info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الجمعة ٢١ - يناير - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الجمعة ٢١ - يناير - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار دوليّة
على الرغم من أنها لا تمنع اللاجئين من الدخول
أوروبا تُنفق الملايين على تقنيات عسكرية لردع اللاجئين
أنفقت دول الاتحاد الأوروبي مئات الملايين من اليورو، خلال العقد الماضي، على التقنيات التي تراقب بها المهاجرين، بدءاً من طائرات الدرون العسكرية، وصولاً إلى أنظمة الاستشعار والتقنيات التجريبية، لتبعدهم عن حدودها. وأصبحت حدود بولندا المحاذية لبيلاروسيا آخر الجبهات لتجريب هذه التقنية، بعد أن وافقت بولندا على إنشاء جدار بكلفة 350 مليون يورو، مزوّد بكاميرات متقدمة جداً، وأجهزة استشعار تكشف أي حركة.
اقرأ المزيد
الصحة العالمية تحذر من 6 عناصر تفاقم إصابات كورونا
أصدرت منظمة الصحة العالمية تحديثات على إرشاداتها بشأن جودة الهواء وجددت التحذير من مخاطر التلوث على حياة الإنسان، خاصة في زمن انتشار جائحة كورونا التي أودت بحياة الملايين حول العالم.
اقرأ المزيد
77 مليار دولار خسائر الكوارث الطبيعية عالمياً خلال 6 أشهر
ذكرت شركة إعادة التأمين السويسرية "سويس ري" أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية تقدر بنحو 77 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في النصف الأول من العام، لكنها انخفضت بنسبة 33 في المئة خلال عام واحد.. وقالت الشركة في بيان، إن المبلغ أقل أيضاً من المتوسط خلال عشر سنوات الذي يتجاوز 108 مليارات دولار، لكن الحصة التي سيتعين على شركات التأمين تغطيتها للكوارث الطبيعية أعلى من المستويات المعتادة، موضحة أنه الفصل الأكثر تكلفة منذ 2011 في هذا القطاع.
اقرأ المزيد
الأمم المتحدة: التغيرات المناخية غير مسبوقة والبشر هم المسؤولون عنها
وصف تقرير نشرته لجنة علمية تابعة للأمم المتحدة التغيرات المناخية الأخيرة بأنها "غير مسبوقة"، وأكد مسؤولية النشاط البشري عنها.. وجاء في التقرير الصادر عن "الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ" أن "نطاق التغيرات الأخيرة في جوانب النظام المناخي ككل .. غير مسبوقة منذ قرون أو عدة آلاف من السنين".
اقرأ المزيد
محلل أمريكي : أمريكا تحتاج إلى حشد قواها الأكاديمية لفهم الصين
قدمت مجموعة نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إلى مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون لإنشاء "مركز مفتوح للترجمة والتحليل يركز على الصين".. وإذا تم سن هذا القانون سيتم إحياء أحد أفضل التقاليد الأمريكية خلال سنوات الحرب الباردة في النصف الثاني من القرن العشرين بحسب المحلل الأمريكي هال براندز.. ويشير براندز في تحليل نشرته وكالة "بلومبرج" للأنباء إلى أن الولايات المتحدة اعتادت خلال سنوات الحرب الباردة على توحيد جهود المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية الأكاديمية بتمويل من الحكومة الاتحادية لفهم النقاط الغامضة لدى الجهات المعادية.
اقرأ المزيد
في ظل استمرار تفشي جائحة "كورونا"
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية:
انهيار السياحة يكبد الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار
يبدو أن تأثير تفشي فيروس كورونا المستجد واستمرار تفشي الوباء الناجم عنه، خصوصاً بعد تقارير عن موجة رابعة من الوباء، سيكون له انعكاسات خطيرة على السياحة وبالتالي على الاقتصاد العالمي.. فقد أكد تقرير دولي، صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن انهيار قطاع السياحة الدولية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 قد يؤدي يتسبب بخسارة الاقتصاد العالمي، خلال عامي 2020 و2021، أكثر من أربعة تريليونات دولار، بحسب ما ذكرت "فرانس برس".
اقرأ المزيد
الصين تتأهب لإعصار بعد فيضانات في وسط البلاد
ألغى المركز التجاري الصيني شنغهاي والمناطق الساحلية المجاورة جميع الرحلات الجوية وقام بإبطاء أو وقف قطارات الأنفاق وإغلاق المتاجر قبل الاجتياح المتوقع لإعصار بعد ظهر الأحد.
ومن المقرر أن يجتاح الإعصار إقليم تشجيانغ الواقع على الساحل الشرقي في الوقت الذي لا يزال فيه وسط الصين يواجه فيضانات قياسية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 58 شخصاً وانقطاع الكهرباء وتشريد أكثر من مليون شخص.
وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إن سرعة الرياح في الإعصار بلغت 38 متراً في الثانية. وطبقاً لحسابات رويترز فإن ذلك يعادل نحو 137 كيلومتراً في الساعة.
وتسببت الفيضانات في مدينة تشنغتشو بوسط الصين الأسبوع الماضي في مقتل 12 شخصاً بعد أن حوصروا في شبكة مترو الأنفاق.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن شنغهاي ديزني لاند ستغلق أبوابها يومي الأحد والاثنين بسبب الطقس بينما قام ميناء يانغشان بالمدينة بإجلاء مئات السفن.

اقرأ المزيد
أمطار غزيرة في اليابان تتسبب بإخلاء أكثر من 120 ألف شخص من مساكنهم
ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن السلطات أرسلت طلبات إخلاء لأكثر من 120 ألف ساكن في بعض المقاطعات الجنوبية بسبب هطول أمطار غزيرة اليوم السبت وذلك بعد أيام فقط من الانهيارات الأرضية التي شهدتها مدينة أتامي الساحلية جنوب غربي طوكيو.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تنبيهاتها بشأن أعلى معدلات هطول الأمطار في ثلاث مقاطعات في جزيرة كيوشو مما دفع بعض الحكومات المحلية إلى إصدار أوامر للسكان بالإخلاء.

وقبل أسبوع هطلت أمطار غزيرة على منتجع أتامي وتسببت في انهيارات أرضية أدت إلى سقوط ما لا يقل عن تسعة قتلى وفقد 20.

اقرأ المزيد
إصابات كورونا في سيدني.. الأسوأ لم يأت بعد
سجلت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية اليوم السبت أكبر زيادة يومية هذا العام في عدد الإصابات المنقولة محليا بفيروس كورونا مع تحذير السلطات من أن الأسوأ ربما لم يأت بعد في سيدني التي فرض عليها عزل عام صارم لمدة ثلاثة أسابيع.

وسجلت أكثر ولايات استراليا سكانا 50 إصابة محلية جديدة بكورونا ارتفاعا من 44 إصابة في اليوم السابق. وبذلك يرتفع تفشي سلالة دلتا شديدة العدوى إلى 489 إصابة.

من بين حالات السبت خالط 26 شخصا الناس أثناء إصابتهم بالعدوى مما أدى إلى تعميق المخاوف من تمديد عزل عام لأكثر من خمسة ملايين شخص في سيدني والمناطق المحيطة بها.

وقالت رئيسة وزراء الولاية جلاديس بريجيكليان في إفادة تلفزيونية "عندما تعلم أن هناك 26 حالة معدية في المجتمع فإن الاستنتاج الوحيد الذي يمكننا استخلاصه هو أن الأمور ستزداد سوءا قبل أن تتحسن". وأضافت "أعتقد أنه من الواضح تماما أنه ما لم نقم بتقليص هذا المستوى من المصابين بالعدوى في المجتمع ، فلن نتمكن من تغيير الأمور بأسرع ما يمكن أو بأسرع ما ينبغي".
اقرأ المزيد
روسيا تسجل أكبر عدد وفيات بكورونا في يوم واحد منذ بدء الجائحة
سجلت روسيا اليوم السبت 752 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد في يوم واحد منذ تفشي الجائحة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 142253.

وقال فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الفيروس إنه تم أيضا تسجيل 25082 حالة إصابة جديدة بكورونا منها 5694 في موسكو مما رفع العدد الإجمالي للحالات إلى خمسة ملايين و758300.

وتحتفظ وكالة الإحصاء الاتحادية بإحصاء منفصل للوفيات. وقالت أمس الجمعة إنها سجلت حوالي 290 ألف وفاة مرتبطة بكوفيد-19 من أبريل 2020 إلى مايو 2021.
اقرأ المزيد
هذا عدد جرعات لقاحات "كورونا" المقدمة في العالم!
أعطت السلطات أكثر من ثلاثة مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم، اليوم الثلاثاء.

وفيما أعطي المليار الأول خلال 20 أسبوعاً على بدء حملات التلقيح الواسعة في ديسمبر والمليار الثاني خلال ستة أسابيع، استغرق إتمام المليار الثالث أقل من أربعة أسابيع. و40 بالمئة من الرقم الإجمالي (1,2 مليار) اُعطي في الصين، تليها الهند (329 مليوناً) والولايات المتحدة (324 مليوناً). لكن قياساً بعدد السكان في الدول التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة.
اقرأ المزيد
عالمياً.. إصابات كورونا تتجاوز 178.72 مليون حالة
تجاوز عدد المصابين بفيروس "كورونا" على مستوى العالم 178.72 مليون نسمة في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و280 ألفا و30 حالة وفق إحصاء لـ "رويترز".

