info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
الثلاثاء ١٨ - يونيو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الثلاثاء ١٨ - يونيو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
اقتصاد
رئيس مجلس الإدارة للشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في الشرق الأوسط
وانغ شاو فنغ:
نفذنا أكثر من 8000 مشروع في أكثر من 100 دولة حول العالم خلال 30 سنة ماضية
تأسست الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في عام 1982، وهي واحدة من أكبر مجموعات الاستثمار والبناء في الصين مع أطول تطوير مهني، وأقرب عملية موجهة نحو السوق، وأعلى درجة من التكامل، وأكبر حجم في العالم.. وتستخدم الشركة الصينية للهندسة المعمارية (اختصار الأسهم: الشركة الصينية للهندسة المعمارية، رمز السهم 601668 SH) كمنصة لتنفيذ أنشطة إدارة الأعمال بشكل رئيسي، وتمتلك 8 شركات مدرجة وأكثر من 100 شركة تابعة قابضة من المستوى الثاني.
"الصياد" أجرت لقاء مطولاً مع السيد وانغ شاو فنغ رئيس مجلس الإدارة - الرئيس التنفيذي للشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في الشرق الأوسط .. حيث أفادنا بأجوبة مفصلة تعطي فكرة وافية عن نشاط هذه الشركة العملاقة.
* شكر خاص لرجل الأعمال التونسي - الفرنسي إلياس بن الشاذلي مستشار خاص لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة مسؤول مكلف ببلدان الخليج و بأفريقيا" على تعاونه الدائم مع "الصياد".


* في البداية نود التعرف بشكل عام على شركة CSCEC International وما هو موقعها في الصين والعالم كشركة مقاولات كبرى؟
- تأسست الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية(CSCEC)رسمياً في عام 1982، وهي واحدة من أكبر مجموعات الاستثمار والبناء في العالم.. في عام 2022، تجاوز الدخل التشغيلي للشركة 300 مليار دولار أمريكي.. واحتلت المرتبة التاسعة من قائمة فورتشن غلوبال 500، واحتلت المرتبة الأولى من بين أفضل 250 "مقاولاً هندسياً في العالم"، وحصلت على تصنيف A الذي يعد أعلى التصنيف في قطاع البناء من قبل وكلات التصنيف الرئيسية الثلاث - ستاندرد آند بورز وموديز وفيتش على مستوى العالم.
ويغطي أداء أعمال الشركة أكثر من 100 دولة ومنطقة في العالم وتستمر الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والولايات المتحدة وسنغافورة وتايلاند وكوريا الجنوبية وغيرها لأكثر من عشرين عاماً.. ويغطي تخطيط أعمالها الاستثمار والتطوير، والبناء الهندسي، والمسح والتصميم، والأعمال الجديدة وغيرها من القطاعات الأخرى.

