شركة متخصصة في مجال المدفوعات
استكمل بنك أبوظبي الأول، تأسيس شركة مدفوعات تابعة له ومملوكة بالكامل من قبله تحت اسم "Magnati" وتستند الهوية المؤسسية الجديدة على الإمكانيات الكبيرة والفرص المثمرة والشراكات المتينة، التي تسعى الشركة من خلالها إلى تحويل المدفوعات إلى فرص واعدة.. في ضوء ما يشهده قطاع المدفوعات من نمو متسارع ستعمل "Magnati" على الاستفادة من الفرص التنموية الجديدة من خلال نموذج أعمالها الذي يتسم بالمرونة القائم على منصة مدفوعات ذكية تسعى لتحقيق أفضل قيمة للعملاء والجهات الحكومية والتجار والمؤسسات.
اقرأ المزيد
نائب رئيس الدولة يعتمد استراتيجية "الإمارات للتنمية" بمحفظة تمويلية 30 ملياراً
محمد بن راشد ومحمد بن زايد:
الإمارات دولة المستقبل..
والاستراتيجية محرّك طموح لاقتصادنا الوطني
* د. سلطان الجابر: مصرف الإمارات للتنمية سيعمل على تعزيز
مستويات الدعم المالي المتاحة للقطاعات الاقتصادية والصناعية

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية مصرف الإمارات للتنمية، بمحفظة تمويلية بقيمة 30 مليار درهم، ضمن رؤية تنموية واستثمارية تهدف إلى تعزيز دور المصرف كمحرك أساسي ومساهم فاعل في عملية تطوير الاقتصاد الوطني عبر توفير حلول تمويلية وبرامج دعم مبتكرة تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية، وتقديم دعم نوعي لمختلف القطاعات ضمن المنظومة الاقتصادية النشطة في الإمارات.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن إقتصادنا الوطني بخير ونرحب بالجميع ليصنعوا حلمهم في الإمارات دولة المستقبل، وأن الاستراتيجية محرك إضافي طموح لتطوير الاقتصاد الوطني وداعم رئيسي للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
اقرأ المزيد
إنفستكورب و"ترايلانتيك نورث أميركا" تستحوذان على "رودسايف ترافيك سيستمز"
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، و"ترايلانتيك نورث أميركا" Trilantic North America، وهي شركة بارزة للاستثمار في الشركات الخاصة، اليوم أنهما وافقتا على الاستحواذ على شركة "رودسايف ترافيك سيستمز" RoadSafe Traffic Systems، من شركة "أوريكس كابيتال بارتنرز" ORIX Capital Partners. ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة.
اقرأ المزيد
الإمارات موطن 11 مليارديراً
Forbes: جيف بيزوس مازال يتصدر أثرياء العالم
13 تريليون دولار مجموعع ثروات أغنى أغنياء العالم

ارتفع عدد المليارديرات في قائمة مجلة "فوربس" السنوية الـ 35 لأغنى المليارديرات في العالم إلى 2,755 شخص، بزيادة قدرها 660 شخصاً عن قائمة العام الماضي.. وبلغت القيمة الإجمالية لثروة المليارديرات 13.1 تريليون دولار، صعوداً من 8 تريلونات دولار في قائمة 2020. . وبلغ عدد الوافدين الجدد إلى القائمة رقماً قياسياً بلغ 493 شخصاً، أي ما يقرب من ملياردير جديد كل 17 ساعة، بما في ذلك 210 مليارديرات من الصين وهونج كونج، و98 من الولايات المتحدة.
اقرأ المزيد
لتوفير مزيد من الشفافية والتحوط للعملاء والمشترين
"أدنوك" تطلق رسمياً تداول عقود "خام مربان"
في "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" الجديدة
شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، مؤخراً إطلاق شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" و"بورصة إنتركونتيننتال" رسمياً التداول العالمي لخام دولة الإمارات "مربان"، كعقود آجلة في "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" الجديدة.. وحضر الاحتفالية عدد كبير من المسؤولين في الإمارات، إلى جانب مسؤولين في "بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة" وممثلين عن "بورصة إنتركونتيننتال" و"أدنوك"، والشركاء المؤسسين في البورصة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
6 أيام هزّت اقتصاد العالم
"إيفر غيفن" تخنق قناة السويس المصرية
بعد إعادة تعويم سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس بنجاح، والتي علقت لمدة ستة أيام سدت أحد أهم الممرات الملاحية البحرية في العالم .. عادت حركة الملاحة الدولية إلى سابق عهدها .. لكن آثار ذلك على الاقتصاد العالمي قد تستغرق فترة أطول لتختفي.. في هذه السطور نلقي الضوء على هذه الحادثة التي اثارت اهتمام العالم أجمع وتابع تفاصيلها على الهواء مباشرة حتى تم أنهاؤها.
وذكرت قناة النيل التلفزيونية المصرية المحلية أن 400 سفينة على الأقل كانت تنتظر عبور القناة خلال تلك الفترة من بينها عشرات من سفن الحاويات وسفن البضائع وناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال.. فيما ذكرت شركة "ميرسك" للشحن أن الاضطرابات في نشاط الشحن العالمي قد يستغرق زوالها أسابيع وربما عدة أشهر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
لضمان خلق مجتمع السعادة وتحقيق تطلعات وطموحات المواطنين والمقيمين
محمد بن راشد يطلق برنامجاً استراتيجياً لتحويل دبي
إلى عاصمة للاقتصاد الإبداعي في العالم

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي التي تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي من 2.6 % في نهاية 2020 إلى 5% بحلول عام 2025.. وتتضمن هذه الاستراتيجية المبتكرة تهيئة البيئة التشريعية والاستثمارية اللازمة لنمو وازدهار القطاع الإبداعي في دبي، وزيادة جاذبية الإمارة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال، وكذلك للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في القطاع الإبداعي، بما يسهم في تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي، ترجمة للرؤية الاستشرافية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتنفيذاً لخطة دبي 2021 التي تطمح إلى الارتقاء بمكانة إمارة دبي الريادية كمركز عالمي في مختلف المجالات بما في ذلك الاقتصاد والمال والأعمال، علماً بأن خطة دبي 2021 تنظر إلى مستقبل الإمارة من خلال منظور شامل لضمان خلق مجتمع السعادة وتحقيق تطلعات وطموحات المواطنين والمقيمين.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن بيع "كي سايفتي غروب ليمتد"
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها وافقت على بيع "كي سايفتي غروب ليمتد" Kee Safety Group Ltd لفريق إدارتها، بدعم من "إنترميديات كابيتال غروب" Intermediate Capital Group.
اقرأ المزيد
إكسبونانس وإنفستكورب: شراكة استراتيجية لدعم الاستثمارات المتنوعّة والمملوكة من نساء
أعلنت كل من شركة "إكسبونانس" Xponance، وهي شركة استثمارية متعددة الإستراتيجيات تبلغ قيمة أصولها 12 مليار دولار أميركي، وإنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة التي تبلغ قيمة أصولها 35 مليار دولار أميركي، عن دخولهما في شراكة استراتيجية للتعاون في إطار "شراكة عامة"، وذلك لدعم مديري الأصول البديلة المتنوعة من النساء. وسيعتمد هذا المشروع على نقاط القوة التي تملكها إنفستكورب في الاستثمارات وجهود "إكسبونانس" الطويلة الأمد والرائدة في إنشاء وتمويل الاستراتيجيات المقدمة من جانب شركات إدارة أصول تملكها نساء.
اقرأ المزيد
وفق تقرير لوكالة "بلومبرج":
الاقتصاد العالمي مهدد بخسارة
36 تريليون دولار
بسبب ارتفاع "سخونة الأرض"
رغم تواتر جهود غالبية دول العالم لمكافحة التغير المناخي عبر ما يسمى "تبريد الكوكب" ما زالت "الأرض الساخنة" عرضة لخسارة 36 تريليون دولار.. ووفق تقرير لـ"بلومبرج" نُشر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن الاقتصاد العالمي أمام خسارة 36 تريليون دولار من الناتج الإجمالي سنوياً في 2050، حال استمرار الجهود الضعيفة لمواجهة تغير المناخ.
وأوضح التقرير: "في 2020، بلغ إجمالي الناتج العالمي قرابة 88 تريليون دولار، بينما يتوقع أن يبلغ قرابة 149 تريليون دولار بحلول عام 2050، وبوسع هذا المبلغ الارتفاع إلى 185 تريليون دولار حال كثفت دول العالم جهودها لتبريد الكوكب".
اقرأ المزيد
من الزراعة وتجارة التمور واللؤلؤ.. إلى أحد أسرع اقتصادات العالم نمواً
الإمارات موطن الفرص الاستثمارية وبوابة الأسواق العالمية
خلال الخمسين عاماً الأولى لتأسيسها، تمكنت دولة الإمارات من تحويل اقتصادها الوطني من اقتصاد بسيط قائم على الزراعة في الواحات، والصيد، وتجارة التمور، واللؤلؤ، إلى واحد من أسرع اقتصادات المنطقة والعالم نمواً، وأكثرها استعداداً للمستقبل القائم على اقتصاد المعرفة والابتكار، ما يؤهلها إلى تحقيق المزيد من القفزات الاقتصادية والتنموية خلال العقود المقبلة.
ورغم أن النفط لعب دوراً كبيراً في تطور ونمو الاقتصاد الإماراتي، إلا أن الرؤية الاستشرافية لقيادة دولة الإمارات، تبنت على مدار عقود خططاً واستراتيجيات متعددة لتنويع الاقتصاد الوطني بعيداً عن تقلبات أسعار النفط، حتى تحولت الدولة إلى مركز مالي عالمي، وعاصمة اقتصادية تتخذها الشركات الدولية الكبرى العاملة في مختلف القطاعات مقراً إقليمياً لها، بالإضافة إلى التنوع السكاني الكبير للدولة التي يقيم ويعمل فيها سكان من أكثر من 200 جنسية في تعايش وتناغم.
اقرأ المزيد
أبوظبي الـ 11 عالميا في محور التكنولوجيا بتقرير التنافسية الرقمية العالمية 2020
احتلت أبوظبي المركز 11 عالمياً في محور التكنولوجيا، وذلك وفقاً لنتائج تقرير الكتاب السنوي للتنافسية الرقمية العالمية 2020 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية ممثلةً بمكتب أبوظبي للتنافسية ودائرة الإسناد الحكومي ممثلةً بهيئة أبوظبي الرقمية.
اقرأ المزيد
الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في صندوق ثروة سيادي في إندونيسيا
ستستثمر الإمارات العربية المتحدة 10 مليارات دولار في إندونيسيا لتصبح بذلك أكبر مساهم في صندوق ثروة سيادي جديد مخصص لتمويل البنية التحتية في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، كما أعلن البلدان.
اقرأ المزيد
"مبادلة" وصندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" يستثمران 150 مليون دولار في منصة التواصل الاجتماعي "تيليجرام"

قطاع الاستثمارات غير التقليدية التابع لشركة "مبادلة" وصندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" يساهم كل منهما بمبلغ 75 مليون دولار في الاستثمار الجديد


"تيليجرام" تفتتح مكتباً في سوق أبوظبي العالمي كنقطة انطلاق لرحلة نموها العالمي
اقرأ المزيد
إنفستكورب وسوق العقارات: أداء قطاعي العقارات الصناعية والمساكن المتعدّدة في الولايات المتحدة
أصدرت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم تقريراً محدَّثاً عن سوق العقارات في أميركا الشمالية، يحلل الأداء الأخير لأنواع مختلفة من العقارات بعد تأثير جائحة "كوفيد – 19" والنتائج المتوقعة، مع التطلع إلى تحقيق التعافي.
اقرأ المزيد
بعد نجاحه في مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا
المؤسسات الدولية تتوقع استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري

تمكنت جمهورية مصر العربية من التعامل بنجاح مع التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وذلك في ظل التنوع والمرونة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري، ومضي الدولة قدماً في نهجها ورؤيتها التنموية والإصلاحية، وهو الأمر الذي جنب الاقتصاد القومي السيناريوهات الأسوأ التي شهدتها الاقتصادات العالمية، بل وفاق التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بتصدره الأسواق الناشئة لتستمر النظرة الإيجابية والتفاؤلية لهذه المؤسسات لأداء الاقتصاد خلال السنوات القادمة.. وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ، تقريراً تضمن التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بشأن استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري في السنوات القادمة وذلك بعد صموده أمام أزمة كورونا التي أضرت بالاقتصاد العالمي.
اقرأ المزيد
بعد نجاحه في مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا
المؤسسات الدولية تتوقع استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري

تمكنت جمهورية مصر العربية من التعامل بنجاح مع التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وذلك في ظل التنوع والمرونة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري، ومضي الدولة قدماً في نهجها ورؤيتها التنموية والإصلاحية، وهو الأمر الذي جنب الاقتصاد القومي السيناريوهات الأسوأ التي شهدتها الاقتصادات العالمية، بل وفاق التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بتصدره الأسواق الناشئة لتستمر النظرة الإيجابية والتفاؤلية لهذه المؤسسات لأداء الاقتصاد خلال السنوات القادمة.. وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ، تقريراً تضمن التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بشأن استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري في السنوات القادمة وذلك بعد صموده أمام أزمة كورونا التي أضرت بالاقتصاد العالمي.
اقرأ المزيد
التعاون عامل أساسي للحد من التباين في مسارات التعافي
في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى
يعتمد الطريق إلى التعافي الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى على إجراءات احتواء الفيروس، وفرص الحصول على اللقاحات وتوزيعها، والمجال المتاح للسياسات حتى تدعم النمو، فضلاً عن الإجراءات التي تخفف من وطأة الآثار الاقتصادية العميقة الناجمة عن الجائحة.. فالموجة الثانية من الفيروس التي بدأت في شهر سبتمبر الماضي ألحقت الضرر بالعديد من بلدان المنطقة، حيث فاقت معدلات الإصابة والوفيات إلى حد بعيد تلك المعدلات المسجلة أثناء الموجة الأولى.. واستأنفت معظم البلدان تطبيق بعض القيود الانتقائية للمساعدة في الحد من آثارها الإنسانية والاقتصادية السلبية، بينما بدأت بعضها بالفعل حملات التطعيم.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن محمد السادة رئيساً لسوق البحرين والكويت للثروات الخاصة
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن تعيين محمد السادة رئيساً لسوق البحرين والكويت للثروات الخاصة.
اقرأ المزيد
مطلوب تحرك فعال وسريع لكبح تأثير الجائحة
فيروس كورونا يفاقم أزمة التعلّم في العالم
أدت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى تفاقم أزمة التعلّم، ومن المرجح أن يستمر تأثيرها على رأس المال البشري لهذا الجيل من الطلاب لأمد طويل.. وجد سوتيل، وهو مزارع يعيش في إحدى القرى النائية غربي كاليمنتان، إندونيسيا (رابع أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان)، أن تعليم ابنه أثناء تفشي فيروس كورونا يمثل تحدياً هائلاً.. ويعاني سوتيل من نقص خدمات الكهرباء أو الإنترنت أو التلفزيون، ومن ثم وجد أن من الصعب مساعدة ابنه في دروسه.. فالمعلمون يأتون إلى بيوت الأطفال مرة واحدة أسبوعياً لمساعدتهم على التعلّم، لكنهم في كثير من الحالات يلاقون صعوبات في العثور على الأطفال الذين يخرجون للعمل في الحقول مع آبائهم.
اقرأ المزيد
التقديرات المحدَّثة لتأثير جائحة كورونا على الفقر في العالم
النظر إلى عام 2020 والتطلع إلى آفاق 2021
لما كان هذا العام الجديد يحمل في طياته بصيصاً من الأمل في مكافحة جائحة كورونا، فإننا ننظر إلى ما فات ونتحسس أثر هذه الجائحة على أوضاع الفقر في عام 2020.. ففي أكتوبر/تشرين الأول 2020، عندما كنا نعتمد على توقعات النمو الواردة في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يونيو/حزيران، قدرنا أن ما بين 88 و115 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سيقعون في غيابات الفقر المدقع في عام 2020.. وباستخدام التوقعات الواردة في هذا التقرير في يناير/كانون الثاني 2021، فإننا نتوقع الآن أن يرتفع عدد الفقراء الجدد بسبب جائحة كورونا إلى ما بين 119 و124 مليون.. وهذه التقديرات تتماشى مع التقديرات الأخرى المستندة إلى توقعات النمو البديلة في الآونة الأخيرة.
اقرأ المزيد
10 طرق للحصول على دعم مديرك في العمل
على الرغم من أهمية أن يبني الموظفون علاقة جيدة مع مديريهم، فإن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيف يكسبون ود مديريهم، مما يسبب لهم مشكلات في العمل، ويؤثر على إنتاجيتهم.. وبشكل عام فإن أفضل طريقة يمكن من خلالها أن يحظى الموظف بإعجاب مديره هي أن يقوم بعمل رائع، لكن من المفيد أيضاً أن يلجأ الموظف لبعض الطرق البسيطة لجعل مديره لا يحبه فقط، وإنما يدعمه ويساعده على النجاح في عمله.
...........................................
اقرأ المزيد
بعد نجاحه في مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا
المؤسسات الدولية تتوقع استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري

تمكنت جمهورية مصر العربية من التعامل بنجاح مع التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وذلك في ظل التنوع والمرونة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري، ومضي الدولة قدماً في نهجها ورؤيتها التنموية والإصلاحية، وهو الأمر الذي جنب الاقتصاد القومي السيناريوهات الأسوأ التي شهدتها الاقتصادات العالمية، بل وفاق التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بتصدره الأسواق الناشئة لتستمر النظرة الإيجابية والتفاؤلية لهذه المؤسسات لأداء الاقتصاد خلال السنوات القادمة.. وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ، تقريراً تضمن التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية بشأن استمرار الأداء القوي للاقتصاد المصري في السنوات القادمة وذلك بعد صموده أمام أزمة كورونا التي أضرت بالاقتصاد العالمي
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على شركة "كي إس إم كونسلتنغ" الأميركية
الرائدة في تحليل البيانات والتكنولوجيا والتحوّل الرقمي
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن إحدى الشركات التابعة لها قد استحوذت على حصة الأغلبية في "كي إس إم كونسلتنغ" KSM Consulting، وهي شركة استشارية رائدة متخصصة في تحليل البيانات والتكنولوجيا والتحول الرقمي، وذلك باستحواذها من Renovus Capital Partners التي ستستمر في الحفاظ على حصة الأقلية في "كي إس إم". ولم يتم الإفصاح عن شروط الصفقة.
اقرأ المزيد
"أجيراس" التابعة لإنفستكورب تجمع 73 مليون دولار كرأس مال جديد
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن شركة "أجيراس" Ageras Group التابعة لمحفظتها الاستثمارية والمزود الرائد لبرامج المحاسبة الخاصة بالإيرادات المتكررة وللحلول والخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة ، حصلت على 73 مليون دولار من "لوغارد رود كابيتال" Lugard Road Capital، شركة إدارة الأصول البديلة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن لؤي العريض رئيساً لقطاع العلاقات الاستثمارية المؤسسية في الخليج
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن تعيين لؤي العريض رئيساً لقطاع العلاقات الاستثمارية المؤسسية في الخليج.
اقرأ المزيد
14 تريليون دولار الإنفاق المالي العالمي بنهاية 2020
"النقد الدولي" الدعم الحكومي مهم
في ظل تسابق البلدان على لقاح "كورونا"


تتسارع وتيرة تفشي جائحة كوفيد - 19 في العديد من البلدان، كما زاد عدم اليقين حتى بلغ مستويات غير معتادة.. ومن الضروري أن تتخذ الحكومات في العالم إجراءات حاسمة لضمان سرعة البدء في توفير اللقاحات على نطاق واسع، وحماية الأسر الأشد تعرضاً للمخاطر والشركات التي تمتلك مقومات البقاء، ودعم تحقيق تعاف دائم يشمل الجميع.
في هذا التقرير نلقي الضوء على آثار غياب الدعم الحكومي على تفشي جائحة كورونا..
اقرأ المزيد
في أحدث تقاريرها عن الوضع الاقتصادي العالمي وآفاقه
"الأمم المتحدة": التعافي الاقتصادي هش..
وعام 2021 سيعوض بالكاد خسائر 2020
* ماريا فرانشيسكا سباتوليسانو: تعزيز الاستدامة البيئية أفضل خطة
للتعافي من هذه الأزمة وحماية العالم من الأزمات المستقبلية
اقرأ المزيد
10.6 مليار درهم صافي الأرباح عام 2020
919 مليار درهم إجمالي أصول مجموعة بنك أبوظبي الأول
حقق بنك أبوظبي الأول أداءً قوياً خلال عام 2020، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة 10.6 مليار درهم فيما بلغ صافي أرباح البنك 3.2 مليار درهم خلال الربع الأخير من العام الماضي بارتفاع نسبته 5% مقارنة بعام 2019، وبنسبة 29% مقارنة مع الربع الثالث في حين اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بقيمة 74 فلساً للسهم.. و بلغت إيرادات المجموعة 18.6 مليار درهم فيما تحسنت التكاليف التشغيلية بنسبة 8% في ظل مواصلة الاستثمارات الاستراتيجية وتعزيز البنية التحتية الرقمية.
اقرأ المزيد
7 نصائح من وارين بافيت لتحقيق النجاح في الاستثمار
يعد المستثمر الأمريكي وارين بافيت أحد أفضل المستثمرين في العالم؛ إذ جمع المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "بيركشاير هاثاواي" مليارات الدولارات من الاستثمار، لكنه ليس مستثمراً ناجحاً فقط، بل هو أيضاً شخص يتمتع بذكاء وحكمة، وعادة ما يشارك حكمته وخبرته مع الآخرين للاستفادة منها.. وبشكل عام يوجه بافيت نصائح تصلح للتطبيق في كل مناحي الحياة، لكنه بشكل خاص يوجه نصائح يمكن أن تساعد رواد الأعمال والمستثمرين على بناء الثروات.
اقرأ المزيد
"كورونا": مصائب قوم عند قوم فوائد
الوباء يجلب الثراء
عام 2020 الملقب بجدارة بـ"عام كورونا"، الذي طوى صفحته بعد أن دفن ما يقارب 2 مليون ضحية للفيروس القاتل، وضع الاقتصاد العالمي في حال من الغيبوبة لم يشهد مثلها، حتى إبان الحروب الكبرى، كما دمر سبل المعيشة لملايين الأسر.. إلا أن ذلك العام زاد من ثروات كبار الأغنياء بمعدلات قياسية في بعض الأحيان، ليحقق المثل الشهير "مصائب قوم عند قوم فوائد".. ويفيد تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأن أصحاب الثروات العشرين الأكبر في العالم قد ازدادت ثرواتهم هذه السنة، باستثناء 3 منهم فقط، بنسبة 24% عن العام الماضي.
اقرأ المزيد
رابطة التجارة الدولية الكورية :
الإمارات شريك اقتصادي كبير لكوريا الجنوبية
أكد جي هيون كيم الرئيس الإقليمي لرابطة التجارة الدولية الكورية أن دولة الإمارات وكوريا يتمتعان بعلاقات ثنائية قوية منذ بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في بداية الثمانينات من القرن الماضي حيث طورت كل منهما الشراكة الاستراتيجية بينهما في عام 2018 إلى "شراكة استراتيجية " خلال زيارة الرئيس الكوري مون جاي إن إلى دولة الإمارات.
اقرأ المزيد
المنطقة الحرة بمدينة "مصدر" تستقطب 270 شركة خلال العام 2020
استقطبت المنطقة الحرة في مدينة مصدر 270 شركة جديدة، خلال العام 2020، هو ضعف عدد الشركات المنضمة عام 2019، لتحتضن المدينة اليوم أكثر من 900 شركة تتراوح بين الناشئة والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الشركات العالمية، ما يسهم في ترسيخ دور المدينة الريادي في دعم جهود الابتكار، ودفع عجلة التكنولوجيا المتقدمة بالدولة، والمساهمة في تحقيق التوجهات الوطنية بتعزيز التنمية المستدامة.
اقرأ المزيد
صندوق النقد الدولي: الإمارات تواصل تحفيز الاقتصاد
أشاد صندوق النقد الدولي باهتمام حكومة الإمارات بمنح محفزات متنوعة لمختلف الكيانات الاقتصادية العاملة بالدولة، سواء كانت عامة أو خاصة، في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة "كوفيد 19".. وأكد الصندوق أن الحكومة لا زالت تواصل دعم وتحفيز اقتصادها في مواجهة الجائحة على نحو متواصل، وذلك من خلال تقديم محفزات مالية متتابعة لمختلف عناصر نشاطها الاقتصادي.. وأوضح الصندوق أن هذه المحفزات صدرت من الحكومة الاتحادية، وأيضاً من حكومات الإمارات السبع، وفي مقدمتها أبوظبي ودبي.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على "يونيلوغ" الرائدة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها أبرمت اتفاقاً للاستحواذ على "يونيلوغ" Unilog ، وهي شركة رائدة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية القائمة على البرمجيات كخدمة SaaS للشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة. وسوف يدعم رأس المال الذي توفره إنفستكورب ابتكار المزيد من المنصات واكتساب العملاء. ولم يتم الإفصاح عن شروط الصفقة.
اقرأ المزيد
شركة "كاليغو" التابعة لـ "إنفستكورب" تستحوذ على "نتوورك إنتيغريتي سيرفيسز"
الاستحواذ هو الأول في المملكة المتحدة والرابع أوروبياً الذي تقوم به "كاليغو" عام 2020، بما يعزّز موقعها في تقديم خدمات البيانات المُدارة
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن شركة "كاليغو هولنغز ليمتد" التابعة لمحفظتها الاستثمارية، وهي أول مزود لخدمات البيانات المُدارة من طرف إلى طرف في العالم، استحوذت على "نتوورك إنتيغريتي سيرفيسز" Network Integrity Services، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة تقدّم خدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والحلول التكنولوجية، ولديها مقرّات في مانشستر وبرمنغهام وليستر وهيميل هيمبستيد.
اقرأ المزيد
في إطار استشراف الفرص المستقبلية لاقتصاد ما بعد كوفيد - 19
مبادرات 2020 عززت مكانة دبي
عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي
* سلطان المنصوري : دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي قادرة على صناعة التحولات والفرص الإيجابية
* عيسى كاظم : الاقتصاد الإسلامي يولد الفرص وسيكون شريكاً مؤثراً في مرحلة ما بعد كورونا
* عبدالله العور: دبي البيئة الجاذبة الأولى للاقتصاد الإسلامي ووفرت له كل البنى التي يحتاجها