وأظهر الإحصاء أنه تم تسجيل الإصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر 2019.
اقرأ المزيد
الهند تسجل أدنى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ 3 أشهر
أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الثلاثاء تسجيل 42 ألفا و 640 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال
الـ24 الماضية.
وتعد هذه أدنى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا منذ 3 أشهر. وبذلك يبلغ إجمالي حالات الاصابة بالفيروس 29 مليونا و977 ألفا و 861 حالة.
ونقلت شبكة " ان دي تي في " عن الوزارة القول إنه تم تسجيل 1167 حالة وفاة بالفيروس، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة 389 ألفا و 302 حالة.
اقرأ المزيد
القمة الأوروبية - الأمريكية:
إحياء الاتفاق النووي يتطلب تنفيذ إيران التزاماتها وإلغاء العقوبات
أكد زعماء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، عقب قمتهم الأخيرة أن إحياء الاتفاق النووي مع إيران يتطلب تنفيذ طهران لالتزاماتها وإلغاء العقوبات الأمريكية المفروضة عليه.. وجاء في البيان المشترك بعد القمة الأوروبية الأميركية في بروكسل ، أن "الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدركان أنه بجانب عودة إيران لتنفيذ كامل التزاماتها المتعلقة بالمجال النووي، يعد رفع العقوبات عن طهران جزءاً أساسياً من الاتفاق النووي".. وأوضح البيان المشترك أيضاً أن الاتفاق النووي يظل ضرورياً بالنسبة لضمان استمرار سلمية البرنامج النووي الإيراني.
اقرأ المزيد
بكين تتهم حلف الأطلسي بالمبالغة بـ"نظرية التهديد الصيني"
اتّهمت بكين حلف شمال الأطلسي الثلاثاء بالمبالغة بـ"نظرية التهديد الصيني" والسعي إلى "خلق مواجهات"، وذلك غداة إعراب قادة دول الحلف في قمة ببروكسل عن "قلقهم" حيال الطموحات الصينية التي تشكّل "تحدّيات لأسس النظام الدولي".. ودعت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي في بيان الحلف الأطلسي إلى "النظر إلى نموّ الصين بعقلانية، والتوقّف عن المبالغة بنظرية التهديد الصيني بأشكال مختلفة، وعدم استخدام المصالح المشروعة للصين وحقوقها القانونية كذرائع للتلاعب بسياسات المجموعة".
اقرأ المزيد
فاعلية لقاح كوفيفاك الروسي للوقاية من كوفيد19 تتجاوز 80%
حقق لقاح كوفيفاك الروسي للوقاية من كوفيد19 فاعلية تجاوزت 80%.
اقرأ المزيد
الهند تسجل أدنى زيادة يومية لإصابات كورونا منذ 6 أسابيع
سجلت الهند، اليوم الأحد، أدنى زيادة يومية في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ 46 يوماً بعد تسجيل 165553 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مع تسجيل 3460 حالة وفاة جديدة.
وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن عدد الإصابات في الهند يبلغ الآن 27.9 مليون إصابة وعدد الوفيات 325972.
اقرأ المزيد
نيودلهي تمدد العمل بإجراءات الإغلاق
مددت العاصمة الهندية نيودلهي العمل بإجراءات الاغلاق لمدة أسبوع أخر، وتبنت قيود أكثر صرامة للسيطرة على موجة تفشي فيروس كورونا.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رئيس وزراء نيودلهي ارفيند كيجروال إنه سوف يتم تمديد إجراءات الإغلاق، التي كان من المفترض أن تنتهى غداً الاثنين بعد تمديدها عدة مرات، حتى 17 مايو الجاري.

اقرأ المزيد
اليونان لتركيا : لا تنازلات ..!
أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أن بلاده لن تقدم تنازلات بشأن النزاع على السيادة في البحر المتوسط مع تركيا وقضايا أخرى.. وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه عبر "تويتر": "يجب ألا يكون هناك أوهام لدى أي شخص بأن اليونان يمكنها إلغاء حقوقها بناء على القانون الدولي والمعاهدات القائمة".. كما أضاف "لا يمكننا تقديم تنازلات.. لقد أوضحت هذا أثناء زيارتي لتركيا".
اقرأ المزيد
الرئيس الأمريكي يعترف بالإبادة بحق الأرمن في عهد العثمانيين..
وتركيا "نددت به بأشد العبارات"

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الاعتراف بالمذابح التي ارتكبت في العهد العثماني ضد أكثر من مليون أرمني.. واعتبر بايدن أن المجازر التي طالت 1,5 مليون أرمني خلال الحرب العالمية الأولى على يد الإمبراطورية العثمانية "إبادة جماعية".. ويأتي إعلان بايدن بمناسبة الذكرى الـ 106 لعمليات القتل الجماعي التي بدأت عام 1915، عندما كانت الإمبراطورية العثمانية تقاتل روسيا القيصرية خلال الحرب العالمية الأولى في المنطقة التي هي الآن أرمينيا.
اقرأ المزيد
إصابات كورونا العالمية تتجاوز 143.22 مليون حالة
تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم 143.22 مليون نسمة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و187963 حالة وفق إحصاء لـ"رويترز". وأظهر الإحصاء أنه تم تسجيل الإصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019. وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات تليها الهند ثم البرازيل.
اقرأ المزيد
وكالة الأدوية الأوروبية بصدد إصدار توصية بشأن لقاح "جونسون آند جونسون"
من المقرر أن تصدر وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الثلاثاء توصية بشأن استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" ضد كوفيد-19، بعد مراجعة حالات نادرة جدا من جلطات الدم غير العادية حدثت في الولايات المتحدة بعد تلقي اللقاح.
اقرأ المزيد
المفاوضات والمناورات
إثيوبيا تقوم بمهمة قذرة وتشن حربا خبيثة ضد مصر والسودان والإضرار بحق الحياة للشعب المصري والشعب السوداني وخلق حالة من القلق لدى الشعبين على شعوبهم في الحاضر، ومستقبل أجيالهم في حالة منع جريان النيل الذي استمر منذ ملايين السنين حتي اليوم
اقرأ المزيد
الصحة العالمية قلقة من تزايد انتشار كورونا خلال رمضان
قالت منظمة الصحة العالمية انها تشعر بـ "القلق" من احتمال تزايد حالات كورونا خلال شهر رمضان في شمال افريقيا وشرق المتوسط.
اقرأ المزيد
فرنسا: على إيران وقف انتهاكاتها النووية
طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إيران بالتحلي بالمسؤولية ووقف انتهاكاتها للاتفاق النووي، بما يزيد الوضع سوءاً..
اقرأ المزيد
بريطانيا تزيد ترسانتها النووية للمرة الأولى منذ الحرب الباردة
أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن المملكة المتحدة سترفع "بأكثر من 40 في المئة" سقف الرؤوس الحربية النووية المسموح بتخزينها، وفق ما أوردت وسائل إعلام بريطانية .. وأفادت رئاسة الحكومة في بيان أن جونسون سيعرض على البرلمان نتائج تقرير عن الدفاع والأمن والسياسة الخارجية للبلاد من شأنه تحديد مسار الحكومة للعقد المقبل.
اقرأ المزيد
الرئيس الفرنسي: سندفع من أجل تبني نهج جديد مع لبنان
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيدفع من أجل تبني نهج وأسلوب جديدين في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بلبنان في ظل عجز الأطراف الرئيسة في البلاد عن تحقيق تقدم على مدى الأشهر السبعة الماضية لحل الأزمتين الاقتصادية والسياسية.
اقرأ المزيد
بايدن يعد "الحالمين" بتسهيل الحصول على الجنسية
حث الرئيس الأميركي جو بايدن المشرعين في الكونغرس على إقرار التشريعين الجديدين الخاصين بالهجرة، وعلى إيجاد حلول طويلة الأمد لنظام الهجرة في الولايات المتحدة..
اقرأ المزيد
تركيا: يمكن فتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج
أكدت رئاسة الجمهورية التركية، أنه "يمكن فتح صفحة جديدة في العلاقة مع مصر وعدد من دول الخليج".. وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الأميركية: "يمكن فتح فصل جديد في علاقتنا مع مصر ودول الخليج، للمساعدة في السلام والاستقرار الإقليميين"..
اقرأ المزيد
باريس.. كورونا يتحول عبئا كارثيا على الأطباء
كشف أطباء وحدات الرعاية المركزة في مستشفيات باريس أن ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا قد يفوق قدرتهم على رعاية المرضى في مستشفيات العاصمة الفرنسية، مما قد يجبرهم على اختيار المرضى الذين يجب علاجهم.