* ما هي أهم المشروعات التي نفذتها الشركة في الصين؟
- تعد الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية واحدة من أفضل شركات المقاولات في الصن وقد نفذت العديد من المشاريع الضخمة التي شهدت تطوراً وتنمية اقتصادية وثقافية، خاصة في المجالات التالية:
ناطحات السحاب: تنفذ الشركة 80% من ناطحات السحاب التي يزيد ارتفاعها عن 300 متر في الصن، مثل مركز بينج آن المالي في مدينة شنتشن، ومقر تلفزيون الصين المركزي في بكين، وبرج سيتيك (زون الصين) في بكين، ومركز شنغهاي المالي العالمي، ومركز سي تي أف التجاري في مدينة تيانجين، وبرج كانتون في قوانغتشو وغيرها.
المطارات: تنفذ الشركة 75% من المطارات الرئيسية في الصين مثل مطار بكين الدولي ومطار بكين داشينغ الدولي، ومطار شنتشن باوآن الدولي، ومطار قوانغتشو باييون الدولي، والمطارات الجديدة في مدن تيانجين وكونمينغ وتشونغتشينغ وتشنغدو وشيامن ونانجينغ وجينان وتشينغداو وتشنغتشو وهانغتشو وغيرها.
مراكز المؤتمرات والمعارض: تنفذ الشركة 50% من مراكز المؤتمرات والمعارض في الصين، مثل مركز يان تشي بكين الدولي للمؤتمرات والمعارض، ومركز المؤتمرات الوطنية في بكين، ومركز شنغهاي الدولي للمعارض، ومركز هانغتشو الدولي للمعارض، ومركز دونغهوانغ الدولي للمعارض وغيرها.
الملاعب الرياضية: تنفذ الشركة 50% من ملاعب الرياضة الرئيسية في الصين، مثل مركز السباحة الوطني في بكين، والملاعب الرياضة في شنتشن ونانجينغ وهانغتشو وجينان وتشنغدو وغيرها.
مجال البنية التحتية: تشكل حصة أعمال البناء في البنية التحية للشركة أكثر من 40% وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع المهمة مثل ميناء يانغ شان، وخط سكة حديد بين هاربين وداليان فائق السرعة، ومحطة قطار جنوب نانجينغ والأنفاق المدنية بمدينة ليوبانغوي وخط المترو 9 في شنتشن وغيرها.
وأيضا هي أكبر الشركات العقارية والمقاولات في الصين. قيل إن شخص واحد من كل 25 صينياً يسكن في المباني التي تم تشييدها من قبل الشركة.. كما تستثمر في أكثر من ثلاثة أرباع من قواعد إطلاق الأقمار الصناعية ونصف محطات الطاقة النووية في الصين.

* لديكم 8 شركات مدرجة وأكثر من 100 شركة تابعة قابضة من المستوى الثاني.. نود معرفة لمحة عامة عن هذه الشركات التابعة؟
- تمتلك الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية 8 شركات مدرجة في البورصات، بما فيها الشركة الصينية للهندسة المعمارية المدرجة في بورصة شنغهاي، وشركة الصين للتطور الخارجي المحدودة، وشاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربوريشن الدولية، وشركة مجموعة هونغيانغ الخارجية الصينية المحدودة، وشاينا ستيت كونستراكشن انجيرينغ كوريورشن للتنمية القابضة، وشركة مجموعة الصين للشحن البحري للممتلكات المحدودة التي تم إدراجها في بورصة هونغ كونغ، والشركتين المدرجين في بورصة شنتشن وهما شاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربوريشن للبناء الغربي و شاينا ستيت كونستراكشن انجيرينغ كوريورشن للعلم واالتكنولوجيا.
بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية أكثر من 100 شركة فرعية، بما في ذلك 8 مكاتب هندسية وشاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربوريشن (شينجيانغ) و7 شركات للتصميم وبحوث و21 شركة متخصصة في المجلات المتنوعة وأكثر من 50 شركة فرعية في خارج الصين.. وتتمتع هذه الشركات بأداء عال وميزة تنافسية قوية في مجالاتها المختلفة وتحتل مركز الصدارة في قطاعها المتنوعة لفترة طويلة.