عمل مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على تصميم حزمة جديدة من المبادرات الخاصة بعام 2021 وذلك في إطار استشراف الفرص المستقبلية الواعدة لاقتصاد ما بعد كوفيد - 19 واستكمالاً للنجـاحات التي حققتها المبادرات التي أطلقها خلال العام 2020.. وتستهدف مبادرات المركز لعام 2021 ترسيخ جاذبية البيئة الاقتصادية في دبي ودولة الإمارات بما يعزز دور الاقتصاد الإسلامي العالمي بشكل عام خصوصاً في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم ويؤكد مكانة دبي عاصمة رائدة للاقتصاد الإسلامي.
اقرأ المزيد
إحدى الشركات التابعة لـ"القابضة" ADQ
موانئ أبوظبي.. نموذج فريد لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
في المناطق الصناعية المتطورة
أكدت موانئ أبوظبي، أن المناطق الصناعية البارزة في العالم والتي تتمتع بقدرات تنافسية، توفر بيئة جاذبة للاستثمارات ومضمونة النتائج المستقبلية للشركات التي تعمل انطلاقاً منها مشيرة إلى نحو 100 منطقة صناعية بارزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتأسيس مقار للأعمال فيها.
اقرأ المزيد
"إمبيرو" التابعة لإنفستكورب تستحوذ على "نتوب"

الاستحواذ يسرّع استراتيجية "إمبيرو" الرامية إلى تقديم الحلول المعلوماتية الخاصة بالرفاهية والفصول الدراسية والشبكات

ويزيد حجم الشركة ويوسّع حضورها في الولايات المتحدة ويعزز القدرة على زيادة الإيرادات المتكررة
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على مجموعة "سانوس" الدانماركية المتخصصة في التجارب السريرية
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استحوذت على مجموعة "سانوس"، المزود الرائد لخدمات التجارب السريرية المتخصصة لمصلحة صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية العالمية.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن يوسف اليوسف شريكًا إداريًا للثروات الخاصة
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن يوسف اليوسف سيرأس إدارة الثروات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد ترقيته من منصبه السابق كرئيس فريق العلاقات المؤسسية في الخليج.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تبيع "أفيرا" الرائدة في الأمن السيبراني ل"نورتون لايفلوك" مقابل 360 مليون دولار
التخارج الأول لـصندوق انفستكورب التكنولوجي الرابع
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها ابرمت اتفاقاً نهائياً لبيع شركة "أفيرا" لشركة "نورتون لايفلوك" (رمزها في بورصة ناسداك NLOK) الرائدة عالمياً في الأمن الإلكتروني للمستهلكين، مقابل حوالي 360 مليون دولار أميركي. ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2021 ، رهنا بالموافقات التنظيمية وشروط الإتمام المعتادة.
اقرأ المزيد
الإمارات ضمن المراكز الثلاث الأولى في تقرير واقع القطاع العالمي
حمدان بن محمد بن راشد:
الاقتصاد الإسلامي لديه الفرصة ليقود التعافي الاقتصادي العالمي
في مرحلة ما بعد كوفيد - 19
* سلطان المنصوري: تصدر الإمارات مؤشرات رئيسية للاقتصاد الإسلامي عالمياً
يعود لجهود مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وشركاؤه الاستراتيجيون
* عيسى كاظم: الاقتصاد الإسلامي يتأقلم بشكل جيد مع التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا عام 2020
* عبد الله العور: الاقتصاد الإسلامي بنظامه الأخلاقي الشفاف يظل ركيزة قوة وضمانة لمستقبل أفضل
اقرأ المزيد
بمصروفات تقديرية بلغت 58 مليار درهم
محمد بن راشد يعتمد الميزانية الاتحادية العامة
في الإمارات للعام المالي 2021
* محمد بن راشد :
الإمارات ستكون ضمن الأسرع تعافياً في 2021
والحكومة لديها كافة الأدوات للتعامل مع مختلف السيناريوهات
اقرأ المزيد
يعزز نفوذ بكين.. ويستبعد واشنطن
آسيا تنشئ أكبر تكتل تجاري في العالم
أعلن 15 اقتصاداً آسيوياً عن تشكيل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، في صفقة تدعمها الصين وتستبعد الولايات المتحدة التي انسحبت من مجموعة منافسة لآسيا والمحيط الهادئ في ظل رئاسة دونالد ترامب.. فهل تحققت الطموحات الصينية ؟ .. فقد وقّعت 15 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ الأحد (15 تشرين الثاني/ أكتوبر 2020) أكبر اتفاق للتجارة الحرة على مستوى العالم، في خطوة ضخمة للصين باتّجاه تعزيز نفوذها.. ويضم اتفاق "الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة" 10 دول في جنوب شرق آسيا إلى جانب الصين واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وأستراليا وتساهم الدول المنضوية فيه لنحو 30 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.
اقرأ المزيد
برئاسة محمد بن زايد..
"المجلس الأعلى للبترول" يعلن اكتشاف 2 مليار برميل نفط تقليدي
و22 مليار برميل من موارد غير تقليدية

* محمد بن زايد: الاكتشافات النفطية تعزز أمن الطاقة في الإمارات

* د. سلطان الجابر: "أدنوك" مستمرة في تطوير مشاريع استثمارية واسعة النطاق
في الرويس لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط نقوم بإنتاجه

* "أدنوك" تعتزم إعادة توجيه 160 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي
خلال الفترة بين 2021 ــ 2025
اقرأ المزيد
الاقتصاد الإماراتي والسلام ريادة إقليمية نحو العالمية

لا يقل الاقتصاد شأناً عن السياسة في بنية العقل الاستراتيجي الإماراتي، فقد قامت العلاقة بين اقتصاد الإمارات وسياستها على التأثير والتطوير المتبادل بين المجالين، حيث ركزت السياسة الداخلية منذ التأسيس على دعم الاقتصاد وتطويره ليكون بالمقابل رافداً قوياً لأهداف السياسة الخارجية للدولة الاتحادية، وهذا ما يجعل الإمارات العربية المتحدة اليوم لاعباً صعباً ومهماً على مختلف المستويات العربية والإقليمية والدولية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى النهج الذي أرساه القائد المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في قيادة الدولة وفي تعامله مع مختلف القضايا، واستمرار خلفه على هذا النهج، حتى في أعقد الملفات وأكثرها حساسية، ولعل أحدث مثال على ذلك هو خطوتها الجريئة في عقد اتفاقية سلام مع إسرائيل، والذي من شأنه أن يؤثر في مستقبل المنطقة ككل، ويجعل من الإمارات وسيطاً رئيسياً في أي عملية سلام مقبلة.
اقرأ المزيد
نظمها "المنتدى الاقتصادي العالمي"
محمد القرقاوي يستعرض أبعاد التجربة الإماراتية الرائدة
أمام القمة العالمية لرواد التغيير
أكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، أن دولة الإمارات منذ تأسيسها تتبنى رسالة نبيلة وتقوم بدور محوري في صناعة الأمل ونشره في المنطقة لا سيما بين الشباب وأجيال المستقبل انطلاقاً من القناعة الإماراتية الراسخة بضرورة التواجد بشكل فعال وخلق تأثير إيجابي اقليمياً وعالمياً.
جاء ذلك خلال القمة العالمية لرواد التغيير التي نظمها المنتدى الاقتصادي العالمي افتراضياً خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر 2020، وذلك بمشاركة واسعة تضم أكثر من 750 شخصية قيادية ومؤثرة في القطاعات الحكومية والاقتصادية والأعمال والمجتمع المدني من أكثر من 90 دولة بهدف البحث في الفرص والحلول الكفيلة بإحداث تغيير إيجابي في مختلف المجالات.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في في "إكسبرسبيز"
التجارة الإلكترونية في الهند سوق جذاب ، ويستفيد من التحول المتسارع في الاستهلاك من التقليدي إلى الإلكتروني

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استثمرت في "إكسبرسبيز" ((Xpressbees، وهي منصة لوجستية رائدة شاملة في مجال التجارة الإلكترونية المباشرة في الهند. وتم الاستثمار بمشاركة مجموعة من المستثمرين المحليين والعالميين.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "فريش تو هوم" في الهند
واحدة من أسرع شركات التجارة الإلكترونية للأسماك واللحوم نمواً في قطاع مزدهر جداً
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها استثمرت في "فريش تو هوم" FreshToHome، وهي واحدة من أكبر العلامات التجارية المتكاملة في العالم في مجال التجارة الإلكترونية للأسماك واللحوم الطازجة. وتم الاستثمار كجزء من سلسلة عمليات تمويل بقيمة 121 مليون دولار أميركي جذبت توظيفات من مستثمرين بارزين آخرين في الوقت نفسه.
اقرأ المزيد
«داماك العقارية» تُرسي عقداً بقيمة 181 مليون درهم لبدء أعمال الإنشاءات الرئيسية في مشروع «زاده» في الخليج التجاري
-العقد يُعد مؤشراً إيجابياً على تعافي سوق العقارات بعد الصدمة التي سببها الوباء
-العقد يعكس نموذج الأعمال القوي لشركة داماك
-مشروع «زاده» سوف يقدم موقعًا متميزًا بأسعار معقولة
اقرأ المزيد
في ظل اجتياح كوفيد – 19 ..
الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تراجع المواليد
يتسلل التشاؤم لدى علماء الأوبئة والاقتصاديين من انعكاسات استمرار تفشي فايروس كورونا على معدلات المواليد حول العالم ومخلفات ذلك على خطط الحكومات في الخروج من أزماتها، التي مازالت تتزايد.. والآن كيف ستواجه هذه المعضلة..؟.. لكن من الطبيعي أن يؤثر تراجع معدلات المواليد بشكل مباشر وواسع النطاق على الأداء الاقتصادي في أي دولة، لأن عدداً أقل من السكان يعني انخفاض معدلات الإنتاج والتوظيف، وتراجع مستويات الإنفاق الاستهلاكي فضلاً عن انخفاض الضرائب، ولهذا يترك تراجع معدل المواليد الحالي بصمته على المشهد الاقتصادي في العالم.
اقرأ المزيد
خلال كلمة الإمارات في الدورة الثالثة للقمة العالمية للصناعة والتصنيع
د. سلطان الجابر :
نعمل على إرساء ركائز اقتصاد قائم على المعرفة
وبناء منظومة تدعم خلق وظائف مستدامة
أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ، أن دولة الإمارات ماضية من خلال رؤية القيادة الرشيدة في التركيز على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتعزيز نمو الصناعات الوطنية والارتقاء بتنافسيتها وتعزيز مساهمتها في زيادة القيمة المحلية المضافة وتنويع الاقتصاد.. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها معاليه مؤخراً خلال مشاركته في رئاسة الدورة الثالثة من "القمة العالمية للصناعة والتصنيع" التي انعقدت افتراضياً.
شارك في القمة معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ولي يونغ، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" والرئيس المشارك للقمة، ومجموعة من القادة العالميين وصناع السياسات وعدد كبير من الرؤساء التنفيذيين والخبراء.
اقرأ المزيد
مع تحالف مؤسسات استثمارية بقيادة "أبولو جلوبال مانجمنت"
"أدنوك" تستقطب استثمارات أجنبية بـ 47.1 مليار درهم

* أحمد جاسم الزعابي: أدنوك تواصل استكشاف الفرص الاستثمارية والشراكات الجديدة وفق رؤية القيادة الرشيدة لضمان استمرار النمو والازدهار لدولة الإمارات


وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) خلال العام 2020 صفقات استثمارية جديدة بقيمة 96 مليار درهم، استطاعت من خلالها استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 47.1 مليار درهم، وذلك رغم التحديات الاقتصادية الراهنة، ما يؤكد ويعزز مكانة دولة الإمارات وأبوظبي، وجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مختلف الظروف.
ومؤخراً كشفت "أدنوك" عن إبرام اتفاقية شراكة طويلة الأمد مدتها القصوى 24 عاماً مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت "أبولو" وذلك للاستثمار في أصول عقارية لأدنوك في واحدة من كبرى الصفقات العقارية، بلغت قيمتها 20 مليار درهم (5.5 مليار دولار)، حصلت أدنوك بموجبها على عوائد فورية بقيمة 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار).
اقرأ المزيد
"الطلاق" و"كورونا" ساهما في حصولها على اللقب
ماكينزي سكوت
أغنى امرأة على وجه الأرض