اقرأ المزيد
الولايات المتحدة وروسيا في عهد جو بايدن
سيناريوهات الحب والحرب
حددت دراسة حديثة صدرت عن مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، قضايا الشرق الأوسط أربعة سيناريوهات رئيسة، تحكم مستقبل العلاقات الأمريكية- الروسية في عهد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسلّطت الدراسة الضوء على وضع قضايا وملفات منطقة الشرق الأوسط كونها ملفاً رئيساً يحكم العلاقة بين البلدين، في خضم التوترات والملفات المعقدة، التي تفرض نفسها على الساحة، وتفضي إلى مزيد من التصعيد بين البلدين.
اقرأ المزيد
إدانة الرئيس الفرنسي السابق بالسجن في قضية فساد
هل انتهى مستقبل نيكولا ساركوزي السياسي ؟
تلقى الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي ضربة سياسية ومعنوية قاسية من شأنها وضع حد لمستقبله السياسي.. في حال عدم استئنافه الحكم.. وليس معروفاً بعد ما إذا كان سيلجأ الى محكمة الاستئناف في محاولة لإلغاء حكم محكمة الجزاء.. الضربة التي تلقاها ساركوزي "مزدوجة" معنوياً حيث أخذت عليه المحكمة أنه حاول تسخير أحد القضاة لخدمة مآربه الشخصية.. وهو الذي أمنه الفرنسيون على السهر على دستورهم واستقلالية القضاء عندما انتخبوه رئيساً للجمهورية..
وبالرغم من أن الحكم لا يمنع الرئيس الفرنسي الأسبق من الترشح للانتخابات الرئاسية او النيابية، ولكن هذه القضية ستترك بصماتها على ساركوزي ومستقبله السياسي دون شك. . والرئيس الفرنسي الأسبق ملاحق بعدد آخر من القضايا وهو دائماً يؤكد على براءته، ويندد بمحاولة النيل منه عبر التشهير به واللجوء الى القضاء.. ولكن الآن الوضع بات مختلفاً، الآن، بعد صدور الحكم إذ أصبح ساركوزي مداناً قضائياً.
اقرأ المزيد
27 مليون دولار لأسرة الأميركي جورج فلويد
وافقت مدينة منيابوليس الأميركية، على دفع 27 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعتها أسرة جورج فلويد بشأن وفاته وهو في قبضة الشرطة، في قضية أثارت احتجاجات بأنحاء الولايات المتحدة ضد التمييز العنصري ووحشية قوات الأمن.. وتوفي الأميركي الأسود فلويد، البالغ 46 عاماً، في مايو، بعدما جثم الضابط الأبيض بشرطة منيابوليس ديريك تشوفين بركبته على رقبته لمدة تسع دقائق تقريباً.
اقرأ المزيد
كويكب يمر على بعد نحو مليوني كيلومتر من الأرض في 21 مارس
من المتوقع أن يمرّ الأحد 21 مارس الحالي على بعد حوالى مليوني كيلومتر من الأرض كويكب سيكون الأكبر يقترب منها سنة 2021 من دون خطر الاصطدام بها، لكنّ هذا الحدث الفلكي سيتيح للعلماء درس هذا الجرم السماوي مِن كثب.
اقرأ المزيد
770 مليوناً من سكان الريف تخلصوا من واقع مؤلم
الرئيس الصيني شي جين بينج :
انتصارنا على الفقر معجزة سيذكرها التاريخ
أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج أن بلاده حققت "انتصاراً كاملاً" في معركتها ضد الفقر المدقع.. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن شي القول: "تمكنا من القضاء على الفقر المدقع في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان".. وجاء إعلان "شي" في كلمة ألقاها، أمام تجمع كبير أقيم في بكين، للاحتفال بإنجازات البلاد في القضاء على الفقر المدقع، وتكريم نماذجها المثالية في مكافحة الفقر.
وعلى مدى السنوات الثمان الماضية، تم انتشال 98.99 مليون شخص من سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر الحالي من براثن الفقر.. وأزيلت جميع المقاطعات الفقيرة، البالغ عددها 832 مقاطعة و128 ألف قرية، من قائمة الفقر، وفقاً لـ"شينخوا".. ومنذ إطلاق الإصلاح والانفتاح في الصين أواخر سبعينيات القرن العشرين، تخلص 770 مليوناً من سكان الريف من الفقر.
اقرأ المزيد
«الصحة العالمية»: لا بديل عن اللقاح للمناعة الجماعية
أكدت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، أن أقل من 10 ٪ من سكان العالم طوروا أجساماً مضادة لفيروس «كورونا»، وأن التطعيم هو الطريقة الوحيدة لتحقيق المناعة الجماعية. وقالت سواميناثان، في مقابلة بثتها المنظمة على موقع «تويتر»، «إن منظمة الصحة العالمية، تتابع الدراسات التي تحلل بؤر العدوى في بعض المدن حول العالم»، مشيرةً إلى أنه على الرغم من أن نتائج البحث تظهر في بعض الأحيان، أن نصف سكان المدينة على الأقل لديهم أجسام مضادة للفيروس، فإن هذا لا يسمح لنا بالحديث عن تحقيق مناعة القطيع.
اقرأ المزيد
الرئيس الصيني: البشرية ستنتصر على "الجائحة" وتخرج منها أقوى
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده ستواصل مشاركتها النشطة في التعاون الدولي من أجل مكافحة جائحة كورونا " كوفيد- 19 " .. و شدد على أن البشرية ستنتصر على الجائحة و تخرج منها أقوى من ذي قبل.
اقرأ المزيد
بوتين يطالب بالتغلب على المخاوف بين أوروبا وروسيا
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه يمكن للدول الأوروبية وروسيا أن يصبحا شريكين في حال تخلصا من المخاوف وتفاعلا بشكل أكثر قرباً..
اقرأ المزيد
رئيس أوزبكستان: الإمارات وقفت بجانبنا في أزمة "كورونا"
أعرب الرئيس شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان، عن امتنانه العميق لحكومة الإمارات، على الدعم والمساعدات الطبية التي قدمتها للشعب الأوزبكستاني خلال جائحة كوفيد 19، والتي بلغت 51 طناً من الإمدادات والمعدات الطبية، ومجموعة اختبارات الـ PCR، ومعدات الوقاية الشخصية وغيرها، لافتاً إلى أن الإمارات وقفت بجانب بلاده خلال الجائحة.
اقرأ المزيد
البيت الأبيض يبدأ مراجعة قرارات استراتيجية من "عهد ترامب"

ذكر مسؤول رسمي في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن إدارة الرئيس جو بايدن بدأت بمراجعة عدد كبير من القرارات ذات الطابع الاستراتيجي التي اتخذها الرئيس السابق، دونالد ترامب.. وأوضح المسؤول، أن هذه القرارات تشمل سحب القوات الأميركية من أفغانستان وغلق القواعد العسكرية الأميركية في ألمانيا ونقلها إلى بولندا وإيطاليا.
اقرأ المزيد
الهند: علاقاتنا مع الصين تمر بمنعطف خطير

حذرت الهند من أن علاقتها مع الصين تمر بمنعطف خطير نتيجة المواجهة العسكرية الدائرة منذ شهور في المناطق الحدودية الجبلية التي أحدثت توتراً شديداً في العلاقات بين البلدين.. وقال وزير الشؤون الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار في كلمة ألقاها أمام مؤتمر يناقش العلاقات بين الهند والصين: "السلام والهدوء في المناطق الحدودية هو أساس تنمية العلاقات في المجالات الأخرى.. إذا توترت الحدود، فإن ذلك يلقي بظلاله، دون شك، على بقية المجالات".
اقرأ المزيد
بعد رحيله عن البيت الأبيض
ميراث دونالد ترامب
مجتمع منقسم .. اقتصاد مأزوم .. وباء مستفحل
غادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب البيت الأبيض تاركاً خلفه إرثاً يرى البعض أنه حافل بالنجاحات، فيما يرى آخرون أنه إرث من الإخفاقات، حيث مئات الآلاف من ضحايا كورونا واقتصاد مأزوم ومحتمع منقسم بشكل لم يحدث منذ الحرب الأهلية الأمريكية.
في ختام ولاية شهدت سيلاً من الفضائح ومرتين من إجراءات "العزل".. غادر ترامب السلطة ولتأييد الشعبي له في أدنى مستوياته، ومقطوعاً عن قسم من معسكره الذي روعه مشهد اقتحام الكونغرس من قبل أنصاره.
حلم ترامب كان الفوز بولاية رئاسية ثانية .. لكن "رياح" الانتخابات أتت بما لا تشتهيه "سفن" الملياردير العنيد..
اقرأ المزيد
فرنسا : على إيران احترام الاتفاق النووي لتعود إليه أميركا

قالت الرئاسة الفرنسية، إن على إيران التوقف عن "أي استفزاز والعودة إلى احترام التزاماتها"، في إطار الاتفاق النووي المبرم في 2015، "إنس أرادت عودة الولايات المتحدة إليه".. وأوضح مستشار في قصر الإليزيه، أنه في حال كانت إيران "جدية بشأن المفاوضات، وإن أرادت التزام جميع الأطراف المعنية بالاتفاق، فيجب أن تمتنع أولا عن أي استفزازات أخرى".. كما شدد على أنه ينبغي على طهران أن "تحترم ما توقفت عن احترامه، أي التزاماتها"، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".
اقرأ المزيد
استطلاع: غالبية الأتراك يعارضون النظام الرئاسي
أكد استطلاع جديد للرأي في تركيا، أن غالبية الأتراك يرفضون النظام الرئاسي الذي يعطي الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحيات واسعة، مع ارتفاع نسبة التأييد للعودة إلى نظام برلماني معدل، تروج له المعارضة التركية.. وبحسب استطلاع شركة MetroPoll للأبحاث عن "تقييم النظام الرئاسي لشهر ديسمبر 2020"، أبدى 57.7٪ من المشاركين رغبتهم بالعودة إلى نظام برلماني معدل، بينما قال 34.5% من المشاركين إنهم يحبذون بقاء النظام الرئاسي.
اقرأ المزيد
وفاة لاري كينغ ملك الحوارات الأميركية بـ"كورونا"
غيّب الموت مقدّم البرامج الحوارية التلفزيونية الأميركي الشهير لاري كينغ عن 87 عاماً، على ما أعلنت، يوم السبت شركته "أورا ميديا".. ونعى بيان، للشركة التي أسسها وفاة "ملك الحوارات" في الولايات المتحدة الذي ترك طبعته المميزة، محاوراً شخصيات عالمية من كافة المجالات، من السياسة إلى الاقتصاد والاجتماع، نُشر على حساب "تويتر" الرسمي لهذا النجم التلفزيوني الأميركي.
اقرأ المزيد
محاكمة الرئيس السابق أمام مجلس الشيوخ 8 فبراير
هكذا خطط ترامب لقلب نتيجة الانتخابات.. ولم يفعل !
كشفت وسائل إعلام أميركية مؤخراً أن الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب فكّر في استبدال وزير العدل بالإنابة آنذاك جيفري ايه روزن بمحام في وزارة العدل بإمكانه مساعدته على إجبار مسؤولي جورجيا على إلغاء نتيجة الانتخابات في الولاية..
اقرأ المزيد
15000 عنصر من الجيش لتأمين الحفل
4 رؤساء يدعون لوحدة أمريكا يوم تنصيب جو بايدن

مباشرة بعد أداء اليمين في 20 يناير، سيحيط الرئيس جو بايدن نفسه بأسلافه باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش، لتوجيه دعوة الى الوحدة في أمريكا المقسومة.. وقالت لجنة تنظيم حفل أداء اليمين إن "أمريكا الموحدة" سيكون شعار حفل تنصيب الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، وذلك بعد أيام على أعمال العنف في الكابيتول التي أثارت صدمة عميقة في البلاد.
اقرأ المزيد
بايدن يتّجه للبيت الأبيض.. وترامب يطرق باب القضاء
يركز الرئيس المنتخب جو بايدن جهوده على تشكيل الفريق الأساسي للعاملين معه في البيت الأبيض، في الوقت الذي يواصل الرئيس دونالد ترامب معركته القانونية لتغيير نتيجة الانتخابات لصالحه، رغم تزايد العلامات على ضعف موقفه.. وقال مصدر مطلع على التطورات إن عدداً من كبار العاملين في حملة بايدن الانتخابية يناقشون أدوارهم في الفترة الانتقالية والإدارة الجديدة التي تتسلم مقاليد الحكم في 20 يناير المقبل، وإن شغل بعض هذه الأدوار قد يتم الإعلان عنه في أية لحظة.
اقرأ المزيد
الرئيس الأمريكي نفذ تهديده.. وفضائح بالجملة !
بريد هيلاري كلينتون
علاقات "مشبوهة" مع "الجزيرة" و"الإخوان"
استمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب طيلة أربعة أعوام يتوعد هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية السابقة للانتخابات الرئاسية 2016، برفع السرية عن بريدها الإلكتروني المشبوه، الذي يبلغ عدد رسائله أكثر من 30 ألف بريد، أُرسِلت عبر خادم خاص، إبان توليها منصب وزيرة الخارجية في عهد رئاسة باراك أوباما.. وعبّر ترامب عن استيائه، بغضبه على مايك بومبيو وزير الخارجية، وبيل بار المدعي العام وزير العدل، إزاء تأخرهما في نشر بريد هيلاري كلينتون الإلكتروني الشهير، في لقاء مع "فوكس بزنس" مؤخراً.. ثم في النهاية نفذ تهديده .. وفضحت الأسرار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
توقعات بتراجع مخصصات قصر باكنغهام 20 مليون جنيه إسترليني
كورونا "يجتاح" ثروة العائلة المالكة البريطانية
* Forbes : ثروة العائلة المالكة البريطانية بلغت 88 مليار دولار