* لديكم كما نعرف نشاط واسع في دول الخليج عامة، نود الحديث أولا عن مشروعاتكم في دولة الإمارات؟
- نفذت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية أكثر من 8000 مشروع في أكثر من 100 دولة حول العالم خلال الثلاثين سنة الماضية.. ويعتبر التعاون مع الدول العربية أساسا للأعمال التجارية الدولية للشركة.. من مصر والجزائر وليبيا وتونس في شمال إفريقيا وإلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين والعراق في غرب آسيا، قد قامت الشركة ببناء العديد من المعالم والمشاريع لتحسين سبل المعيشة لشعوبها
وجدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة هي أهم الدول في الشرق الأوسط لتنمية أعمالها للشركة.. منذ توقيع عقد مشروع الفيلات في نخلة الجميرة قبل عشرين عاماً، شهدت الشركة تطوراً سريعاً وإنجازات مشرقة في الإمارات وقد أصبحت الدولة مركز الطيران العالمي والمركز التجارية والمالية والوجهة السياحية الدولية.. وإن الشركة تحس بالفخر والسعادة لذلك، لأنها ساهمت في التنمية السريعة للدولة بشكل فعلي.. حتى عام 2022، بلغ إجمالي العقود الجديدة الموقعة في الإمارات والسعودية والكويت حوالي 14.5 مليار دولار أمريكي، وبلغ الدخل التشغيل حوالي 10.6 مليار دولار أمريكي.. وتم بناء أكثر من 110 مشروع لتعزيز رفاهية المجتمع مثل المساكن والفنادق والمستشفيات ومكاتب الطرق والجسور والمطارات والسكك الحديدية وغيرها.. من بينها، يعتبر مشروع مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في إمارة رأس الخيمة مشروعاً نموذجياً من قبل وزارة الأشغال العامة في الإمارة وحصل على أعلى التقييم بـ 95 نقطة.. وفاز مشروع طريق الشيخ زايد في دبي بجائزة تطوير المشاريع الهندسية الضخمة من قبل مجلة كونستركشن ويك المشهورة في الشرق الأوسط.. ويعتبر مشروع مطار أبوظبي الدولي بأنه أكثر تعقيداً في التصميم الهندسي وأصعب المشاريع للتشييد في العالم.. واكتملت أعمال البناء الرئيسية لشبكة الاتحاد مبكراً بشهرين، مما فازت بالاعتراف من قبل القطاع.. وحققت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في الشرق الأوسط العديد من الجوائز في الإمارات مثل جائزة الشيخ خليفة للتميز وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، كما أصبحت أكبر مقاول دولي في الإمارات.
الجدير بالذكر إن الشركة دائماً تتولى اهتماماً لتوفير فرص العمل في السوق المحلية.. خلال العشرين عاماً الماضية، قامت الشركة بتوفير فرص عمل لـ 350,000 شخص بشكل مباشرة في الإمارات، وحرصت أيضاً على التدريب التقني والمهني في مجال البناء والتشييد حيث قامت الشركة بتدريب عدد كبير من الفنيين الماهرين. تهتم الشركة بالابتكار التكنولوجي، وقد بدأت شركة تنظيم المؤتمر التقني منذ عام 2017، وقد أقيمت 6 دورات من المؤتمرات حتى الآن. يشارك الممثلون عن الحكومة والعملاء والمنظمات المهنية والجامعات والشركاء في القطاع في المؤتمر، حيث يتبادلون الأفكار حول "الاتجاهات لقطاع البناء" و "الإبداع والابتكار" و "البناء المستدام" وغيرها من الموضوعات.. تطور هذا المؤتمر من الاجتماع الداخلي في الشركة إلى الاجتماع السنوي المهم في مجال تكنولوجيا الهندسية في دول الخليج، وقد لعب دوراً كبيراً في تعزيز التطور والابتكار للتكنولوجيا الهندسية في المنطقة.

* كيف ترون العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين وما هي آفاق هذه العلاقات في المستقبل؟
- منذ عام 1984، تواصلت علاقة الشراكة الاستراتيجية بين الصين والإمارات العربية المتحدة، وتتعمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.. ازدهر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في السنوات الأخيرة، وازدادت الثقافة والتبادل الثقافي، وشهدت السياحة زيادة مستمرة في عدد الزوار المتبادلين. تشهد التجارة الثنائية نمواً سريعاً.
في الوقت الحالي، أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للإمارات العربية المتحدة، وتعتبر الإمارات أكبر سوق صادرات للصين في منطقة الشرق الأوسط.. تدعم الإمارات بقوة مبادرة "الحزام والطريق"، وتعتبر أن هذه المبادرة تتوافق تماماً مع "رؤية 2031 للتنمية" في الإمارات العربية المتحدة. كما أن الإمارات كانت أحد أعضاء البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي أطلقته الصين. وهذه التطورات أرست أسسا متينا للتعاون بين الصين والإمارات في مختلف المجالات.
من الجدير بالذكر أن أنه بعد تفشي جائحة كوفيد-19، تعاونت الصين والإمارات بشكل وثيق في مكافحة الوباء، وقد قامت بتطوير التعاون العملي في مجالات الرعاية الصحية والتجارة والثقافة والتعليم، وهذا يوسع المجال للتعاون بشكل أوسع ويؤسس أساساً قويا للتفاهم بين الشعبين. في هذه المرحلة الجديدة للتنمية بعد الجائحة، من المتوقع أن تعزز الفرص الجديدة التي يتم تقديمها في مجالات ذات تكنولوجيا عالية مثل الطيران والفضاء والاقتصاد الرقمي والبناء المستدام والطاقة الجديدة التعاون العميق بين البلدين.. وفي نفس الوقت، توجد فرص كبيرة للتعاون في المجال المالي.. لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن التعاون بين الصين والإمارات في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات سيكون له مستقبل واعد وآفاق مشرقة.