أصبحت ماكنزي سكوت "فاعلة الخير" والمؤلفة والزوجة السابقة للرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، أغنى امرأة على وجه الأرض، بفضل تمكن طليقها جيف بيزوس من التربع مؤخراً على رأس قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة تتجاوز 200 مليار دولار، حسب صحيفة "نيويورك بوست".. وأضافت سكوت، التي أسقطت هذا الصيف لقب بيزوس من كنيتها واحتفظت بجزء من أمواله منذ طلاقهما العام 2019، مبلغاً مذهلاً قدره 30.3 مليار دولار إلى صافي ثروتها حتى الآن في العام 2020، وذلك بفضل نمو مبيعات شركة "أمازون" التي يملكها طليقها، حيث تحول المستهلكون العالقون في المنازل بفعل "كورونا" إلى عملاق التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجات التسوق الخاصة بهم.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "سيتي سوبر غروب" وتوسّع حضورها في قطاع الأغذية الفاخرة في آسيا

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها أبرمت اتفاقاً نهائياً مع شركة "تشاينا ريسورسز كابيتال مانجمنت ليمتد" (تشاينا ريسورسز) للحصول على حصة الأكثرية في "سيتي سوبر (بي في آي) ليمتد" (سيتي سوبر غروب). وبموجب الصفقة، سيواصل المساهمون الحاليون، بمن فيهم "فينيكس غروب" و"لاين كراوفورد جويس غروب"، امتلاك 35٪ من أسهم "سيتي سوبر غروب". وجدير بالذكر أن الصفقة تخضع لموافقة إدارة مراقبة عمليات الدمج في الصين ومن المتوقع إغلاقها في الربع الأخير من العام 2020.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستثمر في "ترمينوس تكنولوجيز" الشركة الرائدة في الذكاء الاصطناعي والخدمات الذكية
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن استثمارها في "ترمينوس تكنولوجيز"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي ومزوّد الخدمات الذكية في الصين. وتستثمر إنفستكورب في الشركات المدعومة تكنولوجياً منذ 20 عاماً، وتركز على الشركات التي ترى أنها أنشأت نماذج أعمال وتدعمها اتجاهات نمو ثابتة طويلة الأجل، مثل الذكاء الاصطناعي.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن عن نتائجها للسنة المالية 2020 المنتهية في 30 يونيو 2020
تخفيف الاثر السلبي لجائحة" كوفيد-19" عبر النمو المستمر للأصول المُدارة واستراتيجية التنويع بالإضافة إلى قوة وضع الشركة من حيث رأس المال والسيولة
تسجيل صافي خسارة تعود إلى المساهمين في الشركة الأم مقدارها 165 مليون دولار أميركي للسنة المالية 2020
اقرأ المزيد
إنجاز تاريخي وفق المتطلبات الرقابية وأعلى معايير السلامة والجودة العالمية
"الإمارات للطاقة النووية" تعلن بداية التشغيل الآمن
لأولى محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية

* محمد إبراهيم الحمادي: لحظة تاريخية جاءت تتويجاً لأكثر من عقد من الرؤية الطموحة والتخطيط الاستراتيجي والإدارة المحكمة
* علي الحمادي: نفخر بكفاءاتنا من المهندسين والفنيين النوويين الإماراتيين الذين ساهموا في إتمام العمليات الإنشائية
اقرأ المزيد
في تقرير نشرته Business Insider
صناعات ساعدت أثرياء العالم في بناء إمبراطورياتهم
في حين يستطيع بعض الأفراد تحويل الأفكار المختلفة إلى مشروعات تجارية بمليارات الدولارات، إلا أن هناك صناعات يكون فيها تحقيق ذلك أسهل من غيرها، مثل الأعمال المصرفية والمالية، والتكتلات الصناعية، والعقارات، والأغذية والمشروبات، والرعاية الصحية.. وقد قامت شركة الأبحاث "ويلث - إكس" كجزء من تقريرها الخاص بعدد المليارديرات في 2020 بتحليل قاعدة بياناتها لآلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، والذين تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، وذلك من أجل معرفة كيف صنعوا ثرواتهم.. وخلصت الشركة إلى قائمة تضم 10 صناعات يعمل بها أكثر الأشخاص ثراءً، وتضم العشر صناعات 76.5% من المليارديرات الموجودين في قاعدة بيانات "ويلث - إكس"، بينما النسبة المتبقية (23.5% من المليارديرات) صنعوا ثرواتهم من مجالات أخرى.
اقرأ المزيد
في تقرير نشرته Business Insider
صناعات ساعدت أثرياء العالم في بناء إمبراطورياتهم
في حين يستطيع بعض الأفراد تحويل الأفكار المختلفة إلى مشروعات تجارية بمليارات الدولارات، إلا أن هناك صناعات يكون فيها تحقيق ذلك أسهل من غيرها، مثل الأعمال المصرفية والمالية، والتكتلات الصناعية، والعقارات، والأغذية والمشروبات، والرعاية الصحية.. وقد قامت شركة الأبحاث "ويلث - إكس" كجزء من تقريرها الخاص بعدد المليارديرات في 2020 بتحليل قاعدة بياناتها لآلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، والذين تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، وذلك من أجل معرفة كيف صنعوا ثرواتهم.. وخلصت الشركة إلى قائمة تضم 10 صناعات يعمل بها أكثر الأشخاص ثراءً، وتضم العشر صناعات 76.5% من المليارديرات الموجودين في قاعدة بيانات "ويلث - إكس"، بينما النسبة المتبقية (23.5% من المليارديرات) صنعوا ثرواتهم من مجالات أخرى.
اقرأ المزيد
وصلت إلى أكثر من 13 مليون شخص في 36 دولة حول العالم
"سقيا الإمارات" .. 5 سنوات من النجاح

* أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لتؤدي دوراً جوهرياً في العمل الإنساني

* سعيد محمد الطاير: نكثف جهودنا للسنوات القادمة لتوفير المياه النقية للمنكوبين حول العالم

تؤدي مؤسسة "سقيا الإمارات" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تحت مظلة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية قبل خمس سنوات دوراً جوهرياً في مأسسة العمل الإنساني وترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كعاصمة مستدامة للعمل الإنساني ومن أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية بالعالم..
اقرأ المزيد
وصل إلى 150 مليار متر مكعب عام 2019
زيادة حرق الغاز عالمياً إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام 2009
تشير تقديرات من بيانات الأقمار الصناعية إلى أن حرق الغاز على مستوى العالمي ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة منذ أكثر من عقد، حيث بلغت 150 مليار متر مكعب، أي ما يعادل إجمالي استهلاك الغاز السنوي في أفريقيا جنوب الصحراء.. ويعود الارتفاع بنسبة 3%، من 145 مليار متر مكعب عام 2018 إلى 150 مليار متر مكعب عام 2019، أساساً إلى زيادة الحرق في ثلاثة بلدان: الولايات المتحدة (بنسبة 23%)، وفنزويلا (بنسبة 16%)، وروسيا (بنسبة 9%).. وزاد حرق الغاز في البلدان الهشة أو المتأثرة بالصراع بين عامي 2018 و2019: في سوريا بنسبة 35% وفي فنزويلا بنسبة 16%، على الرغم من عدم زيادة إنتاج النفط في سوريا، بينما انخفض الحرق بنسبة 40 % في فنزويلا.
اقرأ المزيد
دراسة لخبراء في صندوق النقد الدولي
"العمل من بُعد".. لا يصلح للفقراء والشباب والنساء
لجائحة كوفيد - 19 آثار مدمرة على أسواق العمل في شتى أنحاء العالم.. فهناك عشرات الملايين من العمال فقدوا وظائفهم وخرج ملايين آخرون من قوة العمل تماماً، وهناك العديد من الوظائف تواجه مستقبلاً محفوفاً بعدم اليقين.. فإجراءات التباعد الاجتماعي تهدد الوظائف التي تقتضي التواجد الفعلي في أماكن العمل أو التعامل المباشر وجهاً لوجه.. وبالنسبة لغير القادرين على العمل من بُعد، ما لم يكونوا من العمالة الضرورية، فهم أكثر عرضة لاحتمالات تخفيض ساعات عملهم أو أجورهم، أو تسريحهم مؤقتاً، أو الاستغناء عنهم بصفة دائمة.. فما هي أنواع الوظائف العمالة الأكثر عرضة للخطر..؟ لا غرابة أن الأعباء وقعت بشدة على كاهل من هم أقل قدرة على تحملها: أي الفقراء والشباب في الوظائف الأقل أجراً.

اقرأ المزيد
وفق استطلاع لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين "ACCA"
ومعهد المحاسبين الإداريين "IMA"
2020 العام الأسوأ في تاريخ الاقتصاد العالمي
كشف استطلاع الظروف الاقتصادية العالمية الصادر مؤخراً عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) ومعهد المحاسبين الإداريين (IMA) للربع الثاني 2020، أن العام الجاري هو الأسوأ في تاريخ الاقتصاد العالمي منذ الحرب العالمية الثانية، في حين جاءت مستويات التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي الوشيك من التداعيات التي سببها وباء "كوفيد-19" في أميركا الشمالية أعلى مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم.. وأشار الاستطلاع إلى تحسن طفيف في مستويات الثقة العالمية مقارنة بالمستويات المنخفضة التي تم تسجيلها في الربع الأول من 2020، الأمر الذي يضفي شيئاً من التفاؤل بظهور مؤشرات للتعافي خلال النصف الثاني من العام. وعلى الرغم من ذلك، ما زالت الظروف الاقتصادية العصيبة تعترض سبيل العديد من المناطق حول العالم.
اقرأ المزيد
" Women Behind Middle Eastern Brands 2020 "
أقوى 10 سيدات أعمال أسسن علامات تجارية شرق أوسطية

أعلنت فوربس الشرق الأوسط قائمة " Women Behind Middle Eastern Brands 2020 "سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية"، وتضمنت القائمة سيدات الأعمال اللاتي أسسن علامات تجارية ناجحة في مجال الموضة والأزياء والجمال ،كما نجحن في الحفاظ على علاماتهن التجارية على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كوفيد - 19 .. ولدى سيدات الأعمال بالقائمة أصول عربية، أو أسسن علامات تجارية في منطقة الشرق الأوسط.. وقد اعتمدت عند اعداد التصنيف عدة عوامل رئيسية، منها: المشاهير الذين دعموا العلامة التجارية، عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، الإيرادات/ معدل النمو، عدد الدول التي شملتها العلامة التجارية، التغطية الإعلامية، سنوات الخبرة، نقاط تحريرية.
اقرأ المزيد
إنفستكورب: الاكتتابات في "هارفست سي إل أو XXIV" لإدارة الدين تصل الى 250 مليون يورو
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن الاكتتابات في "هارفست سي إل أو XXIV" بلغت 250 مليون يورو.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعيّن جوردانا سمعان مسؤولة عن مبادرة "التنوع والإدماج" وتعلن عن سلسلة من الالتزامات الاجتماعية

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم تعيين جوردانا سمعان، رئيسة قسم الموارد البشرية في منطقة الخليج وآسيا، كمسؤولة عن "مبادرة التنوع والادماج" وهو منصب أُنشئ حديثا، على أن تكون مسؤولة مباشرة أمام رئيس مجلس الإدارة التنفيذي محمد العارضي. كما أعلنت الشركة عن سلسلة من المبادرات لتعزيز ممارساتها في مجال التنوع والإدماج على مستوى العالم.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن بلوغ الأصول المّدارة لدى شركة "نت تري كابيتال مانجمنت" ملياري دولار
أنجزت "نت تري" عملية إنشاء صندوق التمويل الأول الخاص بالشركات المتعثرة

أعلنت "إنفستكورب"، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن شركة "نت تري كابيتال مانجمنت" التي ساهمت في رأس مال إنشائها، تجاوزت أصولها المُدارة ملياري دولار.
اقرأ المزيد
"انفستكورب" واجهت أزمة "كورونا" بطريقة إيجابية
محمد العارضي:
العالم كله يتوقع سيناريو اقتصادياً صعباً في الفترة المقبلة