قدرت مجلة Forbes مؤخراً ثروة العائلة المالكة البريطانية بنحو ما يقرب من 88 مليار دولار، لذلك لا عجب أنهم يستمتعون بأسلوب حياة فخم ويحتلون مكانة في المجتمع، حتى أنهم يحتلون العناوين الرئيسية في أخبار الصحف والقنوات التليفزيونية، والشعب البريطاني دائماً ما ينتقد ميل تحمل الدولة تكلفة نشاطات العائلة المالكة، والأحداث الضخمة العادية للأسرة، بما في ذلك حفلات الزفاف مثل الأميران وليام وهاري والأميرة أوجيني، حيث أنهم لا يمتلكون وظائف منتظمة أيضاً، لذلك يتعرضون دائماً للانتقادات ومطالبات لدفع الضرائب مثلهم مثل باقى أفراد الشعب.
اقرأ المزيد
غوتيريس سيسعى لوقف إطلاق النار في العالم بسبب الوباء
تشديد القيود الصحية حول العالم لتجنّب إعادة فرض العزل التام
يشدد العالم، من فرنسا إلى كندا مروراً ببريطانيا، القيود الصحية في مواجهة التفشي المتسارع لوباء «كوفيد-19»، إذ تسعى الحكومات بأي ثمن إلى تجنّب إعادة فرض عزل تام ستكون له تداعيات اقتصادية كارثية، فيما سيسعى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، خلال خطابه السنوي لزعماء العالم الأسبوع المقبل، للدفع من أجل وقف إطلاق النار على مستوى العالم حتى نهاية عام 2020.
اقرأ المزيد
أمها هندية وأبوها جامايكي
كامالا هاريس تخوض السباق الرئاسي
إلى "البيت الأبيض" مع جو بايدن
جو بايدن: كامالا هاريس مدافعة شرسة عن الضعفاء وأحد أفضل من عمل في الخدمة العامة

بعد شهور من توقف أحلامها في الترشح للرئاسية، ستحصل كامالا هاريس الآن على فرصة أخرى في ترشحيات الحزب الديمقراطي في سباق الوصول إلى البيت الأبيض.. فقد اختار جو بايدن، المرشح الديمقراطي المفترض للرئاسة، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا كامالا هاريس نائبة له في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل.. وجاء في تغريدة لبايدن: "يشرفني أن أعلن أنني اخترت كامالا هاريس المدافعة الشرسة عن الضعفاء وأحد أفضل من عملوا في الخدمة العامة نائبة لي".
"الصياد" تتعرف وإياكم على اسم قد نسمعه كثيراً في السنوات المقبلة .. وربما لا .
اقرأ المزيد
مؤسس "فيسبوك" بلغ المرتبة الثالثة بعد جيف بيزوس وبيل جيتس
ثروة مارك زوكربيرغ تتخطى حاجز 100 مليار دولار
قفزت ثروة مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، مؤخراً إلى أكثر من 100 مليار دولار، للمرة الأولى.. وبحسب شبكة "CNN" الأميركية، فإن ثروة زوكربيرغ تجاوزت حاجز الـ 100 مليار دولار بعد ارتفاع ملحوظ في أسهم شركته التي أحدثت ثورة في التواصل البشري.. وعقب القفزة الجديدة، يكون ترتيب زوكربيرغ الثالث عالمياً من حيث الثروة الشخصية، بعد كل من مؤسس" أمازون" جيف بيزوس، ومؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس.. وقام زوكربيرغ بإنشاء موقع "فيسبوك"، سنة 2004، وما زال يملك 13 في المئة من الشركة حتى الآن.
اقرأ المزيد
شقيقة الزعيم الكوري الشمالي
كيم يو - جونغ .. "الرجل الثاني"
على مر السنوات السابقة، أصبحت كيم يو جونغ، وهي الشقيقة الصغرى للزعيم الكوري الشمالي (كيم جونغ أون)، إحدى المسؤولين الكبار في النظام الكوري الحاكم.. واتجهت أنظار العالم أجمع نحو هذه الشابة عام 2018 عندما زارت كوريا الجنوبية لتصبح أول فرد من سلالة كيم يزور الجارة الجنوبية..وتزامناً مع صدور أخبار غير موثوقة وغامضة عن تدهور صحة الرئيس الكوري الشمالي، برز على الساحة حديثٌ عن الوريث الذي سيستكمل حكم البلد بقبضة من حديد.
لكن من هي (كيم يو جونغ)، ولماذا لم نسمع عنها إلا الآن..؟ في الواقع، لا يمكننا معرفة الكثير من المعلومات عما يجري في هذا البلد السري، لكن ما هو متوفر لدينا يشير إلى أن الوضع لن يتغير حتى تزول سلالة "كيم" بأكملها..
اقرأ المزيد
"القيصر" يتحول إلى "تنين الضباب"
هل يبقى فلاديمير بوتين في "الكرملين" حتى عام 2036 ؟
* فالنتين يوماشيف : بوتين قدم نفسه ليبرالياً وديمقراطياً.. يسعى لتحرير الاقتصاد
* ستيف روزنبرغبي : من الواضح أن الروس مازالوا يثقون بالرئيس بوتين

أصبح من حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الترشح لفترتين إضافيتين بعد انتهاء فترة رئاسته الحالية في عام 2024، فترة حتى عام 2030 والأخرى حتى عام 2036، حيث سيكون عمره قد جاوز الثمانين عاماً، ولكن السؤال الآن هو: هل سيبقى بوتين حقاً في الكرملين بعد انتهاء فترة رئاسته الحالية ؟..
بوتين حصل على هذه الميزة الجديدة بعد أن صوت المواطنون الروس على مجموعة من التعديلات الدستورية في استفتاء استغرق أسبوعاً، شملت بين أمور أخرى حظر حمل كبار المسؤولين جنسية دولة أخرى، وحظر "نزع ملكية" الأراضي الروسية، وتحديد الزواج بأن يكون بين رجل وامرأة، و"حقوقاً اجتماعية" مثل ضمانات بأن يفوق الحد الأدنى للأجور الحد الأدنى للدخل الكافي للمعيشة وتعديل المعاشات وفقاً للتضخم.
احتمالات بقاء بوتين بعد انتهاء ولايته الحالية .. في هذه السطور.

اقرأ المزيد
غير معروف كثيراً في الوسط السياسي
من هو جان كاستكس رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ؟

عيَّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جان كاستكس رئيساً للوزراء خلفا لإدوار فيليب الذي قدم استقالته من منصبه مؤخراً التغيير الوزاري كان مرتقباً وبخاصة بعد انتهاء الانتخابات البلدية التي حقق فيها حزب الخضر وحماة البيئة نتائج مبهرة واستحوذوا على عدد كبير من المدن الفرنسية، لذا كان مستغربا أن يختار الرئيس الفرنسي شخصية يمينية مثل جان كاستكس ليترأس الحكومة التي ستدير البلاد.. فمن هو جان كاستكس وما هي آفاق سياسته في فرنسا ؟.
اقرأ المزيد
رئيس "بنك باركليز" السابق يتحدث عن "الفضيحة" و"الخدعة القطرية"