* ماذا عن مشروعاتكم في بقية دول الخليج العربي؟
- في دول الخليج الأخرى، تولت الشركة الصینیة العامة للھندسة المعماریة سلسلة من المشاريع البارزة في الكويت والبحرين وقطر.. نفذت الشركة الصینیة العامة للھندسة المعماریة مشروع المقر الجديد لبنك الكويت المركزي، والذي تمت طباعته على العملة الوطنية لدولة الكويت وأصبح أحد الرموز الودية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والكويت، وفي الوقت نفسه، تبني الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية أكبر مدينة جامعة في العالم، وهي مدينة الكويت.. قامت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية ببناء فندق منتجع سوفيتل زلاق البحرين ومشروع إيرا للشقق الشاهقة في البحرين.. قامت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية ببناء مشروع برج الدوحة في قطر، وهو معلم من معالم قطر وفازت بـ "جائزة أفضل مبنى شاهق في العالم لعام 2012" من قبل مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH).. وتقوم الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية بتوسيع السوق السعودي بنشاط حاليا، حيث قامت على التوالي بتنفيذ البنية التحتية لبوابة الدرعية ومشروع النفق المروري لمدينة نيوم الجديدة، وتتابع بنشاط بعض المشاريع الكبرى.

* هناك تحضيرات تجري في المملكة العربية السعودية لإنشاء مدينة "نيوم".. وهو مشروع عملاق وطموح.. ما هو دوركم كشركة مقاولات كبرى في هذه المدينة المستقبلية؟
- نيوم هو مشروع مدينة جديدة بارزة في إطار "رؤية المملكة العربية السعودية 2030".. بصفتها أكبر شركة إنشاءات في العالم، أولت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية اهتماماً وثيقاً بهذا المشروع وشاركت بنشاط فيها.. في عام 2022، وقعت المشروع المشترك بين الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية وشركةFCC الإسبانية وSAJCO السعودية عقد المشروع مع مدينة نيوم لبناء أنفاق نيوم الجارية (الجزء الجبلي) قطعة 2 و3 بقيمة تعاقدية تبلغ نحو 2.47 مليار دولار أمريكي.. هذا المشروع هو المشروع الرائد لمدينة نيوم الجديدة "ذا لاين"، وهو مكون ضروري ومعلم هام لضمان أن مدينة نيوم الجديدة يمكن أن تستمر في تلبية خطتها التنموية.. تستثمر الشركة موارد عالية الجودة لضمان التنفيذ الناجح للمشروع، مما يضع أساساً جيداً للمرحلة التالية من بناء مدينة نيوم الجديدة.
وكما تعلمون، تتمتع الشركة بأداء فريد وريادة تكنولوجية في مجال المباني الشاهقة، وأعتقد وأتوقع أن نصبح القوة الرئيسية في مجال إنشاء مدينة نيوم الجديدة.. وتخطط الشركة أيضاً لنقل مزايا السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد الخاصة بها إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.. وستقوم بالاستثمار المشترك وبناء المصانع مع الشركات المحلية أو المؤسسات الاستثمارية، لا سيما في مصانع الهياكل الفولاذية ذات التقنية العالية ومصانع المكونات الجاهزة ومصانع معالجة المساكن المعيارية ومصانع جدار ستائري، مما تساعد على تنمية الاقتصادية المحلية.