* حازم بن قاسم: أصولنا المدارة بلغت 31 مليار دولار.. وزادت 3 أضعاف خلال 3 سنوات
* جيريمي غوش: الظروف أوجدت فرصاً استثمارية جذابة .. ونحن في وضع قوي يتيح لنا الاستفادة من مواهبنا وخبراتنا
* دانيال لوبيز كروز: حددنا التكنولوجيا المؤتمتة باعتبارها اتجاهاً ضخماً سيوفر فرصاً استثمارية جذابة
اقرأ المزيد
الأولى في عدد مواطني دول "مجلس التعاون" العاملين في القطاع الحكومي
الإمارات في المركز الأول في دعم العمل الاقتصادي الخليجي المشترك
تتصدر دولة الإمارات المركز الأول في دعم العمل الاقتصادي الخليجي المشترك وتطبيق قرارات السوق الخليجية المشتركة في العديد من المجالات إذ تعد الأولى في عدد مواطني دول مجلس التعاون العاملين في القطاع الحكومي بالدول الأعضاء الأخرى بعدد 4,077 شخصاً ونسبة 42% من الإجمالي.. واستحوذت على المركز الأول في عدد المشمولين من مواطني دول المجلس في التقاعد بالدول الأعضاء الأخرى بعدد 8,803 ونسبة 60% من الإجمالي وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة المالية.
اقرأ المزيد
وفق استقصاء معهد المحلّلين الماليين المعتمدين العالمي
هل زعزع "كورونا" أسس أسواق رأس المال ؟
نشر معهد المحلّلين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لممتهني الاستثمار، تقريراً جديداً ودراسةً استقصائيةً عالميةً، لتحليل آثار الأزمة الاقتصادية الراهنة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19) على الاقتصاد العالمي وأسواق رأس المال وقطاع إدارة الاستثمار واستجابات الجهات الحكومية المالية والنقدية لتلك الأزمة.
شارك في الدراسة الاستقصائية أعضاء معهد المحلّلين الماليين المعتمدين العالمي في مختلف المناطق والدول التي يحظى فيها المعهد بتمثيل رسمي له، حيث تمّ إرسالها إلى المشاركين بتاريخ 14 أبريل 2020 وإغلاق باب المشاركة فيها بتاريخ 24 أبريل من العام نفسه.. وقد تلقّى ما مجموعه 167.312 ألف فرد دعوةً للمشاركة فيها، إذ قدّم 13.278 ألف شخص منهم إجابات مقبولة على أسئلة الدراسة، ما ساهم في وصول معدل الاستجابة الإجمالي إلى 8%.. وفي هذا الصدد، شكّل هامش الخطأ نسبة +/-0.8% .
اقرأ المزيد
خلال زيارة سموه مركزي الشاي والقهوة التابعين لمركز دبي للسلع المتعددة
محمد بن راشد:
الإمارات أسست رصيداً من الثقة كمركز اقتصادي
له ثقله وشريك يمكن الاعتماد عليه في كافة الأوقات
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات لديها أهداف ثابتة لا تثنيها عنها الظروف أو المتغيرات المحيطة، وأن ما تتمتع به الدولة من طاقات وكفاءات متخصصة وبنية تحتية تُعد من الأفضل في العالم، ومكانة متميزة بين أهم مراكزه الاقتصادية، ومرونة عالية في التعاطي مع كافة المستجدات أمور تعزز الثقة في بلوغ أهدافها الاستراتيجية وتحقيق ما تصبو إليه من تقدُّم ورخاء لشعب دولة الإمارات وكل من يعيش على أرضها.
جاء ذلك خلال زيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، إلى مركزي الشاي والقهوة التابعين لمركز دبي للسلع المتعددة بمقرهما في منطقة جبل علي.

اقرأ المزيد
الشركة رقم 6 بقطاع الطيران في الدولة
الإمارات تعتمد " wizz air abu dhabi" ناقلاً وطنياً
اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي الذي عقد مؤخراً بتقنية الاتصال المرئي "عن بعد"، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شركة " wizz air abu dhabi" كناقل وطني لدولة الإمارات،على أن تستكمل الشركة كافة الشروط والمتطلبات القانونية والإدارية والفنية من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك بموجب القوانين والأنظمة السارية.. والشركة الجديدة تعتزم تسيير رحلات إلى 5 وجهات حال تم السماح بذلك وافتتاح السفر لتلك الوجهات.. وتضم الإمارات حالياً 5 ناقلات وطنية أخرى، هي طيران الإمارات، فلاي دبي، العربية للطيران، الاتحاد للطيران، العربية للطيران أبوظبي (قيد التأسيس).
اقرأ المزيد
رجل من الرعيل الأول .. وأحد أعلام الاقتصاد في الإمارات
رحيل سعيد أحمد آل لوتاه..
مؤسس أول بنك إسلامي في العالم

بعد حياة حافلة بالعمل في قطاعات عديدة، توفي الاقتصادي الإماراتي البارز سعيد أحمد آل لوتاه عن عمر ناهز 97 عاماً.. حيث يعتبر أحد أعلام الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن الرعيل الأول الذين عانوا قسوة الحياة .. وصبروا على مشاقها وتحملوا أعباءها .. ثم صعد السلم درجة درجة.. وكان رجلاً عصامياً مثابراً .. يصر على تنفيذ أحلامه ويبذل في سبيل ذلك كل وقته وجهده..
وكان - وفق شهادة من عرفوه وتعاملوا معه - صاحب حكمة ورجاحة عقل .. كما كان مثال الرجل المحب للخير والعمل على رعاية الأيتام والأرامل والفقراء.
اقرأ المزيد
خلال افتتاح سموه "مختبرات دبي للمستقبل"
محمد بن راشد: دولتنا بقدرة شبابها تستبق التغيرات العالمية
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أن دولة الإمارات وبفضل قدرات شبابها وعزيمة مجتمعها تنظر للمرحلة المقبلة برؤية إيجابية ومتفائلة، ترتكز على تصميم استراتيجيات مستقبلية متكاملة لاستباق التغيرات العالمية والاستعداد لتحقيق قفزات نوعية في القطاعات الرئيسية التي تهم أفراد المجتمع.
جاء ذلك بمناسبة افتتاح سموه "مختبرات دبي للمستقبل" لتكون أول مختبر تطبيقي متخصص في الدولة والمنطقة في مجال أبحاث واختبارات وتطبيقات تكنولوجيا المستقبل، وحاضنة عالمية لاختبار الابتكارات الحديثة وتصميم وتطوير تقنيات وبرمجيات ومعدات متقدمة ليتم اختبارها وتوظيفها في القطاعات الحيوية، ومنصة جامعة للخبرات الوطنية والعالمية في منطقة 2071 ضمن حي دبي للمستقبل.
اقرأ المزيد
منها خطط تحوط لتحقيق التعافي والعودة للعمل بشكل طبيعي
صندوق النقد العربي يصدر "مبادئ إرشادية"
لتعامل المصارف المركزية مع الكوارث الطبيعية


في إطار حرص صندوق النقد العربي على تقديم الدعم والمشورة الفنية لدوله الأعضاء في مجال الإصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية بهدف تعزيز الاستقرار المالي في المنطقة العربية، قام الصندوق بإصدار "المبادئ الإرشادية العامة حول كيفية تعامل المصارف المركزية مع تداعيات الكوارث الطبيعية وتغيرات المناخ على النظام المصرفي والاستقرار المالي".
اقرأ المزيد
الشراكة مع كبريات الشركات العالمية تسهم في توطين التكنولوجيا
محمد بن زايد يزور "ستراتا" ويطلع على مشاريعها
التصنيعية المتقدمة في مجال الطيران
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تعمل على تعزيز موقعها مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الطيران .. مشيراً إلى أن شركة "ستراتا للتصنيع" بمشروعاتها وشراكاتها والرؤى التنموية التي تحكم عملها عنصر أساسي ضمن هذه الاستراتيجية وهذا الطموح.
وقال سموه - خلال زيارته مقر ستراتا للتصنيع في مدينة العين - إن مواصلة "ستراتا" وغيرها من الشركات والمؤسسات الإماراتية عملها بهذا النشاط الإنتاجي في ظل هذه الظروف يؤكد قدرة الدولة على الاستمرار في تنفيذ خططها واستراتيجياتها لتحقيق طموحاتها وأن التحديات مهما كانت طبيعتها لن توقف مسيرتها أو تعيق تقدمها.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن أن شركة "كاليغو" استحوذت على "آيتوميك فويس أند داتا ليمتد"
تشكّل الصفقة سابع عملية استحواذ دولية لكاليغو في السنوات الثلاث الماضية والثانية في إيرلندا عام 2020، بما يعزز موقف الشركة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن أن شركة "كاليغو" استحوذت على "آيتوميك فويس أند داتا ليمتد"
تشكّل الصفقة سابع عملية استحواذ دولية لكاليغو في السنوات الثلاث الماضية والثانية في إيرلندا عام 2020، بما يعزز موقف الشركة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة.
اقرأ المزيد
تواصل تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية من خلال صندوق "ماونت رو"
"إنفستكورب" تجمع 318 مليون يورو باكتتاب صندوق لإدارة الدين
* جيريمي غوش: الظروف أوجدت لنا فرصاً استثمارية جذابة ونحن في وضع قوي
* تيموثي مطر: عززنا قدراتنا أكثر مع خبرات محلية مختصة في سوق الائتمان الإيطالي

أعلنت "إنفستكورب" المؤسسة المالية العالمية المختصة في الاستثمارات البديلة، عن إغلاق صندوق "ماونت رو" لإدارة الدين باستثمارات بلغت 318 مليون يورو، متجاوزاً الهدف المحدد للاكتتاب عند 300 مليون يورو.. وقالت "إنفستكورب" المدرجة ببورصة البحرين، في بيان ، إنها تسعى عبر "ماونت رو"، إلى مواصلة تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية لإنشاء وإدارة محفظة متنوعة من القروض المضمونة الأوروبية ذات الحجم الكبير، وغير المتعثّرة.. وأضافت أن هذا الصندوق يركز على استهداف أكبر الشركات الأوروبية وأكثرها سيولة، بمتوسط أرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين يفوق 200 مليون يورو سنوياً.
اقرأ المزيد
ترسيخ الممارسات الحديثة لتعزيز جودة المنتج
"مزارع أبوظبي".. منظومة متكاملة للإرشاد والتدريب
تحرص هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تطبيق منظومة متكاملة من خدمات الإرشاد والتدريب لكافة مزارع الإمارة وأصحابها والعاملين بها على مدار العام وذلك انطلاقاً من حرصها على ترسيخ الممارسات الزراعية الحديثة وتعزيز جودة المنتج المحلي لدعم جهود تحقيق الاستدامة لهذا القطاع الحيوي.
اقرأ المزيد
وفق تقرير لشركة استراتيجي آند - الشرق الأوسط
5 تدابير لتعزيز وتيرة تعافي الاقتصاد


* باولو بيغوريني: الحكومات الخليجية اتخذت خطوات مهمة لتخفيف وطأة الأزمة بتوفير الدعم الاقتصادي

أكد تقرير لشركة استراتيجي آند - الشرق الأوسط، وهي جزء من شبكة شركات "بي دبليو سي" الأهمية الرئيسية لحكومات الدول الخليجية في كيفية ووتيرة تعافي الاقتصاد من خلال اتخاذ التدابير المناسبة أثناء أزمة انتشار فيروس "كوفيد19-" وفي أعقابها.. وقال باولو بيغوريني، شريك في شركة "استراتيجي آند - الشرق الأوسط" جزء من شبكة شركات "بي دبليو سي": اتخذت الحكومات الخليجية عدداً من الخطوات المهمة للتخفيف من وطأة الأزمة، وقامت بتوفير الدعم الاقتصادي اللازم من خلال صرف إعانات للأفراد والأُسر وصرف المساعدات المالية للمؤسسات الصغيرة.
وهناك 5 تدابير مهمة للحكومات لتعزيز تعافي الاقتصاد مع إعادة الموظفين إلى عملهم مع الحد من مخاطر فيروس كورونا المُستجد.
اقرأ المزيد
تفوقت على دول عريقة بإجراءاتها في مكافحة "كورونا"
9 تقارير تنافسية عالمية تشهد بتقدم الإمارات
رصد تقرير صادر عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، تصدّر دولة الإمارات مراتب متقدمة دولياً في 9 تقارير عالمية مرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".. واحتلت الدولة المرتبة الثالثة عالمياً بوصفها أفضل دولة في رضا الشعب عن الإجراءات الخاصة بمكافحة جائحة "كوفيد 19" متفوقةً بذلك على دول مثل نيوزيلندا وسنغافورة وأستراليا والولايات المتحدة، وذلك ضمن تقرير تدابير احتواء فيروس "كوفيد 19" المستجد من قبل الحكومات الصادر عن مؤسسة "تولونا وبلاك بوكس"، وهو تقرير استقصائي في رضا الشعوب في مختلف البلدان عن إجراءات حكوماتهم الخاصة بمكافحة الوباء.
اقرأ المزيد
البنك الدولي: 60 مليون شخص
يسقطون تحت خط الفقر المدقع عام 2020
* سيلا بازارباسيوغلو: كثير من الأسواق الصاعدة والبلدان النامية معرضة للخطر بسبب تصاعد مديونيتها إلى مستويات قياسية
* أيهان كوسي: الاقتصادات النامية تشهد ركوداً حاداً مع هبوط شديد لعائدات صادراتها

قالت مجموعة البنك الدولي إن جائحة كورونا وعمليات الإغلاق الاقتصادي توجهان ضربة قاسية للاقتصاد العالمي، ولاسيما البلدان الأفقر، مشيرة إلى أن بمقدور البلدان النامية والمجتمع الدولي الآن اتخاذ خطوات لتسريع وتيرة التعافي بعد أن مرَّ أسوأ ما في الأزمة الصحية، والتخفيف من الآثار السلبية طويلة الأجل.. فيما أشار رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس إلى أن التقديرات الحالية أن 60 مليون شخص قد يسقطون في براثن الفقر المدقع في عام 2020.
اقرأ المزيد
اندماج في مدينة دبي للإنترنت بين EMPG و OLX
يشكل كياناً إقليمياً بقيمة 3.6 مليار درهم

* عمار المالك: دبي تؤكد من جديد جاذبيتها كوجهة استثمارية عالمية من الطراز الأول
* حيدر علي خان: نجاح الصفقة يأتي بفضل بيئة الأعمال الداعمة التي تتميز بها دبي