قال ماركوس أجيوس، رئيس مجلس إدارة بنك باركليز السابق، إنه شعر بالصدمة من اتفاق شراء قطر أسهما في البنك في محاولة إنقاذه من الإفلاس وسط الأزمة المالية التي عصفت بالعالم في العام 2008، معتبر الاتفاق "خدعة مشينة"، بحسب وكالة "بلومبيرغ".. وكان الاتفاق يقضي حينها بأن تتقاضى قطر، عبر جهاز قطر للاستثمار، 280 مليون جنيه إسترليني (351 مليون دولار) من رسوم مبيعات الأسهم لدى البنك، في محاولة لإنقاذ انهياره في ذروة الأزمة المالية.
اقرأ المزيد
حتى لا يتحول النصر العسكري إلى رأسمال سياسي
"قانون قيصر"
حصار اقتصادي لتغيير "سلوك الأسد"
بدأت تداعيات قرب تطبيق قانون "حماية المدنيين في سوريا" الذي اعتمدته الإدارة الأمريكية تظهر جلية، متسبباً بأزمة اقتصادية وإنسانية خانقة داخل سوريا وموجة خوف وقلق لدى قطاع واسع من رجال الأعمال والتجار اللبنانيين وغيرهم ممن يتعاملون مع سوريا.. ودخل القانون الذي يعرف اختصاراً باسم "قانون قيصر" حيز التنفيذ في 17 يونيو/حزيران 2020 بهدف حرمان الرئيس السوري بشار الأسد من أي فرصة لتحويل النصر العسكري الذي حققه على الأرض إلى رأسمال سياسي لتكريس وتعزيز فرص بقائه في السلطة الى أجل غير مسمى.. كذلك يهدف القانون إلى زيادة العزلة المالية والاقتصادية والسياسية التي يعاني منها الأسد ومحاصرة ومعاقبة حلفائه بغية إجباره على القبول بالحل السياسي للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن 2254.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
جو بايدن يفوز رسمياً بترشيح "الديمقراطي"
لمواجهة ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
فاز السياسي الأمريكي البارز جو بايدن رسمياً بترشيح الحزب الديمقراطي، لمواجهة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.. وغرد بايدن على "تويتر" قائلاً إنه "حصل على العدد المطلوب، من أصوات مندوبي الحزب الديمقراطي وهو 1991 صوتاً "، وأضاف أنه سيقاتل لـ"كسب المعركة من أجل روح الأمة".. وأصبح بايدن المرشَّح الوحيد للحزب الديمقراطي، منذ أن انسحب منافسه الرئيسي السيناتور بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ، في أبريل/ نيسان الماضي.. ومن المؤكد أن أزمة فيروس كورونا وتداعياته على الاقتصاد، والاضطرابات المدنية الأخيرة ستلقي بظلالها على الانتخابات.
اقرأ المزيد
باباجان يهاجم أردوغان بشدة: هذا ما فعله بتركيا
انتقد علي باباجان، أحد مؤسسي حزب العدال والتنمية الحاكم في تركيا، قبل أن ينسحب منه ويؤسس حزب الديمقراطية والتقدم "ديفا" المعارض، مناخ الخوف والاستبداد الذي خلقه الرئيس رجب طيب أردوغان في البلاد، متعهداً بإطلاق سراح المعارضين المسجونين، كأول مهمة سينفذها إذا فاز حزبه بالسلطة..
اقرأ المزيد
د. منصف السلاوي
رجل اللقاحات.. ومحارب الأوبئة
حظي العالم المغربي، منصف السلاوي، بثناء وتقدير واسعين، بعد تعيينه من قبل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).. ولم يقتصر التفاعل على الأوساط العلمية التي أشادت بالسلاوي وسجله الحافل، بل امتدت الحفاوة إلى المنصات الاجتماعية، فحرص المعلقون على التطرق إلى محطات من حياة العالم الذي يحمل جنسيات المغرب وبلجيكا والولايات المتحدة.
اقرأ المزيد
ماركوس زودر
المرشح الخارق لخلافة المستشارة الألمانية
أثناء أزمة كورونا اكتسب رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية ماركوس زودر شعبية أكبر.. البعض يرى فيه مرشحاً حقيقاً لخلافة المستشارة ميركل.. أما هو فينفي ذلك من تلقاء نفسه، على الأقل في الوقت الحاضر.. إنه ماركوس زودر، رئس الحزب الاجتماعي المسيحي ورئيس وزراء ولاية بافاريا ويترأس حالياً مؤتمر رؤساء وزراء الولايات، ومنذ بداية أزمة كورونا يُعد الرجل المولود في نورنبيرغ أحد الوجوه القليلة التي تألقت خلال الجلسات الحكومية المخصصة لمواجهة الأزمة إلى جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل .
اقرأ المزيد
معتز غندور:
نقوم بقيادة تغيرات جوهرية في مشهد المياه في أنحاء العالم
أكدت "ماتيتو"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الحلول الذكية لإدارة المياه والطاقة البديلة، على الأهمية القصوى للمياه، خاصة خلال الفترات الحرجة كالتي يمر بها العالم اليوم مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19 ".. وحتى نتمكن من الحصول على المياه اللازمة لاستخدامها في مكافحة تفشي وباء كورونا المستجد ولكافة الاستخدامات اليومية الأخرى حول العالم ، على كل فرد لعب دوره في ترشيد الاستخدام وتقليل الهدر قدر الإمكان.
"ماتيتو" هي الشركة العالمية الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه والطاقة البديلة، وهي ملتزمة منذ نشأتها قبل أكثر من 60 عاماً بدفع الاستخدام الذكي والرشيد للمياه عبر مبادرات ومشاريع عدة لدعم ومساعدة المجتمعات في أكثر المناطق شحاً بالمياه في العالم.
اقرأ المزيد
هل يسعى بيل غيتس إلى زرع شرائح إلكترونية من خلال لقاح كورونا ؟
"بهدف زرع شرائح إلكترونية لتتبع الأفراد"، هكذا يرى 44 من الجمهوريين جهود قطب التكنولوجيا ومؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس، لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، وفق استطلاع أجرته ياهو نيوز ويو غوف.. وقد أشار تقرير نشره موقع "بزنس إنسايدر" إلى أن هذه الفرضية، التي تندرج تحت "نظريات المؤامرة"، اكتسبت رواجاً بين العديد من المحافظين ومجموعات انتقدت جهود غيتس لإيجاد لقاح لـ"كورونا"..
اقرأ المزيد
الاتحاد الأوروبي: أوروبا ستفتح حدودها للسائحين بحلول الصيف
قال عدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إن أوروبا تريد فتح حدودها الداخلية للسياحة قبل بدء الصيف.. والتقى وزير الخارجية الألماني هيكو ماس مع نظرائه من إسبانيا وإيطاليا والنمسا واليونان وكرواتيا والبرتغال ومالطا وسلوفينيا وقبرص وبلغاريا - وجميعها من وجهات العطلات الشهيرة لدى الألمان - عبر تقنية الفيديو كونفرنس اليوم، لبحث التخفيف التدريجي للتدابير المطبقة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
اقرأ المزيد
مصر والإمارات وقبرص واليونان وفرنسا تدين تحركات تركية غير قانونية
نددت مصر والإمارات وقبرص واليونان وفرنسا، بالتحركات التركية غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص ومياهها الإقليمية، وهو ما يشكل انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار..
اقرأ المزيد
إيران توافق على حذف 4 أصفار من عملتها
أوردت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن البرلمان الإيراني وافق على مشروع قانون يسمح للحكومة بحذف أربعة أصفار من الريال، وذلك عقب تراجع حاد في قيمة العملة بسبب العقوبات الأميركية.. وبموجب المشروع، ستتغير عملة إيران الوطنية من الريال إلى التومان، والذي يساوي عشرة آلاف ريال.. وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء "قانون حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية وافق عليه المشرعون"..
اقرأ المزيد
المعارضة التركية: أردوغان راحل عن الحكم لا محالة
أكدت المعارضة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان لا يمكنه مواصلة حكم تركيا بسياساته التي أضرت بالديمقراطية والحريات والاقتصاد، وأنه راحل عن السلطة لا محالة، وبات يدرك ذلك، وكما أنه يجب من إعادة نظام برلماني قوي لحكم البلاد.. وبين أحدث استطلاع للرأي أن أردوغان لن يستطيع الفوز مجدداً برئاسة البلاد.. وقال زعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، إن إردوغان سيرحل عن الحكم لا محالة وهو يعلم ذلك، مضيفاً: "كل شخص يبقى بالسلطة لفترة معينة، حتى يأتي وقت لا يستطيع فيه الحصول على أصوات الناخبين، فيترك منصبه كما هو الحال مع أردوغان".
اقرأ المزيد
الإعلام البريطاني يمتدح جهود دبي في محاصرة كورونا
اهتمت أكثر من وسيلة إعلام بريطانية بالتدابير التي أعلنت عنها دبي في ختام الأسبوع الماضي وبدأت في تطبيقها أمس لتخفيف الحظر المفروض على حركة السكان في كافة أرجاء الإمارة، بُغية احتواء جائحة "كوفيد-19" والحد من انتشارها، ونشرت صحيفة "فاينينشيال تايمز" تقريراً عن قرار رفع الحظر الجزئي على حركة السكان في دبي، وذكرت أن القرار يعد بمثابة توطئة لإعادة دبي أمام الحركة لتصبح كما كانت عليه قبل تفشي "كوفيد-19" في كافة أنحاء العالم
اقرأ المزيد
واشنطن تبحث تمويل بديل عن منظمة الصحة العالمية
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين ووثيقة مرسلة لوزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن ستوجه الأموال التي كانت مخصصة لمنظمة الصحة العالمية لمنظمات غير حكومية بمجال الرعاية الصحية، وقالت وثيقة مرسلة إلى مسؤولي وزارة الخارجية اطلعت عليها الصحيفة: إن "وزير الخارجية (مايك بومبيو) طلب من وزارة الخارجية ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية، إيجاد وإشراك منفذين بديلين لبرامج المساعدة الدولية، باستثناء منظمة الصحة العالمية".
اقرأ المزيد
ماذا سيحصل لكوريا الشمالية في حال رحيل كيم جونغ أون ؟
لم يظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون علناً منذ أكثر من أسبوعين إذ تغيّب عن إحياء ذكرى سياسية مهمّة، بينما أثارت تقارير أفادت بخضوعه لعملية في القلب تكهّنات بأنه قد يكون عاجزاً عن الحركة أو حتى ميتاً.. وقللت سيول وواشنطن على السواء من أهمية التقارير لكن لم تنشر وسائل إعلام بيونغ يانغ أي أدلة ملموسة على أنه حي، باستثناء تقارير عن رسائل بُعثت باسمه.
وفي ما يلي بعض الأسئلة والأجوبة بشأن ما قد يحدث في حال توفي كيم، المنتمي إلى ثالث جيل في عائلته يحكم كوريا الشمالية..
اقرأ المزيد
الملاريا تستغل انشغال العالم بـ"كورونا" .. وتفتك بأفريقيا
يتمثّل أحد أهم الدروس التي تعلمتها منظمة الصحة العالمية خلال تفشي وباء إيبولا في غرب أفريقيا، في عبارة مختصرة ولكنها مثيرة للقلق: "أمراض أخرى يمكن نسيانها وتكون أكثر فتكاً".. وتحذر منظمة الصحة العالمية، الآن من أن المعركة ضد الملاريا في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، إذ يقتل المرض بالفعل مئات الآلاف من الأشخاص سنوياً، يمكن أن تتراجع لمدة 20 عاماً، حيث تركز البلدان طاقاتها ومواردها لاحتواء فيروس كورونا.
اقرأ المزيد
دونالد ترامب: نتذكر ترحيل وتهجير وقتل 1.5 مليون أرمني
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه "منذ عام 1915 تم ترحيل وتهجير وقتل 1,5 مليون أرمني"، في إشارة إلى المجازر التركية بحق الأرمن في نهايات القرن التاسع عشر.. وأضاف: "نتذكر اليوم الأرمن وجميع الذين عانوا في الكارثة الكبرى".. وتابع ترامب: "نعد بأن نأخذ العبرة من دروس الماضي حتى لا تتكرر تلك الأحداث".
اقرأ المزيد
أنتوني فاوتشي : أمريكا تأخرت في التحرك ضد "كورونا"
"رويترز" : استطلاعات رأي خلال الأزمة : الأميركيون يثقون بـ"فاوتشي" أكثر من ترامب