* تعمل شركة (CSCEC) على تطوير وبناء حي المال والأعمال (CBD) في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة حيث قدمت لمسات إنسانية جميلة عبرت خلالها عن الثقافة الصينية التقليدية.. ماذا تحدثونا عن هذا العمل المتميز معماريا؟
- يقع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة CBD في مصر الذي تنفذه الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية البناء في صحراء على بعد 50 كيلومتراً تقريباً شرق العاصمة المصرية القاهرة ، في صحراء تبلغ مساحتها الإجمالية نحو مليوني متر مربع، ويتألف من 20 مبنى منفرداً، بما في ذلك 10 مبان تجارية رفيعة المستوى، و 5 شقق عالية، و 4 فنادق عالية، و 385.8 متراً من برج الإشارة "أول مبنى في أفريقيا" وعند الانتهاء من البناء، ستكون مصر حقاً منطقة مركزية للأعمال التجارية من الطراز العالمي وستقود تنمية الحزام الاقتصادي لقناة السويس والبحر الأحمر في مصر.
في يناير 2016، شهده الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقعت الصين للتعمير ووزارة الإسكان المصرية اتفاقية تعاون لبناء العاصمة الإدارية الجديدة.. في عام 2018، بدأ مشروع الحي التجاري المركزي للعاصمة الإدارية الجديدة لمصر بشكل كبير.. تلتزم الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية بإيجاد نموذج جديد للتعاون بين الصين ومصر في إطار مبادرة "الحزام والطريق".
وجلبت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية تقنيات ومفاهيم متقدمة أثناء عملية بناء المشروع، وفي الوقت نفسه عززت التعاون والتبادلات مع الشركات المحلية، وتعلمت بنشاط من تجربة وإنجازات صناعة البناء المحلية في مصر. تتمتع مصر بموارد غنية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتمتلك موهبة "التنمية المستدامة".. وكانت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية رائدة في استكشاف مجموعة من تقنيات البناء المستدام الملائمة للبلدان النامية، والتي قدمت مرجعاً عملياً لمصر من حيث البناء المستدام.. وساهم في أن أكمل الجانب المصري التحول سريعاً من المفهوم إلى التطبيق، وفي نفس الوقت أرسى الأساس لابتكار التكنولوجيا في مصر والارتقاء بالصناعة المستدامة.. فيما يتعلق بالتخطيط، يجمع المشروع بين تصميم البلدية وتصميم المناظر الطبيعية لإنشاء نظام نقل عام فعال ونظام للمشاة لتشجيع الجميع على استخدام وسائل النقل العام والمشي.. من حيث التصميم، يستخدم المشروع علمياً أنواعاً مختلفة من الخرسانة، مما يوفر استهلاك طاقة البناء؛ يستخدم جدران ستائر زجاجية موحدة، جنباً إلى جنب مع مكونات زجاجية ومظلة عالية الأداء، لتقليل استهلاك الطاقة في الإنتاج والتشغيل.. يستخدم المشروع قوالب الألمنيوم لتحل محل القوالب الخشبية التقليدية أثناء البناء، والتي تتميز بمعدل إعادة تدوير مرتفع وتقلل بشكل كبير من استهلاك المواد؛ يتم تثبيت نظام المياه المستصلحة في الموقع لتنقية مياه الصرف الصحي ومياه الصرف لإزالة الغبار في الموقع، وتخضير الري، والمركبة التنظيف، إلخ. وفر الكثير من موارد المياه.