أعلنت مجموعة "إيميرجنج ماركتس بروبرتي"، المالكة لمنصة "بيوت" ومقرها دبي، ومجموعة "أو إل إكس" المالكة لمنصة "دوبيزل"، مؤخراً عن دمج عملياتهما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، لتنشأ بذلك شركة تصل قيمتها السوقية إلى 3.6 مليار درهم (نحو مليار دولار أمريكي) وجاء انطلاق المنصتين الرائدتين "بيوت" و"دوبيزل" من مدينة دبي للإنترنت.
اقرأ المزيد
الإمارات وفرنسا.. خطة عمل ثنائية طموحة للعقد المقبل
عقدت لجنة الحوار الاستراتيجي "الإماراتي - الفرنسي" التي يرأسها كل من معالي خلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية لإمارة أبوظبي، وفرانسوا ديلاتر - الأمين العام لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية، اجتماعها الثاني عشر، مؤخراً عبر الاتصال المرئي.. ويأتي هذا الاجتماع انسجاماً مع المبادئ التوجيهية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، والتنسيق المستمر بين سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي.
اقرأ المزيد
المفوضية الأوروبية: اقتصاد القارة دخل في كساد غير مسبوق
كورونا سيكتب نهاية الاتحاد الأوروبي
في تصريح يعكس التأثيرات الاقتصادية المدمرة لأزمة وباء كورونا، قال الملياردير جورج سوروس إن الاتحاد الأوروبي ربما يتفكك في أعقاب الجائحة "ما لم يصدر التكتل سندات دائمة لمساعدة الأعضاء الضعفاء مثل إيطاليا".. وتسبب فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين العام الماضي، في توقف أجزاء كبيرة من الاقتصاد العالمي، بينما عززت الحكومات الاقتراض إلى مستويات لم يسبق لها مثيل في أوقات السلم.
اقرأ المزيد
إنفستكورب: الاكتتابات في "ماونت رو" لإدارة الدين تتجاوز الهدف المحدد وتصل الى 318 مليون يورو
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن إغلاق صندوق "ماونت رو" لإدراة الدين باستثمارات بلغت 318 مليون يورو، متجاوزاً الهدف المحدّد للاكتتاب عند 300 مليون يورو.
اقرأ المزيد
إنفستكورب: استثمار 340 مليون يورو في صندوق ثانٍ للقروض الإيطالية المتعثّرة
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أنها أبرمت نهائياً عقداً لضخ استثمار قيمته نحو 340 مليون يورو في صندوق إيطالي ثان للقروض المتعثّرة المضمونة. وقد كان المستشار الحصري للصفقة "إيدوس بارتنرز"، وهي شركة إيطالية رائدة متخصصة في الاستشارات والائتمان، تتخذ من مدينة ميلانو الإيطالية مقراً لها. وحتى الآن، تم تخصيص أكثر من 460 مليون يورو من الأصول لإستراتيجية القروض الإيطالية المتعثرة التي وضعتها إنفستكورب و"إيدوس بارتنرز".
اقرأ المزيد
"كورونا" ينعش خزائن أثرياء العالم
نصف تريليون دولار في خزائن 5 رجال
قفزت ثروات الأثرياء الأمريكين بنحو 434 مليار دولار، أو ما يعادل 15%، منذ بداية أزمة وباء "كورونا" وذلك وفقاً لتقرير جديد أصدرته جمعية الأمريكيين للإصلاح الضريبي (ATF) والبرنامج المعني بعدم المساواة التابع لمعهد الدراسات السياسة (IPS).. وشهدت مجموعة الأثرياء التي تضم 600 ملياردير أمريكي زيادة ثرواتهم من 2.9 تريليون دولار إلى 3.2 تريليون دولار، مجتمعين.. وفقاً للبيانات المجمعة من 18 مارس/آذار الماضي إلى 19 مايو/أيار الماضي.
اقرأ المزيد
الابتكار والتقنيات والذكاء الاصطناعي
تضع الإمارات في صدارة التنافسية

* سلطان المنصوري: الإمارات واصلت في 2019 تبنّيها لسياسة رائدة تتسم بالمرونة
* سلطان الجابر: صناعة النفط العالمية تفرض على الشركات أن تتبنى تقنيات مبتكرة
* عمر سلطان العلماء: الإمارات تمتلك مميزات تجعلها أكثر جاهزية في الذكاء الاصطناعي
اقرأ المزيد
هل تصمد صناعة النفط الصخري الأمريكي
في وجه "كورونا" ؟
* دونالد ترامب: ندرس خطة إنقاذ لصناعة النفط ضمن حزمة تحفيز مالي
مقدرة بتريليوني دولار لمواجهة "كورونا" ودعم الاقتصاد

لا تزال أسعار النفط منخفضة بشكل كبير هذا العام؛ بسبب انخفاض الطلب العالمي على خلفية تضرر الصناعة من أزمة فيروس "كورونا" بالتزامن مع وفرة المعروض والمخاوف من ركود اقتصادي عالمي حاد.. وفي ضوء ذلك، يسود القلق الأوساط الأمريكية بصناعة النفط الصخري؛ فالكثير من الشركات اضطرت لاتخاذ خطوات قاسية كخفض العمالة وتقليص الإنفاق من أجل الصمود في مواجهة الأزمة، ورغم ذلك، كشفت بعضها عن إمكانية التقدم بطلبات للحماية من الإفلاس.
اقرأ المزيد
6 طرق لإعادة بناء الشركات الصغيرة بعد أزمة "كورونا"

تسببت جائحة كورونا "كوفيد - 19" في إحداث فوضى مالية في جميع أنحاء العالم؛ إذ أثر تفشي فيروس كورونا سلباً على جميع القطاعات والشركات الكبيرة والصغيرة، إلا أن الأزمة كانت أصعب على الشركات الصغيرة التي لا تملك معظمها رأس مال يمكنها من مواجهة أزمة طارئة مثل أزمة كورونا.. ووفقاً لمنظمة "الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة" في الولايات المتحدة الأمريكية فحتى 30 مارس - حين كانت الأزمة لا تزال في بدايتها - قال 92% من أصحاب الشركات الصغيرة إنهم عانوا من آثار سلبية؛ بسبب جائحة كورونا، بينما قال 5% فقط من أصحاب الشركات الصغيرة إن شركاتهم لم تتأثر بالأزمة.
اقرأ المزيد
القطاع المصرفي لاعب أساسي
في تسريع وتيرة التعافي بعد "كورونا"
أشارت نتائج تقرير صادر عن شركة الاستشارات الإدارية " Oliver Wyman" إلى أنه على الرغم من تسمية الأزمة المالية العالمية في العام 2009 بـ "أزمة الائتمان"، إلا أن الأزمة التي نعيشها اليوم يمكن أن يطلق عليها اسم "أزمة الائتمان الحقيقية".. وركز التقرير الجديد بعنوان: "أزمة الائتمان الحقيقية: آلية عمل الحكومات وشركات الخدمات المالية لتسريع مرحلة التعافي الاقتصادي" على الشكل الجديد للاقتصاد العالمي وكيفية اندماجه مع الأزمة الحالية ساعياً إلى تحقيق النمو، فضلاً عن أهمية تعاون الأطراف المعنية بما فيها الحكومات وشركات الخدمات المالية للتسريع من وتيرة النمو، وازدياد أهمية دور البنوك وخبرتها في التغيرات الهيكلية، ودورها المحوري في إدارة الديون المتداولة والأسواق المالية الأخرى.
اقرأ المزيد
تقرير الأداء الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي - أبريل 2020
صندوق النقد الدولي: 2.7 % توقعات بانكماش الناتج المحلي
الإجمالي الحقيقي عام 2020
* تسارع وتيرة الأداء الاقتصادي في النصف الثاني من العام 2020 وتوفير أرضية متماسكة لأسعار النفط من الركائز الجوهرية لتعافي النشاط الاقتصادي في العام 2021
* صندوق النقد الدولي يخفض توقعات الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي للعام 2020 على خلفية تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد
اقرأ المزيد
أكد أن الإمارات قادرة على تجاوز الأزمات
سلطان المنصوري: الاقتصاد الرقمي يقود عملية التعافي
أكد وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، أن الإمارات وانطلاقاً من الدعم اللامحدود والمتابعة والتوجيهات المستمرة من قيادتها، وضعت خطة استجابة ممنهجة لمواجهة آثار انتشار فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني بما يضمن استدامة الاقتصاد واستمرارية الأعمال وتحقيق التعافي واستعادة النمو خلال فترة قياسية.
اقرأ المزيد
أبرز 10 شركات عالمية تعمل على تطوير أدوية
ولقاحات لفيروس "كوفيد- 19"

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" والذي تم اكتشافه للمرة الأولى ديسمبر الماضي، بدأت شركات الأدوية تتسابق للوصول إلى لقاح أو علاج للفيروس القاتل الذي أصاب حتى الآن أكثر من أربعة ملايين شخص في العالم.. وقد منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيصين لعقارين للاستخدام الطارئ في علاج مرضى كورونا، وهما "هيدروكسي كلوروكوين" في شهر مارس، وترخيص آخر لدواء "ريمديسيفير" الذي ينتجه مختبر "جيلياد ساينسز" في الأول من مايو.
اقرأ المزيد
البنك الدولي :
الخدمات المالية الرقمية
تساعد الاقتصادات النامية
على التصدي لأزمة كورونا
من الواضح لدينا، منذ حين، في البنك الدولي أن التوسع في استخدام الخدمات المالية الرقمية يساند التنمية الاقتصادية والحد من الفقر. وفي عملنا مع البلدان النامية حول العالم، لاحظنا أن البلدان ذات الأنظمة المالية الأعمق والأكثر تطورًا تحقق نموًا اقتصاديًا أعلى وتخفيضات أسرع في معدلات الفقر وتحقيق المساواة في الدخل.
اقرأ المزيد
"بيل جيتس" في زمن "كورونا"
تنبؤات تحققت .. ومواطن للشعور بالندم
قبل خمس سنوات، حذّر الملياردير الأمريكي والمؤسس الشريك لـ"مايكروسوفت" "بيل جيتس" من احتمالية مواجهة العالم لقاتل مدمر لن يكون حرباً، بل سيكون وباءً.. وعلى أثر ذلك، أنفق "جيتس" ملايين الدولارات من أجل محاولة إيجاد حلول سريعة لتطوير لقاحات وبناء أنظمة تعقب للأمراض، وحث العالم على تدشين دفاعات مضادة للأمراض المعدية.. وقال "جيتس" في إحدى المناسبات إنه كان يتمنى لو استطاع إطلاق المزيد من التحذيرات بشأن سيناريوهات تفشي الأوبئة.
اقرأ المزيد
خبراء: كان من الأفضل الاهتمام أكثر بالرعاية الصحية
هل الإبداع البشري عاجز أمام "كورونا" ؟

يستكشف الإنسان الكثير من الأمور التي لم تكن معروفة من قبل، ويصل إلى مناطق وعلوم ومفاهيم يوماً تلو الآخر، فالبشر نجحوا في صناعة الطائرات والقطارات والصواريخ ومختلف العتاد العسكري وبلوغ آفاق جديدة بالفضاء.. وعلاوة على ذلك، تطور شركات مثل "أوبر" تكنولوجيا السيارات الطائرة، وتنفذ مختلف الدول والحكومات أنظمة نقل جديدة وخارقة مثل "هايبرلوب" التي تنقل المسافرين عبر كبسولات داخل أنابيب مفرغة بين الدول في أزمنة قياسية.
لكن ها نحن الآن في عام 2020، وتعاني البشرية من فيروس يجتاح العالم، ولا يستطيع الكثيرون التصدي له ويواصل الإضرار بكل مناحي الحياة سواءالاجتماعية أو الاقتصادية.
اقرأ المزيد
الإمارات ضمن الأوائل عالمياً في مؤشرات المنتدى الاقتصادي العالمي
تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من إحراز تقدم بمعدّل أربع نقاط في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بالتحوّل في مجال الطاقة، وأحرزت الإمارات لنفسها مركزاً ضمن العشر الأوائل في عدد من مؤشرات التقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.. ويعتمد هذا التقرير على رؤى مستمدة من مؤشر التحول في مجال الطاقة (ETI) 2020، الذي يقيس أداء 115 اقتصاداً فيما يتعلق بأدائهم الحالي فيما يخصّ أنظمة الطاقة لديهم - وذلك عبر مجالات التنمية الاقتصادية والنمو، والاستدامة البيئية، وأمن الطاقة ومؤشرات النفاذ والوصول - واستعدادهم للتحول إلى أنظمة طاقة آمنة ومستدامة ومعقولة التكلفة وشاملة.
اقرأ المزيد
الولايات المتحدة تتصدر بقيمة وصلت إلى 20.41 تريليون دولار
أضخم 10 مديونيات في العالم
* جيرومين تسيتلمير: لم تحن بعد لحظة تثبيت الديون العالمية والاتفاق على آلية لتخفيف أعبائها

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن البنك الدولي أن دولاً صغيرة ذات اقتصادات متواضعة أصبحت من بين الدول التي تعاني أكبر المديونيات الخارجية في العالم، فضلاً عن أن الولايات المتحدة لا تزال تتربع على عرش الدول الأكثر مديونية في الكون في الوقت الذي تتضخم فيه مديونيتها بصورة متسارعة وتسجل مستويات غير مسبوقة.
وبحسب البيانات التي صدرت عن البنك الدولي فإن المديونية الخارجية للولايات المتحدة وصلت الى 20.41 تريليون دولار، وهي الأعلى في تاريخ الولايات المتحدة بل الأعلى في تاريخ البشرية بأكملها، إذ لم يسبق لأول دولة في العالم أن بلغت مديونيتها هذه المستويات الضخمة.
اقرأ المزيد
9 شركات إماراتية بقائمة "فوربس" لأكبر 2000 شركة عالمية