اشتهر الطبيب الأمريكي أنتوني فاوتشي خلال الفترة الأخيرة، بعدما ظهر مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المؤتمرات الصحفية الخاصة بوباء "كورونا" بصفته مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة.. وأثار جدلاً وانتقادات من قبل الإدارة الأمريكية عندما أقر أنه لو اتخذت الولايات المتحدة مبكراً إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا لأنقذ ذلك حياة كثيرين.. وبرز دور فاوتشي على مستوى البلاد في قيادة مكافحة الوباء، وناقضت تصريحاته رؤية ترامب وقام بتصحيح للرئيس في أمور علمية خلال الأزمة بما شمل مدى فاعلية عقار هيدروكسي كلوروكين، وهو دواء قديم مستخدم في معالجة الملاريا، في التغلب على الفيروس.
اقرأ المزيد
وثيقة تحذر من "توسع خطير" للإخوان غربي ألمانيا
حذرت وثيقة ألمانية جديدة من توسع خطير لإحدى المؤسسات التابعة للإخوان الإرهابية في ولاية شمال الراين ويستفاليا، وتواجد متطرفين بشكل متكرر في المؤسسة.. الوثيقة هي مذكرة حكومية أرسلت لبرلمان ولاية شمال الراين ويستفاليا في مارس/آذار الماضي، رداً على طلب إحاطة من حزب البديل لأجل ألمانيا "معارض"، حول العلاقة بين منظمة "الجماعة الإسلامية" النشطة في مدينة فوبرتال الواقعة بالولاية والإخوان.
اقرأ المزيد
إثيوبيا تتعهد بمواصلة بناء سد النهضة العملاق
تعهدت حكومة إثيوبيا بمواصلة العمل على بناء سد النهضة العملاق، الذي تسبب في تأجيج التوترات مع مصر، حتى على الرغم من أن تلك الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي تكافح لمنع تزايد انتشار فيروس كورونا المستجد، ونقلت وكالة أنباء "بلومبرغ" في تقرير لها ، عن وزير الدولة الأثيوبي للشؤون المالية أيوب تيكالين قوله في مؤتمر عبر الهاتف إن استكمال ما سيكون أكبر خزان للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، وملأه وإنتاج الكهرباء منه هو أولوية أولى بالنسبة لإثيوبيا
اقرأ المزيد
الولايات المتحدة تُفعل أنظمة دفاعية متطورة في العراق
أكد مسؤولون أمريكيون بدء تشغيل أنظمة دفاع جوي لحماية قواعد عسكرية في العراق تضم جنوداً أمريكيين ومن التحالف الدولي، كانت قد تعرضت في السابق لهجمات صاروخية شنتها إيران وميليشيات موالية لها، وقال المسؤولون لوكالة :أسوشيتد برس: إن واشنطن فعلت منظومة بطاريات صواريخ باتريوت الدفاعية، ومنظومتين أخريتين قصيرتي المدى في قاعدتي "عين الأسد" في الأنبار وقاعدة عسكرية في أربيل.. وأضاف المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الموضوع، أن نظاماً صاروخياً دفاعيا آخر قصير المدى تم تركيبه أيضاً في معسكر التاجي شمال بغداد.
اقرأ المزيد
"كورونا" ينغص على بايدن فرحة فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي
احتفل باراك أوباما باطلاق معركته "التاريخية" للفوز بمقعد البيت الأبيض أمام آلاف المتحمسين فيما سجلت هيلاري كلينتون "محطة تاريخية" كأول امرأة تفوز بترشيح حزب أميركي كبير لخوض الانتخابات الرئاسية وسط تصفيق وهتافات صاخبة، لكن جو بايدن الذي سيمثل الحزب الديموقراطي في الانتخابات المقبلة لم يحظ بمثل تلك الفرصة.. ومثل معظم الأميركيين يلتزم بايدن بتعليمات العزل المنزلي في مواجهة الفيروس، وبالتالي احتفل بفوزه بالتزكية بترشيح الحزب في انتخابات 2020، بنشر بيان صحافي وتصريحات بثها على الانترنت من الدور السفلي لمنزله.
اقرأ المزيد
مسؤول روسي: محاولات نقل إرهابيين
من سوريا والعراق إلى أراضينا لا تتوقف
قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، إن التنظيمات الإرهابية لم تتوقف عن محاولات نقل إرهابيين مدربين وذوي خبرة قتالية عالية من سوريا والعراق إلى روسيا، وفي تصريحات لوكالة "تاس" الروسية ، قال باتروشيف إن خطر الإرهاب، لسوء الحظ، لا يزال قائماً، وهو ناجم عن نشاط المنظمات الإرهابية الدولية وعمل "الخلايا النائمة" التآمرية في روسيا التي تجمع الأموال لأنشطتها، ولفت إلى استخدام الإرهابيين الفعال للإنترنت في عمليات التجنيد وكذلك في أنشطتهم المختلفة.
اقرأ المزيد
"بلومبرج": تركيا زودت إسرائيل بمساعدات إنسانية لمكافحة كورونا
قال تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" إن تركيا تقوم بتزويد إسرائيل بمعدات وقاية شخصية، بما في ذلك أقنعة جراحية وبدلات وقفازات معقمة لمساعدتها على مكافحة تفشي فيروس كورونا، ونقل التقرير عن مسؤول تركي كبير لم تذكر اسمه قوله، إن أنقرة وافقت على بيع معدات طبية لإسرائيل لأسباب إنسانية، وإن إسرائيل ستستجيب من خلال السماح بمساعدة تركية مماثلة للفلسطينيين، لكن صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها إن التقرير غير دقيق، وإن الصفقة تجارية وليست إنسانية، وإنه لا صلة لهذه الصفقة بمساعدة الفلسطينيين.
اقرأ المزيد
ملكة بريطانيا في رسالة عيد الفصح:
فيروس كورونا لن يتغلب علينا
أصدرت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، رسالة عيد الفصح للأمة البريطانية، والتي تعد الأولى لها طوال حكمها الذي دام أكثر من 68 عاماً، والتي حثت فيها على مؤازرة شعبها في هذه الأزمة الصحية التي يعيشها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد.. وخرجت الملكة صاحبة الـ 93 عاماً، برسالة مسجلة لتوجيها للشعب البريطاني بمناسبة عيد الفصح الذي قضاه البريطانيون داخل منازلهم، نظراً لأن الكنائس في جميع انحاء بريطانيا لا تزال مغلقة لمنع انتشار فيروس كورونا.
اقرأ المزيد
أنطونيو غوتيريش يحضّ مجلس الأمن على التضامن ضد كورونا
حضّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي على التضامن لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ، مشدّداً على أنّ هزيمة الوباء هي "معركة جيل بأكمله، وهي سبب وجود الأمم المتحدة نفسها"..
اقرأ المزيد
هنري كيسنجر : العالم بعد "كورونا" ليس كما قبله
رجح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أن يؤديَ وباء كورونا إلى تغيير النظام العالمي للأبد، مشيراً إلى أن الاضطرابات السياسية والاقتصادية الناجمة عن الوباء ستستمر لأجيال، داعياً الادارة الأمريكية للاستعداد إلى "نظام ما بعد كورونا".. وأوضح كيسنجر في مقال نشره بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الأجواء العبثية التي يشهدها العالم الآن بسبب الوباء، أعادت إلى ذهنه المشاعر التي انتابته عندما كان جندياً في فرقة المشاة أثناء الحرب العالمية الثانية أواخر عام 1944.. وملخص هذه المشاعر أن ما كان يحصل بسبب تلك الحرب على غرار ما يحصل اليوم مع وباء كورونا أمر لا يطال هذا الشخص أو ذاك بل يستهدف الجميع بشكل عشوائي ومدمر.
اقرأ المزيد
مرتزقة أردوغان اكتشفوا الخدعة..
فهل ينقلب السحر على الساحر ؟
بالرغم من الدعوات الإقليمية والدولية لإنهاء القتال في ليبيا خاصة في ظل المخاطر التي تعيشها البلاد على وقع انتشار فيروس "كورونا" الذي يهدد العالم برمته، فإن الرئيس التركي طيب أردوغان، مازال مصراً على مواصلة نواياه التخريبية والاستمرار في تأجيج الصراع في هذا البلد الممزق عبر إغراقه بشحنات السلاح والمرتزقة والإرهابيين الموالين لأنقرة دعماً لحلفائه وأذرعه في العاصمة طرابلس.. وكذلك للتغطية على أزمته الداخلية، وانهيار مشروعه التخريبي داخل سوريا.
كما يواصل إرسال "مرتزقته" من الفصائل السورية الموالية له، للحرب في ليبيا.. حيث تتواتر ألأخبار أن أعداد المرتزقة الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية وصلت حتى الآن إلى نحو 5050 مقاتل ، في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا إلى المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1950 مجنداً.
اقرأ المزيد
الطبيب الصيني لي وين ليانغ
مكتشف الكورونا