* كما تعلمون مرت على العالم أجمع مصاعب كبيرة بسبب جائحة "كوفيد - 19 " أثرت سلباً على اقتصاد العالم أجمع.. كيف أثر هذا الوباء على أداء الشركة وكيف تم تجاوز هذه الفترة؟
- خلال كوفيد - 19، كانت صناعة البناء في منطقة الخليج في حالة ركود.. وبسبب التأثير السلبي لكوفيد - 19، انخفضت كفاءة مشاريع، وتعرضت السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد الصعوبة في توفير الموارد، وتأخرت أصحاب المشاريع في تسوية الحسابات والدفع، وازداد تكاليف التشغيل بسبب الوقاية من كوفيد - 19 ومكافحتها، مما أدى إلى انخفض رأس المال والدخل التشغيلي والأرباح لجميع شركات البناء بشكل حاد، فتواجه كل شركات مقاولات مثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية التحديات غير المسبوقة.
واختارت الشركة الصینیة العامة للھندسة المعماریة الاستجابة بشكل إيجابي في مواجهة التحديات، أولاً، بذلت قصارى جهدها لتعزيز أداء المشروع على أساس الحماية الجيدة لصحة الموظفين.. خلال فترة كوفيد - 19، لم تتوقف مشاريع الإنتاج، وتم تسليم مجموعة من المشاريع في الوقت المحدد وبجودة عالية، كما يضمن تأكيد السوق أن الشركة يمكن أن يكون لها دخل تشغيلي ثابت نسبياً.. والثاني هو خفض التكاليف وزيادة الكفاءة داخل الشركة، واعتماد عدد من الإجراءات لتقليل تكاليف تشغيل الشركة، وتقليل النفقات غير الضرورية، ودعوة الموظفين للعمل مع الشركة لضمان التنمية المستدامة للشركة.. والثالث هو توسيع أسواق جديدة بشكل فعال وتحقيق المصدر المفتوح الجديد للمؤسسة.. خلال فترة كوفيد - 19، دخلنا بنجاح إلى السوق السعودية.. وفي الوقت نفسه، قمنا بتنفيذ أول مشروع لمركز البيانات في الإمارات العربية المتحدة، ودخلنا البنية التحتية الجديدة السوق، وتحسين هيكل الأعمال، وتحقيق التنمية المتنوعة للمؤسسة، وانخفاض الخسائر التي يسببها كوفيد - 19 إلى أقصى حد.
وقد مر كوفيد - 19 الذي استمر لما يقرب من ثلاث سنوات، وأصبح لدى الشركة الصینیة العامة للھندسة المعماریة المزيد من الثقة للاندماج في سوق الشرق الأوسط.. ستواصل المشاركة بعمق في بناء المدن والبنية التحتية في مختلف البلدان في الشرق الأوسط مع فلسفة العمل الاجتهاد والكفاءة والنزاهة والتعاون وخدمة الشرق الأوسط والمساهمة بشكل أكبر في التنمية الاقتصادية للبلاد.

* ماهي طموحات الشركة على المستوى العالمي .. وماذا تخططون للمستقبل؟
- من منظور استراتيجي، نحن ملتزمون بجعل الشركة الصینیة العامة للھندسة المعماریة مجموعة مؤسسات ذات مستوى عالمي مع خلق قيمة قوية، وقدرة تنافسية دولية قوية، وقيادة صناعية قوية، وتأثير قوي للعلامة التجارية، وقوة ثقافية ناعمة قوية، وقدرة تنافسية دولية.. حلول عام 2025، سيصل الدخل التشغيلي السنوي العالمي للإنشاءات الحكومية الصينية إلى 350 مليار دولار أمريكي وسيبلغ صافي الربح 18 مليار دولار أمريكي؛ ستشكل الأعمال الخارجية نمطا عالميا بشكل رئيسي في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا وأمريكا الشمالية ودول ومناطق أخرى، وتنشر أسواقا محتملة أخرى.



مايك بومبيو يعلن بدء عملية الانتقال في الخارجية الأمريكية لتوفير مزيد من الشفافية والتحوط للعملاء والمشترين "أدنوك" تطلق رسمياً تداول عقود "خام مربان" في "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" الجديدة نائب أمريكي جمهوري: انتظروا "فضائح" مسؤولي الـ FBI حقوق الإنسان عند الأمريكان.. محمد بن زايد ورئيسة المفوضية الأوروبية يبحثان هاتفياً القضايا الإقليمية والدولية وجهود احتواء تداعيات "كورونا" 10 طرق للحصول على دعم مديرك في العمل كورونا يفتك بـ"القارة العجوز".. ارتفاع معدل الوفيات بنسبة 50% راشد النعيمي يُثمن دعم محمد بن زايد للرياضة الإماراتية يتداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات النظام المالي العالمي SWIFT 40 مليون رسالة تحويل يومية ولي عهد البحرين: شراكتنا الاستراتيجية مع أمريكا راسخة 269.7 مليون درهم أرباح "أبوظبي الإسلامي" في الربع الأول 2020 خليفة بن زايد يصدر قانوناً بإنشاء مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة
اخترنا لكم