أصدرت مجلة "فوربس" قائمتها السنوية الثامنة عشرة لأكبر 2000 شركة في العالم، وهو تصنيف دولي لأكبر الشركات في العالم وأكثرها قوة وقيمة بناءً على 4 معايير: المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية.. واستخدمت "فوربس" ترجيحاً متساوياً لجميع المقاييس الأربعة لتصنيف الشركات وفقاً لأحجامها، تحصل كل شركة على درجة منفصلة لكل مقياس.. وتضيف "فوربس" جميع الدرجات لتجميع النتيجة المركبة، حيث تحصل أعلى درجة مركبة على أعلى تصنيف.
اقرأ المزيد
تخفيف أعباء الديون لأشد بلدان العالم فقراً
بدأ البنك الدولي مبادرة مهمة لتخفيف أعباء الديون لأشد بلدان العالم فقراً.. وأود أن أسلط الضوء على ذلك، وأن أعرض ما استجد من معلومات بشأن الأنشطة الأخرى التي جرت مؤخراً.
اقرأ المزيد
عملية دمج لأعمال استثمارات العوائد المُطلقة بين إنفستكورب وتاغس لتأسيس إنفستكورب تاغس المحدودة
– أعلنت إنفسكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، ومجموعة تاغس، إحدى الشركات الأوروبية الرائدة في إدارة الأصول البديلة، اليوم عن إنشاء مشروع مشترك من خلال دمج قسم استثمار العوائد المُطلقة في إنفستكورب وشركة تاغس كابيتال الفرع المعني باستثمار العوائد المُطلقة لدى تاغس.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تعلن اطلاق منصتها الآسيوية للاستثمار في قطاع الأغذية في آسيا
– أعلنت إنفستكورب عن إطلاق منصتها للاستثمار في العلامات التجارية للأغذية في آسيا بتمويل قيمته 275 مليون دولار أميركي.
اقرأ المزيد
بسبب الخسائر.. كوكاكولا تغلق أبوابها في لبنان وتسرح العمال
أعلنت شركة كوكا كولا في لبنان إقفال أبوابها نهاية شهر مايو المقبل، وتسريح جميع عمالها، بسبب تردي الأوضاع المعيشية والتدابير المشددة في العمليات المالية لدى المصارف.

وأعلنت شركة المرطبّات الوطنية-كوكاكولا أنها ستقفل أبوابها نهائيا في تاريخ 31 مايو المقبل، وذلك بسبب الضائقة الاقتصادية والمالية والظروف الصعبة التي تمرّ بها.

اقرأ المزيد
كيف سيغير "العمل عن بعد" العالم نحو الأفضل ؟
كنظام عمل مميز له ثقله في سوق العمل العالمي، أثبت "العمل عن بعد" أنه لم يوجد إلا ليستمر، مع وصول عدد العاملين عن بعد إلى قوة لا يستهان بها أبداً، يُتوقع أن يمتلك العمل عن بعد تأثيراً نافذاً على عالم العمل والمجتمعات ككل، فعندما يصبح العمل والحياة أكثر اتساقاً بفضل العمل عن بعد، سيتغير مستقبل العالم إلى الأفضل في نهاية المطاف.
لكن كيف سيغير العمل عن بعد العالم نحو الأفضل ؟
اقرأ المزيد
برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المضافة
يدفع عجلة التنمية في الإمارات
* أدنوك تنفذ خطة خمسية لتنفيذ استثمارات بقيمة 486 مليار درهم بين 2019-2023

جسد برنامج شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة التزامها الراسخ بدعم الشركات المحلية ودورها المحوري كمحرك رئيسي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنويع الاقتصادي والمساهمة في نمو الناتج المحلي للإمارات بما يتماشى مع الأهداف الاقتصادية المحددة لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21".. وتشمل أهداف البرنامج تنويع الناتج المحلي الإجمالي للدولة وزيادة نسبة الخدمات والمنتجات الاستراتيجية المحلية في قطاع النفط والغاز، وتوفير فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص.
اقرأ المزيد
5 دول تتحكم في اقتصاد العالم عام 2050
على الرغم من التحديات العديدة التي قد تعرقل نمو الاقتصاد العالمي، بدءاً من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتفشي "فيروس كورونا" ووصولاً إلى الخلافات التجارية بين الدول وبعضها، إلا أن التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد سيواصل النمو بوتيرة متسارعة خلال العقود القليلة المقبلة.. بل إن ثمة تكهنات تشير إلى أن حجم الاقتصاد العالمي سيتضاعف بحلول عام 2050.. وسيقترن هذا النمو بتغيرات عديدة، أبرزها أن الأسواق الصاعدة اليوم ستصبح القوى الاقتصادية العظمى غداً، حسبما يؤكد معظم الخبراء الاقتصاديين.
اقرأ المزيد
هل هو المحلل المالي عديم الضمير .. ؟
في أواخر التسعينيات وخاصة في الفترة ما بين عامي 1997 و2001 كان الاقتصاد الأمريكي مدفوعاً للأعلى بفضل أنشطة المضاربة واسعة النطاق في أسهم التكنولوجيا على خلفية سعي المستثمرين إلى الاستفادة من الشركات التي تحاول مواكبة عصر الإنترنت..
هذا الحماس الكبير لأسهم شركات التكنولوجيا والإنترنت دفع أسعارها إلى مستويات مرتفعة جداً لا تبررها الأساسيات بأي حال.. وعندما انفجرت الفقاعة وانهارت أسعار الأسهم في عامي 2000 و2001 خسر العديد من المستثمرين جزءاً كبيراً من أموالهم.
ترى هل يعمل بعض المحللين الماليين لحساب جهات ما .. أم لحسابهم الخاص .. أم أن منهم بلا ضمير ..؟
اقرأ المزيد
جائحة كوفيد - 19 في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى :
صدمة مزدوجة تواجه المنطقة
مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي
كانت لفيروس كورونا (كوفيد-19) والهبوط الشديد في أسعار النفط آثار بالغة في الشرق الأوسط والقوقاز وآسيا الوسطى والتي من الممكن أن تزداد حدة.. ففي ظل إعلان ثلاثة أرباع البلدان عن وجود حالة واحدة مؤكدة على الأقل من الإصابة بمرض فيروس كورونا ومواجهة بعضها تفشي الفيروس بشكل كبير، أصبحت جائحة فيروس كورونا أكبر تحد أمام المنطقة على المدى القصير.. وعلى غرار الوضع في معظم أنحاء العالم، أُخِذَت شعوب هذه البلدان بهذا التطور على حين غرة، فأود أن أعرب عن تضامني معها في مجابهة هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة.
اقرأ المزيد
معتز غندور: حسن إدارة المياه سبيلنا لمواجهة "كورونا"
أكدت "ماتيتو"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الحلول الذكية لإدارة المياه والطاقة البديلة، على الأهمية القصوى للمياه، خاصة خلال الفترات الحرجة كالتي يمر بها العالم اليوم مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19 ".. وحتى نتمكن من الحصول على المياه اللازمة لاستخدامها في مكافحة تفشي وباء كورونا المستجد ولكافة الاستخدامات اليومية الأخرى حول العالم ، على كل فرد لعب دوره في ترشيد الاستخدام وتقليل الهدر قدر الإمكان.
"ماتيتو" هي الشركة العالمية الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه والطاقة البديلة، وهي ملتزمة منذ نشأتها قبل أكثر من 60 عاماً بدفع الاستخدام الذكي والرشيد للمياه عبر مبادرات ومشاريع عدة لدعم ومساعدة المجتمعات في أكثر المناطق شحاً بالمياه في العالم.
اقرأ المزيد
السياسات الاقتصادية للحرب على "كوفيد - 19"

تشكل جائحة فيروس كورونا أزمة لا مثيل لها.. فالشعور السائد يشبه الحرب، وهي حرب بالفعل من نواحٍ متعددة.. فالناس يموتون، وممارسو المهن الطبية في الصفوف الأمامية، ومن يعملون في مجال الخدمات الضرورية، كتوزيع الغذاء، والتوصيل، والمرافق العامة، يعملون ساعات إضافية لدعم هذا الجهد.. ثم هناك جنود مستترون: هؤلاء الذين يحاربون الوباء وهم محصورون في بيوتهم، غير قادرين على المساهمة في الإنتاج بشكل كامل.
وفي الحروب، يؤدي الإنفاق الضخم على التسليح إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وتكفل المخزونات الخاصة توفير الخدمات الضرورية.. وتبدو الأمور أكثر تعقيداً في هذه الأزمة، ولكن زيادة دور القطاع العام هو السمة المشتركة.
اقرأ المزيد
صندوق النقد العربي:
الحكومات العربية تتبنى حزماً تحفيزية بلغت 180 مليار دولار
لمواجهة "كورونا المستجد"
* تراجع معدل نمو الاقتصادات العربية إلى النصف وفق سيناريو متفائل لانتشار فيروس كورونا المُستجد وتسجيل الدول العربية لركود اقتصادي حال امتداد أثر الفيروس إلى نهاية العام.
* توقعات بتضاعف مستويات عجز الموازنة العامة المجمعة للدول العربية إلى الناتج المحلي الإجمالي عام 2020 في ظل ارتفاع مستويات الانفاق العام وتراجع الإيرادات النفطية والضريبية.
* تحول الفائض المسجل في موازين المعاملات الجارية للدول العربية في عام 2019 إلى عجز خلال عام 2020 عاكساً تراجع الصادرات العربية ومتحصلات الدخل والخدمات.
اقرأ المزيد
وزارة التغير المناخي الإماراتية تتبنى حلولاً ابتكارية
لدعم المنتج المحلي واستدامة الزراعة
أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة أن دولة الإمارات تطبق منظومة متكاملة من التشريعات والبرامج والمبادرات التي تضمن تحقيق استدامة القطاع الزراعي، مشيرة إلى أن الوزارة وفي إطار سعيها لدعم المنتج الزراعي المحلي تمتلك مذكرات مع صناديق الدعم الكبرى، ومنافذ البيع الرئيسية في الدولة، وذلك بهدف تعزيز نمو واستدامة القطاع الزراعي في الدولة، والمساهمة في تسويق المنتجات الزراعية الإماراتية.
وأوضحت أن المنتج المحلي يحظى بدعم كامل من الوزارة في مجال التسويق مع امتلاك الوزارة لمذكرات تفاهم مع العديد من منافذ البيع الرائدة في الدولة منها مؤسسة ماجد الفطيم "هايبرماركتس"، ومؤسسة "اللولو"، و"أسواق" بشأن تعزيز تسويق المنتجات الزراعية الإماراتية، وجمعية الاتحاد التعاونية بشأن ترويج علامة المنتج العضوي وتنظيم تداول المنتجات المائية.
اقرأ المزيد
سلاسل التوريد العالمية تتعثر بسبب "تصحّر صناعي" مؤقت
أكد تقرير أصدرته مؤسستا "بيكر ماكنزي" و"أكسفورد إيكونوميكس" أن سلاسل التوريد العالمية تعاني من أزمة هائلة بسبب انتشار فيروس "كورونا" بسبب قلة التخطيط ونقص المرونة لدى العديد من طبقات سلاسل التوريد وعدم كفاية التنويع في استراتيجيات المصادر.. وتنبأ التقرير بأن القطاعات الصناعية التي تلقت الضربة الأشد حول العالم ستكون هي أول من يتعافى أيضاً خلال النصف الأول 2021، حيث سيشهد الطلب المكبوت انفراجة تحرُّر مدفوعة بتحسن الشعور العام، وسيرتفع مستوى الإنتاج بشكل كبير لتعويض الإنتاج الفائت خلال الفترة السابقة.
اقرأ المزيد
«إنفستكورب» تدعم حملة «فينا الخير» التي أطلقتها المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية
أعلنت إنفستكورب عن دعمها لحملة «فينا الخير» التي أطلقتها المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية للتصدي لفايروس كورونا، بمبلغ وقدره مليون دولار أميركي.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على شركة "أفيرا" الألمانية الرائدة في الأمن السيبراني
"إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز" تقوم باستثمارها الثالث في قطاع التكنولوجيا في ألمانيا والنمسا وسويسرا في فترة الـ 18 شهرًا الماضية والسابع لـ "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز 4"
اقرأ المزيد
«أبوظبي التجاري» يتخذ إجراءات لدعم العملاء في مواجهة تداعيات «كورونا»
اعتمدت مجموعة بنك أبوظبي التجاري حزمة شاملة من الإجراءات الرامية إلى حماية عملاء المجموعة من التداعيات الاقتصادية في ظل تفشي وباء «كوفيد ـ 19» المستجد، وذلك انسجاماً مع توجيهات القيادة الحكيمة للدولة وخطة الدعم الاقتصادي الشاملة التي اعتمدها مصرف الإمارات المركزي بقيمة 100 مليار درهم.
اقرأ المزيد
أهم 5 مخاطر على الاقتصاد العالمي عام 2020
كان عام 2019 صعباً بالنسبة للاقتصاد العالمي ، حيث اجتمعت حالة عدم اليقين الجيوسياسي وتباطؤ الاقتصاد الصيني لتحريك تراجع التصنيع العالمي.. مع بعض الحظ والتحفيز النقدي ، حيث توقعت وحدة الاستخبارات الاقتصادية سابقًا أن يكون النمو العالمي أسرع بشكل هامشي في عام 2020.. ومع ذلك ، تجدد عدم اليقين الجيوسياسي (التوترات بين الولايات المتحدة وإيران مرة أخرى في يناير) ، إلى جانب ظهور فيروس تاجي جديد في الصين والذي سيحد من أي زيادة في ثقة الأعمال والاستثمار ، ويظهر توازن المخاطر على التوقعات بشكل مائل نحو الأسفل.. وفي الوقت نفسه ، يبدو أن الاضطرابات الاجتماعية التي شهدها العالم في عام 2019 من المتوقع أن تستمر في عام 2020 ، مما يشكل تحدياً لكل من صناع السياسات ونماذج الأعمال.
اقرأ المزيد
"البنك الدولي" سرعة التحرك تساعد البلدان النامية
للحد من الأضرار الاقتصادية لتفشي "كورونا"
سييلا بازارباسيولو
نائبة الرئيس - البنك الدولي