في ديسمبر 2019 وتحديداً في مدينة ووهان الصينية .. وعندما كان العالم يستعد لاحتفالات العام الجديد.. كان التاريخ يستعد لتسجيل أكبر كوارث القرن الجديد.
الطبيب الصيني لي وين ليانغ طبيب عيون في مستشفى ووهان المركزي .. كان يعمل في مركز تفشي الفايروس عندما لاحظ 7 حالات قادمة من سوق ووهان للمأكولات البحرية.. ظنها الطبيب للوهلة الأولى مصابة بفايروس "سارس" الذي تفشى كوباء عالمي عام 2003.. لكنه اكتشف الفاجعة .
اقرأ المزيد
بسبب "كورونا".. تراجع الجرائم التقليدية
وازدياد الاحتيال الإلكتروني
مع انعزال مليارات الأشخاص في منازلهم وإغلاق حدود الدول بسبب "كورونا" يجد المجرمون صعوبة في كسب المال من "نشاطاتهم التقليدية" كالسرقة والتهريب، ما جعلهم يلجؤون إلى حيل جديدة.. ورغم أن تفشي جائحة كورونا شلّ الحياة في كثير من الدول وخصوصاً في أوروبا، إلا أن المجرمين يجدون طرقاً جديدة للاستفادة من الأزمة، بدءاً من المتاجرة بالأقنعة الطبية والأدوية المزيفة، وصولاً إلى القيام بعمليات احتيال عبر الإنترنت.
اقرأ المزيد
وكالة "بلومبرغ" تطرح السؤال:
هل اقتربت نهاية أردوغان ؟
ذكرت وكالة "بلومبرغ"، في تحليل لها عن الوضع في تركيا بعد مقتل عدد كبير من الجنود الأتراك في سورية مؤخراً، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بات في وضع صعب داخلياً وخارجياً، معتبرة أن هذا الموقف هو نتيجة سنوات من السياسات الخاطئة التي تركته وحيداً معزولاً وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق، واعتبر التقرير أن فتح معابر تركيا لمرور اللاجئين السوريين إلى أوروبا ليست ورقة رابحة وسوف تفشل سريعاً.
وجاء في التقرير أن أردوغان كان معزولاً بينما كان يفكّر بالرد التركي المحتمل على مقتل جنوده في سورية، في هجوم هو الأكثر دموية على جيشها منذ عقود.. ورجّحت "بلومبرغ" أن يكون الافتقار إلى الدعم الدولي حاسماً في تراجع أردوغان عن الرد على هذا الهجوم.
اقرأ المزيد
أغنى رجل في العالم يخصص 10 مليارات دولار لحماية كوكب الأرض
قال جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" إنه سيخصص عشرة مليارات دولار لتمويل علماء ونشطاء ومنظمات لا تهدف للربح ومؤسسات أخرى تكافح لحماية البيئة ومواجهة آثار التغير المناخي.. ويشكل خفض الانبعاثات الضارة تحدياً للشركة المتخصصة في التجارة الإلكترونية.. حيث تسجل "أمازون" عشرة مليارات عملية تسليم في العام وتملك شبكة نقل هائلة.
اقرأ المزيد
هل انتهى تنظيم "داعش".. أم أن الخطر لا يزال قائماً ؟
في خطابه بعد الضربات الصاروخية الإيرانية ضد أهداف أميركية في العراق، قدم الرئيس دونالد ترامب نسخته من القول المأثور "عدو عدوي هو صديقي" وقال ترامب في البيت الأبيض: إن تنظيم "داعش" الإرهابي "هو عدو طبيعي لإيران"، وأضاف: "تدمير داعش مفيد لإيران، ويجب أن نعمل معاً على هذه الأولويات والأولويات المشتركة".
اقرأ المزيد
الأمير هاري وزوجته ميغان..
ماذا وراء أسوار القصر ؟
أعلن دوق ودوقة سسكس، الأمير هاري وزوجته ميغان تنازلهما عن مهامهما كعضوين بارزين في العائلة الملكية ببريطانيا والعمل لتحقيق الاستقلال المالي، وقال الزوجان في بيان صادر عن قصر باكينغهام إنهما يخططان للاضطلاع "بدور متقدم" ضمن المؤسسة الملكية، وأضافا أنهما ينويان العمل من أجل الوصول إلى الاستقلال المالي.
وبعد أخذ ورد وتكهنات.. أعلنت ملكة بريطانيا إليزابيث موافقتها على تخلي حفيدها الأمير هاري وزوجته ميجان عن مهامهما الملكية وذلك بعد محادثات شارك فيها أبرز أعضاء العائلة المالكة.. وأوضحت الملكة أنه سيكون هناك فترة انتقالية يقضي خلالها الزوجان الوقت بين بريطانيا، وكندا مشيرة إلى وجود حاجة للقيام بمزيد من العمل بخصوص إنهاء الترتيبات المستقبلية للزوجين.
اقرأ المزيد
الأمير هاري وزوجته ميغان..
ماذا وراء أسوار القصر ؟
أعلن دوق ودوقة سسكس، الأمير هاري وزوجته ميغان تنازلهما عن مهامهما كعضوين بارزين في العائلة الملكية ببريطانيا والعمل لتحقيق الاستقلال المالي، وقال الزوجان في بيان صادر عن قصر باكينغهام إنهما يخططان للاضطلاع "بدور متقدم" ضمن المؤسسة الملكية، وأضافا أنهما ينويان العمل من أجل الوصول إلى الاستقلال المالي.
وبعد أخذ ورد وتكهنات.. أعلنت ملكة بريطانيا إليزابيث موافقتها على تخلي حفيدها الأمير هاري وزوجته ميجان عن مهامهما الملكية وذلك بعد محادثات شارك فيها أبرز أعضاء العائلة المالكة.. وأوضحت الملكة أنه سيكون هناك فترة انتقالية يقضي خلالها الزوجان الوقت بين بريطانيا، وكندا مشيرة إلى وجود حاجة للقيام بمزيد من العمل بخصوص إنهاء الترتيبات المستقبلية للزوجين.
اقرأ المزيد
إيكاتيريني ساكيلاروبولو..
أول رئيسة في تاريخ اليونان
انتخب البرلمان اليوناني إيكاتيريني ساكيلاروبولو، رئيسة للبلاد لتصبح أول امرأة رئيسة في تاريخ اليونان، وهي قاضية خبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة.. وصوتت غالبية قوامها 261 نائباً من أصل 300 نائب، لصالح انتخاب إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للبلاد، وفق ما أعلن رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.. يذكر أن رئيس الحكومة المحافظ كان قد صرح في وقت سابق بأن ساكيلاروبولو هي مرشحة "الوحدة والتقدم" وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية.
اقرأ المزيد
الولايات المتحدة وإيران.. 40 عاماً من الصراع
منذ مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في 3 يناير/كانون الثاني 2020 في غارة جوية أمريكية على أسوار مطار العاصمة العراقية بغداد، تصاعدت نذر المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، وبلغ التوتر بين الطرفين درجة غير مسبوقة.. ورغم الرد المحدود نسبياً الذي قامت به إيران رداً على مقتل سليماني باستهداف قاعدة "عين الأسد" في العراق بصواريخ باليستية.. وبصرف النظر عن كون إيران قد اكتفت به أم لا .. تظل نذر المواجهة مفتوحة على مصراعيها.
ورغم الاختلاف والتباين - والتناقض ربما - بين تحليلات الخبراء والمراقبين لما يجري على الساحة.. إلا أنهم يتفقون على شيء واحد.. أن هناك قنبلة كبيرة موقوتة قد تنفجر في أية لحظة.. ولا معلومات عن مكانها وتوقيت انفجارها.. لكن الجميع يسمعون دقات "ساعة المؤقت" بوضوح.. ويترقبون لحظة لا يرغبها أحد.
في السطور التالية نلقي الضوء على تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران خاصة خلال السنوات الأربعين الماضية.. ونتساءل : ماذا بعد..؟
اقرأ المزيد
سانا مارين: لا أشعر أني مثل أعلى
هنأت سانا مارين رئيسة وزراء فنلندا، شعبها بمناسبة العام الجديد 2020 متمنيه لمواطني فنلندا عاماً سعيداً وعقداً جديد سعيداً، وقالت مارين في تهنئتها: "لا تقاس قوة المجتمع بثروة أعضائه الأغنياء، ولكن بمدى قدرة مواطنيه الأكثر عرضة للتأثر.. والسؤال الذي نحتاج إلى طرحه هو ما إذا كان لكل فرد فرصة العيش حياة كريمة.. سنة جديدة سعيدة وعقد جديد".
"الصياد" تقترب من هذه الشخصية المثيرة للإعجاب.
اقرأ المزيد
وصل حوالي ألفي مسلح من المرتزقة من سوريا إلى ليبيا
فيما لا تزال عملية تسجيل أسماء الراغبين من مسلحي سوريا الذهاب إلى العاصمة الليبية طرابلس للعمل كمرتزقة في حرب لا علاقة لهم بها ، فإنهم على موعد من رحلة ستحولهم إلى "أشباح" أمام مصير مجهول، مقابل مبالغ مادية، لا تكفي لضمان أمنهم أو حقوقهم في ساحات القتال.
اقرأ المزيد
تعيين الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن مقرن سفيرة للمملكة في "اليونسكو"
صدر قرار بتعيين الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز بن مقرنًا سعود ، مندوبا دائما للمملكة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".
اقرأ المزيد
تقرير "عزل ترامب" يصدر بعد أيام..
وكالات - أبوظبي.

أعلنت لجان التحقيق الرامي لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، أنها قد تقدّم الأسبوع المقبل تقريرها بشأن مخالفات سيد البيت الأبيض، من دون استبعاد استدعاء مزيد من الشهود.
اقرأ المزيد
المكسيك تعرض اللجوء على رئيس بوليفيا بعد تنحيه
قال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد، الأحد، إن بلاده ستعرض اللجوء على رئيس بوليفيا إيفو موراليس، إذا طلب ذلك.
اقرأ المزيد
تركيا تبدأ ترحيل معتقلي تنظيم داعش إلى دولهم
ذكرت وسائل إعلام تركية، الاثنين، أن أنقرة بدأت في ترحيل مسلحي تنظيم داعش المعتقلين لديها إلى بلدانهم اليوم، وذلك بعد أيام من تهديد وزير الداخلية التركي بترحيلهم.
اقرأ المزيد
الشيشان تفتتح أكبر مسجد في أوروبا
"فخر المسلمين".. رسالة وحدة وسلام
* رمضان قاديروف: أسأل الله أن يكون المسجد سبباً في توحيد الأمة
* نهيان بن مبارك: جئناكم من الإمارات نحمل لكم الحب والسلام

تحت رعاية وإشراف رئيس الشيشان رمضان قديروف، افتُتِح الشهر الماضي مسجد "فخر المسلمين" في مدينة شالي، وسط حضور عربي وإسلامي واسع تجاوز 200 دولة بينها الإمارات العربية المتحدة.. فعاليات ضخمة استمرت 3 أيام تابعتها وسائل إعلامية من مختلف أنحاء العالم تخللها افتتاح المسجد الأكبر بالقارة الأوروبية، تم الافتتاح بحضور الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، وأمين عام "رابطة العالم الإسلامي" الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، وممثلي ملوك ورؤساء الدول الإسلامية، وجمع غفير من كبار العلماء وعدد من الوزراء من 43 دولة.
اقرأ المزيد
جون بولتون: لن نسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي بأي طريقة
أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي بأي طريقة ، مشدداً على أن واشنطن ستواصل الضغوط على طهران لحين تخليها عن برنامجها النووي وأنشطتها في الشرق الأوسط.. وقال بولتون - في تصريحات صحفية: إن الولايات المتحدة ستستمر في سياسة الضغط على إيران لتغيير استراتيجيتها وسلوكها العدواني.
اقرأ المزيد
قبرص تدين "الاعتداء التركي" على سواحلها
أدانت قبرص بشدة ما قالت إنه "اعتداء تركي" على حقوقها السيادية بعد أن أرسلت أنقرة سفينة حفر للتنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل الجزيرة، وقالت الرئاسة القبرصية في نيقوسيا في بيان إن إرسال سفينة التنقيب الثانية تصعيد من تركيا لانتهاكاتها المتكررة لحقوق قبرص السيادية التي يكفلها قانون الأمم المتحدة للبحار والقانون الدولي، وهو أخطر انتهاك لسيادة جمهورية قبرص.. والسفينة "ياووز" هي ثاني سفينة حفر تركية ترسو قرب سواحل قبرص في الشهرين الماضيين، إذ ترسو سفينة أخرى هي "الفاتح" قبالة الساحل الغربي لقبرص منذ أوائل مايو.
اقرأ المزيد
وزير الخارجية الأمريكي يشكل لجنة للتدقيق في حقوق الإنسان حول العالم
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تشكيل لجنة لتقديم المشورة له بشأن قضايا حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم والدور الذي تلعبه في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية، وقال بومبيو لدى إعلان تشكيل اللجنة في وزارة الخارجية الأمريكية إن "لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف" ستناقش مجدداً السؤال الأساسي وهو معني أن أمراً ما يعد من حقوق الإنسان.
اقرأ المزيد
الرئيس الصيني يؤكد أهمية تنمية العلاقات مع أوروبا
قال الرئيس الصيني "شي جين بينج"، إن بلاده تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية - الأوروبية، وتدعم أوروبا في لعب دور أكثر أهمية في الشؤون الدولية، وأضاف بينج - في رسالة تهنئة بعث بها إلى "شارل ميشيل" بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأوروبي - أن "تنمية العلاقات الحالية بين الصين والاتحاد الأوروبي تشهد زخماً جيداً، كما يتمتع الجانبان بتبادلات متكررة على مختلف المستويات، والتعاون العملي بينهما أسفر عن نتائج مثمرة، مشيراً إلى أن التبادلات الشعبية والثقافية تجري بشكل جيد، ويتم التنسيق بين الجانبين في التعامل مع القضايا الدولية بشكل فعال.
اقرأ المزيد
اليونان: فوز كبير للمحافظين.. وتسيبراس يقر بالهزيمة
وعد الزعيم المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ "إنهاض" اليونان بعد مرحلة "مؤلمة"، وذلك في إشارة لعهد حكومة اليساري اليكسيس تسيبراس الذي أقر بهزيمته في الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزب "الديمقراطية الجديدة".. وقد  أقر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس المنتمي لحزب سيريزا اليساري، بالهزيمة بعد الانتخابات البرلمانية التي 
اقرأ المزيد
ألمانيا: انقسام في الائتلاف الحاكم حول إرسال قوات لسورية
رفض تورستن شيفرـ غومبل عضو الهيئة الرئاسية الثلاثية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك الثاني في الائتلاف الحاكم في برلين ما طلبه الممثل الأمريكي الخاص لسورية جيمس جيفري من ألمانيا بشأن إرسال قوات برية إلى شمال البلاد، وقال شيفرـ غومبل في تغريدة له على "تويتر":" تفويض من هذا النوع سيرفضه الحزب الاشتراكي الديمقراطي، لن نوافق على إرسال قوات برية ألمانية إلى سورية، ولا أرى أن الشريك في الائتلاف الحكومي يريد ذلك"، وذلك في إشارة الاتحاد المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة ميركل.
اقرأ المزيد
محمد خاتمي يحذر من سقوط نظام إيران إذا فشل المشروع الإصلاحي
حذر الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي من سقوط النظام الإيراني على يد المعارضة بسبب فشل المشروع الإصلاحي في البلاد، حسب وصفه.. وقال خاتمي خلال اجتماعه مع أعضاء نقابة المهندسين مؤخراً إنه "كلما تخلى الناس عن الأمل في الإصلاحات في إيران، زاد احتمال استقطابهم نحو قوى المعارضة التي تطالب بإسقاط النظام"، بحسب ما جاء في موقعه الرسمي، ودعا زعيم التيار الإصلاحي إلى بذل الجهود من أجل تشكيل استراتيجية فعالة للإصلاحيين تجذب الناس للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها بعد حوالي 9 أشهر.
اقرأ المزيد
نائب أمريكي جمهوري: انتظروا "فضائح" مسؤولي الـ FBI
قال النائب الجمهوري الأمريكي بيتر كينغ في مقابلة جديدة إن إدارة ترامب ستكشف عن ارتكاب مخالفات وسلوك غير لائق، على أعلى المستويات من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية "إف بي آي"، عندما تستكمل وزارة العدل مراجعتها في المراحل الأولى من التحقيق في حملة ترامب الانتخابية لعام 2016.
اقرأ المزيد
إيطاليا ومالطا تدعوان الاتحاد الأوروبي لبحث آلية دائمة لتوزيع المهاجرين
أعلنت حكومتا إيطاليا ومالطا أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى آلية "دائمة" بشكل عاجل للتعامل مع المهاجرين القادمين من البحر، ودعت الحكومتان إلى عقد اجتماع على مستوى التكتل حول هذه القضية، وجاء في بيان مشترك للحكومتين: "لم يعد مسموحاً بالمضي قدماً على أساس كل حالة على حدة، والبحث عن حلول خلال حالات الطوارئ، في ظل تنامي الصعوبات السياسية والمحن شديدة الخطورة".
اقرأ المزيد
روسيا تدرس دعوة الرئيس الأوكراني لإجراء مباحثات سلام
قال "الكرملين" إن روسيا ستدرس دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء مباحثات سلام مع نظيره الروسي فلادمير بوتين، ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين، القول إن "هذه مبادرة جديدة، وبالطبع سوف يتم دراستها، ولكني لا أستطيع أن أقدم أي إجابة الآن".. وأضاف: "علينا أن ندرس النتائج المأمولة من هذا اللقاء، وما هي الصيغة المقترحة لعقده".
اقرأ المزيد
ألمانيا: المقعد الأوروبي في مجلس الأمن مكمل لفرنسا
أوضحت رئيسة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني أنغريت كرامب كارنباور، ، اقتراحها بإحداث مقعد أوروبي في مجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى أنّ الهدف منه ليس استبدال مقعد فرنسا بل إتمام دورها، وقالت في حلقة نقاش شارك فيها وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في مدينة إيكس إن بروفانس، جنوب فرنسا: "آمل بمقعد أوروبي في مجلس الأمن في الأمم المتحدة، ليس لاستبدال مقعد فرنسا ولكن لإتمام الدور الفرنسي".
اقرأ المزيد
84 % من البريطانيين يفضلون البقاء في الاتحاد أو إجراء استفتاء ثانٍ
أفاد استطلاع للرأي بأن 84 من البريطانيين إما يفضلون البقاء في الاتحاد الأوروبي وإلغاء قرار الخروج منه، أو إجراء استفتاء آخر على الخروج من الاتحاد، وكشف الاستطلاع عن أن 43% من الناخبين البريطانيين يفضلون إلغاء قرار خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فيما يفضل 41% من الناخبين إجراء استفتاء ثانٍ على إتمام عملية الانسحاب "الفوضوي" دون اتفاق في أواخر أكتوبر المقبل، ما لم يستطع رئيس الوزراء القادم إبرام اتفاق جديد.
اقرأ المزيد
أفريقيا تعلن انطلاقها نحو "السوق المشتركة"
اجتمع القادة الأفارقة مؤخراً في عاصمة النيجر نيامي لإطلاق منطقة تجارة حرة على مستوى القارة السمراء من شأنها حال نجاحها أن توحد 1.3 مليار نسمة، وتخلق منطقة اقتصادية حجمها 3.4 تريليون دولار، وتفتح الباب أمام عهد جديد من التنمية.. وبعد محادثات استمرت 4 سنوات تم التوصل إلى اتفاقية لتشكيل تكتل تجاري يضم 55 دولة في مارس الماضي، وهو ما مهّد الطريق أمام قمة الاتحاد الأفريقي في النيجر، حيث سيكشف الحضور عن الدولة التي ستستضيف مقر منطقة التجارة الحرة، وموعد بدء النشاط التجاري، ويناقشون آلية عملها.
اقرأ المزيد
السفير البريطاني بواشنطن: إدارة ترامب "غير كفوءة"
وصف السّفير البريطاني في الولايات المتحدة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارته بأنّهما "غير كفوئين" وبأنّ أداءهما "معطّل بشكلٍ غير مسبوق"، وفقاً لمذكّرات دبلوماسيّة مسرّبة نشرتها صحيفة "ذا ميل أون صنداي".. ونُقل عن السّفير كيم داروش في مذكّرات سرّية أُرسلت إلى بريطانيا واطّلعت عليها الصحيفة، قوله إنّ رئاسة ترامب قد "تتحطّم وتحترق" و"تنتهي بوَصمة عار".. وجاء في إحدى المذكّرات المزعومة المنسوبة إلى داروش: "لا نعتقد حقّاً أنّ هذه الإدارة ستُصبح طبيعيةً أكثر، وأقلّ اختلالاً، وأقلّ مزاجيّة، وأقلّ تشظّياً، وأقلّ طيشاً دبلوماسيّاً (...)". وقالت الصحيفة إنّ التعليقات الأكثر حدّةً التي أطلقها داروش هي تلك التي وصف فيها ترامب بأنّه "غير واثق" و"غير كُفْء".
اقرأ المزيد
تركيا.. علي باباجان يعلن أول انشقاق رسمي في حزب أردوغان
أعلن علي باباجان، وزير الاقتصاد التركي السابق والذي تولى منصب وزير خارجية بلاده قبل ذلك الوقت، عن انشقاقه بشكلٍ رسمي عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتأتي استقالة باباجان بعد أشهر من نيته تشكيل حزب سياسي جديد في البلاد، بعد نشوب خلافاتٍ كبيرة مع الرئيس أردوغان، كانت أبرزها نتيجة إلغاء فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية اسطنبول في الانتخابات المحلية الأولى التي شهدتها عموم تركيا يوم 31 آذار/مارس الماضي.
اقرأ المزيد
كابوس فساد "مونديال قطر 2022"

يلاحق ميشيل بلاتيني وجوزيف بلاتر

* ميشيل بلاتيني: أشعر ألا علاقة لي نهائياً بهذه القضية.. إنها قضية قديمة

* جوزيف بلاتر: الأمر مرتبط بالرئيس ساركوزي.. وليس بلاتيني بشكل مباشر

* جياني إنفانتينو: نجدد التزامنا الكامل بالتعاون مع السلطات في أي بلد من العالم



أطلقت السلطات الفرنسية مؤخراً سراح ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي السابق لكرة القدم دون توجيه أية تهم له، وذلك حسب ما قال محاميه وليام بوردون.. وكانت السلطات الفرنسية قد احتجزت بلاتيني في العاصمة باريس دون أن يُعتقل وذلك للاستماع إلى شهادته بشأن قضايا الفساد المتعلقة بملف استضافة قطر لكأس العالم 2022.. وقال محاميه: "نعم، أطلق سراح بلاتيني دون توجيه تهمٍ أو دعاوٍ.. ولم يكن هناك داع لكل هذه الضجة حول الموضوع".. لكن ضجيج قضيته مازال يتردد في أروقة الصحافة والإعلام في العالم إثر الحديث عن تورطه في فضيحة رشاوى مونديال 2022 بين متهم ومدافع.

"الصياد" تتحدث هنا عن حكاية هذه الفضيحة منذ الشرارة الأولى.
اقرأ المزيد
اخترنا لكم