أودى تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19) بالفعل بحياة العديد من البشر وفرض نفسه كواقع جديد وحالة طوارئ صحية عالمية.. ومع انتشار الفيروس في شتى أنحاء العالم، فإن السؤال الذي يفرض نفسه بإلحاح الآن هو: هل يمكن حماية أرواح البشر واحتواء الأضرار الاقتصادية ؟ .. هكذا تتساءل "سييلا بازارباسيولو" نائبة رئيس البنك الدولي وتجيب..
اقرأ المزيد
شراكة بين مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي
وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
* سلطان المنصوري : الإمارات لاعب رئيسي في مجال الاقتصاد الإسلامي العالمي
* عبدالله العور: الشراكة مع "الأمم المتحدة الإنمائي" تسهل دمج الممارسات المستدامة

وقع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز تعاونهما وموائمة ممارسات العمل لدى الأطراف المعنية بأنشطة المركز مع أهداف التنمية المستدامة.. وتوفر المذكرة إطاراً لتعزيز سبل التعاون بين المؤسستين مع التركيز على إنتاج البحوث والأدوات المعرفية المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي وأهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تطوير مبادرات المركز لموائمة أنشطتها مع أهداف التنمية المستدامة.. وتوظيف شراكات جديدة في إطلاق إمكانات الاقتصاد الإسلامي دعماً لأهداف التنمية المستدامة.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تستحوذ على المقر الرئيسي لكوكا كولا في بلجيكا بـ88 مليون يورو
الاستحواذ يمثل دخول إنفستكورب في السوق العقاري البلجيكي، و أول عملية شراء وإعادة تأجير لإنفستكورب في أوروبا حيث بلغت قيمة إجمالي الأصول العقارية في أوروبا نحو 750 مليون يورو
اقرأ المزيد
مصرف الإمارات المركزي يخصص
100 مليار درهم لمواجهة "كورونا"
محمد بن زايد : نثق بحيوية الاقتصاد الوطني وقدرته على مواجهة تقلبات الأسواق

أطلق مصرف الإمارات المركزي مؤخراً خطة دعم اقتصادي شاملة بتكلفة 100 مليار درهم موجّهة للعملاء الأفراد والشركات المتأثرين بوباء "كورونا كوفيد - 19 " بشكل فوري.. وأكد أنه سيسمح للبنوك باستخدام جزء من رؤوس الأموال الوقائية الرقابية في دعم عمليات إقراض جديدة ودعم اقتصاد الدولة.. وفي حين أًطلق المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي، حزمة من المبادرات الجديدة ضمن "برنامج غداً 21 " تستهدف المحافظة على مكتسبات أبوظبي الاقتصادية ودعم القطاع الخاص.
اقرأ المزيد
إطلاق "منصة اقتصاد دبي" المتكاملة
للبيانات الاقتصادية العالمية والمحلية

أطلقت اقتصادية دبي "منصة اقتصاد دبي" الأولى من نوعها في المنطقة، بالاعتماد على الحلول السحابية التحليلية؛ لاستخدامها في تطوير منصة متكاملة للبيانات الاقتصادية العالمية والمحلية.. وتتماشى هذه المبادرة مع المحاور الستة التي تقوم عليها "خطة دبي 2021" وذلك في إطار تنفيذ وثيقة الخمسين التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مطلع العام 2020.
وستسهم المنصة الجديدة في دعم نمو قطاعات الأعمال الاستراتيجية، كما ستدعم التنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة، لاسيما أن تطوير هذا الإطلاق يبرز المساعي الرامية التي تقوم بها إمارة دبي لدعم رحلة التحول الذكي، ودمج الحلول التقنية المبتكرة التي تؤكد ريادة دبي، وترسخ مكانتها كأحد أهم المراكز الاقتصادية في العالم.
اقرأ المزيد
الاقتصاد الإماراتي يستدعي المستقبل
بـ "براكة" و"إكسبو" واكتشافات الغاز
برزت مع بداية العام 2020 مؤشرات إيجابية تعد بنقلة نوعية للاقتصاد الإماراتي خصوصاً في ظل الاكتشافات الواعدة في مجال حقول الغاز وحزمة المشاريع التنموية التي جرى الإعلان عنها خلال الأشهر القليلة الماضية.. ودعمت تلك المؤشرات تقارير متخصصة أشارت إلى أن اقتصاد الإمارات يقف على أعتاب مرحلة فارقة في العديد من القطاعات من أبرزها: قطاع الطاقة حيث أعلنت الإمارات عن اكتشاف حقلين للغاز في دبي والشارقة، كما أعلنت عن نيتها رفع إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً مع نهاية العام الجاري، إلى جانب قرب تدشين الوحدة الأولى في محطة براكة للطاقة النووية السلمية التي ستُسهم في إنتاج طاقة كهربائية تُغطي 25% من احتياجات الدولة.
اقرأ المزيد
"إكسبو 2020 دبي" و"كارتييه" يقدمان جناح المرأة
* فومزيلي ملامبو- نكوكا: أشيد بدولة الإمارات لتعريف زوار إكسبو بأدوار النساء المحورية
* ريم الهاشمي : المساواة بين الجنسين ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة
* سيريل فينيرون : إكسبو 2020 يتيح الفرصة لمشاركة رؤيتنا عن مستقبل أفضل

أعلن إكسبو 2020 دبي و"كارتييه" عن تعاون فريد لتقديم جناح المرأة، احتفاء بصانعات التغيير في شتى أنحاء العالم، وسيستعرض هذا الجناح مساهمات النساء وتأثيرهن في المجتمع من زاوية جديدة، إلى جانب إلقاء الضوء على إنجازاتهن التي لا حصر لها، سواء في الماضي أو الحاضر، والتي دفعت اقتصادات بلادهن قُدُما ودعمت مجتمعاتهن.
وسيلعب الجناح دوراً بارزاً في الحدث الأروع في العالم، الذي يحتفي بنبوغ البشرية وإنجازاتها، عبر تكريم النساء، المعروفات منهن وغير المعروفات، من أي دولة أو ثقافة أو دين، اللاتي لم يزلن يصنعن التاريخ ويحفّزن التغيير.
اقرأ المزيد
هل فيروس "كورونا" سلاح بيولوجي
في حرب اقتصادية على الصين ؟
يستمر فيروس كورونا الجديد في الانتشار في جميع أنحاء العالم.. ولكن ما ينتشر بسرعة أكبر من الفيروس هي نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة التي تلقفها الناس من كل حدب وصوب منذ بداية ظهور الفيروس في الصين أواخر ديسمبر الماضي، والتي تدعي أن انتشار هذا المرض ليس أبداً وليد الصدفة، وأنه تمت هندسته معملياً كسلاح بيولوجي من قبل جهات فاعلة قوية.
حتى الآن لا يزال هناك الكثير غير معروف حول طبيعة فيروس كورونا الجديد، ولكن العلماء يشيرون إلى أنه يتشابه كثيراً مع الفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" وكذلك مع فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس"، وكلاهما فيروسان معديان ينتميان لعائلة "كورونا" وظهرا خلال العقود الأخيرة قبل أن تتم السيطرة عليهما.
اقرأ المزيد
الإمارات.. نصف قرن من الإنجازات
تتجه أنظار العالم نحو دولة الامارات العربية المتحدة مع بدء العد التنازلي لانطلاق معرض إكسبو دبي 2020 في الـ 20 من أكتوبر المقبل لتصبح الإمارات ممثلة في دبي أول دول الشرق الأوسط و أفريقيا والعالم العربي تحتضن هذا الحدث العالمي.. و يلي معرض إكسبو دبي 2020 احتفال الإمارات بيوبيلها الذهبي في العام 2021 وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على قيام الاتحاد على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" باني ومؤسس دولة الإمارات الحديثة والذي أرسى قواعد أنجح تجربة وحدوية عربية في العصر الحديث بحصافته وحكمته "رحمه الله" وقدرته على وضع نهج البناء والتشييد والعمران والذي تجني ثمرته الإمارات وأبناؤها المخلصون الذين اصطفوا خلف القائد المؤسس.
اقرأ المزيد
توني دوغلاس: «العربية أبوظبي» تبدأ عملياتها التشغيلية مايو القادم
توقع توني دوغلاس الرئيس التنفيذي لمجموعة «الاتحاد للطيران»، أن تواصل الشركة تحقيق تحسن في أعمالها والتحول للربحية في 2023 في إطار برنامج تحول الأعمال الذي تتبناه الشركة منذ 2017.
اقرأ المزيد
إدارة جديدة لـ "بنك أبوظبي الأول" برئاسة طحنون بن زايد

* طحنون بن زايد: في غضون أقل من ثلاث سنوات تمكن " أبوظبي الأول" من تعزيز مكانته والمساهمة في تحقيق الرؤية الاقتصادية لأبوظبي
* عبد الحميد سعيد: ما زلنا في بداية مسيرتنا الجديدة معتمدين على قوتنا المالية المتميزة وطموحاتنا الكبيرة
اختتم "بنك أبوظبي الأول" مؤخراً اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في المقر الرئيسي للبنك في أبوظبي، وتمت مناقشة كافة البنود المطروحة على أجندة الاجتماع والموافقة عليها، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية بنسبة 74% (ما يعادل 74 فلساً للسهم، وبإجمالي توزيعات نقدية يبلغ 8.08 مليار درهم) للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.. ويستحق مالكو أسهم البنك المسجلون يوم الخميس الموافق 5 مارس/آذار 2020 (أي المشترون يوم 3 مارس 2020) توزيعات الأرباح النقدية.
اقرأ المزيد
إنفستكورب تحقق دخلاً مستقرًا من الرسوم وترفع قيمة الأصول المُدارة إلى 31.1 مليار دولار أميركي
ارتفاع الدخل من رسوم العمولات ونموّ قويّ للأصول المُدارة بفضل أنشطة الاستثمار وجمع الأموال

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن نتائجها المالية لفترة الأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.
اقرأ المزيد
نموذج الكويت الحبيبة.. للبنان الوطن
إلهام سعيد فريحه

بين لبنان والكويت تاريخُ أخُوَّةٍ ومحبةٍ وصدقٍ وصداقة.
بين لبنان والكويت، دروسٌ وأمثولات من الشقيق لشقيقه.. فما يجري هنا قد يكون نموذجاً للحلّ هناك، والعكس صحيح.
اقرأ المزيد
دبي تستوعب الأمطار بنفق الـ 100 عام
* داوود الهاجري :
2.5 مليار درهم قيمة المشروع الإجمالية.. والهدف إنشاء نظام صرف متكامل ومستدام

يُعدّ مشروع الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية السطحية، من أهم المشروعات التي تنفذها بلدية دبي، لاستيعاب مياه الأمطار لمدة 100 عام، ويُعدّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والأكبر حجماً، بالنظر إلى الطاقة الاستيعابية له في تخزين الأمطار.
وكشف داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي أن نسبة الإنجاز في مشروع النفق العميق لتصريف مياه الأمطار بلغت 75 %، وأن عمليات الحفريات سوف تنتهي في مايو 2020، وسوف يكون المشروع جاهزاً للعمل سبتمبر المقبل، وتصريف كميات المياه مهما بلغت، ولفت إلى أن العمل في الموقع على مدى 24 ساعة يومياً و7 أيام أسبوعياً، بإجمالي عدد ساعات عمل وصل إلى 10 ملايين ساعة عمل، بدون تسجيل أي إصابة، مؤكداً أن العمل جارٍ وفق الجدول الزمني المخصص للمشروع من دون أي تأخير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
حسين سجواني :
نعمل على تقوية الطلب وتخفيف العرض في السوق العقاري

يعتبر رجل الأعمال حسين سجواني أحد رواد توسع السوق العقارية في دبي.. قادته رؤيته المتبصرة إلى التعرف على الإمكانات والفرص الكامنة في السوق، ليقوم بتأسيس شركة "داماك العقارية" والتي سجلت نمواً باهراً لتصبح واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة،