info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
الثلاثاء ٢٣ - يوليو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الثلاثاء ٢٣ - يوليو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
اقتصاد
تواصل الانتعاش وتوسّع شبكة محطات الشركة
551 مليون درهم أرباح "أدنوك للتوزيع"
في الربع الأول عام 2023
الرئيس التنفيذي بدر سعيد اللمكي:
نعمل على تعزيز نمو أعمالنا محلياً ودولياً من خلال استكشاف
فرص الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية
أعلنت "أدنوك للتوزيع" عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2023، محقّقة أداءً قوياً وارتفاعا في صافي الربح، باستثناء تغيّرات المخزون، بنسبة 5.5% على أساس سنوي ونسبة 19.4% على أساس ربع سنوي ليبلغ 551 مليون درهم مدفوعاً بالأداء القوي وإجراءات تعزيز كفاءة العمليات في جميع قطاعات الشركة.. وحافظت أدنوك للتوزيع على ميزانية عمومية قوية خلال الربع الأول من العام، حيث بلغ التدفق النقدي الحر 1.04 مليار درهم .
وشهدت أدنوك للتوزيع زيادة بنسبة 8% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعةً بتواصل الانتعاش الاقتصادي وتوسّع شبكة محطات الشركة في جميع أنحاء الدولة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ارتفع إجمالي كميات مبيعات وقود التجزئة - والتي تمثل حوالي 65% من إجمالي كميات الوقود المباعة - بنسبة 5.5% على أساس سنوي.. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت كميات مبيعات وقود الشركات نمواً قوياً بنسبة 21% على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، مدفوعة بشكل رئيسي بجهود الشركة لتعزيز محفظة أعمالها التجارية من خلال برامج تطوير الأعمال وإدارة علاقات العملاء.
تحسين العمليات
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: "لقد ركّزت جهودنا خلال الربع الأول من عام 2023 على تحسين عملياتنا على نطاق شبكتنا محليّاً ودوليّاً مع ضمان أن فرقنا العابرة للحدود مجهزة تجهيزاً جيداً للحفاظ على وتيرة نمونا في عام 2023 وما يليه.. كما حافظنا في نفس الوقت على توليد تدفقات نقدية قوية، وعززنا مركزنا المالي من أجل تحقيق قيمة إضافية للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال".. وأضاف اللمكي: "نعمل على تعزيز نمو أعمالنا محلياً ودولياً من خلال استكشاف فرص الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية، مع الأخذ في الاعتبار الربحية وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات لتكون من ضمن العوامل الرئيسية في عملية صنع القرار في الشركة.
أعمال التجزئة
واستمر نمو أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود خلال الربع الأول من عام 2023 حيث ارتفع عدد المعاملات المسجلة بنسبة 11% على أساس سنوي، كما زاد إجمالي ربح أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود بنسبة 9% على أساس سنوي، مدفوعاً بسلسلة من الحملات الترويجية والمبادرات التي تركز على العملاء في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود.. وتضمّن ذلك تحسين تجربة العملاء للتسوق من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم عروض مناسبة للعملاء عبر برنامج مكافآت أدنوك، إلى جانب تحديث المساحات المخصصة للبيع بالتجزئة في كامل شبكة محطات الخدمة من خلال برنامج تجديد متاجر واحة أدنوك.
كما ساهمت في تعزيز النّمو مبادرات ربط برنامج مكافآت أدنوك بجميع عمليات الشراء التي تتم في محطات الخدمة وإتاحة الفرصة للعملاء لكسب النقاط واستبدالها بالعديد من العروض القيمة - بما في ذلك التزود بالوقود وخدمات تغيير الزيت وغسيل السيارات ومتاجر التجزئة.. وحافظت الشركة على مكانتها الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع تشغيل متاجر التجزئة حيث تدير 345 متجر تجزئة، وذلك كما في 31 مارس 2023.
حضور واسع
وواصلت أدنوك للتوزيع توسعة حضورها محلياً بافتتاح ست محطات خدمة جديدة خلال الربع الأول من العام، معززة بذلك مركزها الرائد على مستوى الدولة في قطاع توزيع الوقود حيث تدير 507 محطة خدمة في جميع أنحاء الدولة، وذلك كما في 31 مارس 2023. وتلتزم أدنوك للتوزيع بخططها الرامية إلى افتتاح 25-35 محطة جديدة خلال هذا العام.. كما عزّزت الشركة حضورها دوليًّا بإكمالها في فبراير 2023 صفقة الاستحواذ على حصة 50% من أعمال شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر ذ.م.م، التي تُعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر.. وتشمل الشراكة محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.. وقد نجحت شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر في توسعة أعمالها الخاصة بوقود الطائرات من خلال الحصول على امتياز تزويد طائرات شركة الاتحاد للطيران بالوقود في القاهرة.. وتخطط أدنوك للتوزيع لافتتاح أول محطة خدمة تحمل العلامة التجارية لها في القاهرة خلال الربع الثاني من عام 2023.
النفقات الرأسمالية العضوية
وخلال الربع الأول من عام 2023، استثمرت أدنوك للتوزيع ما مجموعه 158 مليون درهم من النفقات الرأسمالية العضوية، في الوقت الذي حافظت فيه على ميزانية عمومية قوية مع صافي دين إلى الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بمعدل 1.06 مرة.. ويتوقع أن تواصل الشركة وتيرة نموها خلال عام 2023 حيث ترمي إلى تعزيز خططها للتوسّع من خلال استثمار ما بين 918 إلى 1,100 مليون درهم.. وتتوقع أدنوك للتوزيع استمرار زخم نمو كميات الوقود خلال عام 2023 فيما تواصل أيضاً جهودها في توسعة شبكة محطاتها، كما تعمل على تعزيز مساهمة قطاع أعمال التجزئة لغير الوقود.
وحققت الشركة وفرات إضافية في التكاليف التشغيلية بقيمة 33 مليون درهم خلال الربع الأول، وتسير بخطى ثابتة وفقاً لتوجهها نحو تحقيق وفرات إضافية في المصاريف التشغيلية على أساس مماثل بقيمة إجمالية تتجاوز 92 مليون درهم في عام 2023، وذلك من خلال إطلاق المبادرات الإدارية الرامية إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لجميع قطاعات الشركة وترشيد الإنفاق.
مواكبة المستقبل
وفي إطار سعيها لتعزيز استمرار أعمالها في مواكبة المستقبل، تستمر أدنوك للتوزيع في استكشاف فرص النمو المحتملة ومصادر جديدة للإيرادات، والتي يُتيحها التحوّل في قطاع الطاقة، بما في ذلك حلول التنقل الجديدة مثل شحن المركبات الكهربائية مع التركيز على مبادرات الاستدامة. وعززت الشركة مكانتها الرائدة بإطلاق خدمة "أدنوك فل آند غو"، لتصبح بذلك أول موزع وقود على مستوى المنطقة يطرح هذه التقنية المبتكرة في محطات الخدمة.. تستخدم هذه الخدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أحدث الابتكارات في تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية، بما في ذلك نماذج التعلم الآلي التي تُمكن الحاسوب من التعرف على المركبات والاستجابة على نحو يُضفي طابعاً شخصياً على تجربة التزويد بالوقود، مما يعزز مكانة أدنوك للتوزيع الرائدة على مستوى الدولة في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة..
كما يتضمن ذلك الشراكة التي أُعلن عنها مؤخراً مع شركة "طاقة"، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتأسيس "E2GO"، حيث يهدف هذا المشروع المشترك للتنقل إلى إنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن المركبات الكهربائية في أبوظبي ومختلف أنحاء الدولة.. وتدير الشركة حالياً 36 نقطة لشحن المركبات الكهربائية بقوة تتراوح بين 50 و180 كيلو واط.
الانبعاثات الكربونية
وأعلنت أدنوك للتوزيع في شهر يناير عن خططها لخفض كثافة انبعاثاتها الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030، وذلك من خلال التركيز على استدامة عملياتها اليومية، لتعزيز أعمالها وقدراتها التنافسية المستقبلية وتحقيق قيمة مستدامة طويلة الأجل لمساهميها.. ومنذ ذلك الحين، اتخذت الشركة العديد من الإجراءات الملموسة للوفاء بالتزامها ومواكبة النقلة النوعية التي يشهدها قطاع الطاقة، بما في ذلك استكمال تحويل قرض حالي بقيمة 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) إلى قرض مرتبط بأهداف الاستدامة خلال الربع الأول من العام، مما يؤكد على التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.
وأعلنت الشركة مؤخراً عن إبرام شراكة مع "إيمرج"، وهو مشروع مشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ومجموعة "EDF"، لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في محطات خدمة أدنوك للتوزيع في إمارة دبي، كجزء من توجّه الشركة لتركيب الألواح الشمسية بشكل تدريجي في محطات الشركة على مستوى دولة الإمارات لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل العمليات اليومية. وتظل أدنوك للتوزيع ملتزمة بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين.
وضع سياسة جديدة
وقد أتاحت النتائج القوية التي حقّقتها الشركة في عام 2022، إلى جانب النمو المتواصل، وضع سياسة جديدة لتوزيعات الأرباح خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عُقد في شهر مارس 2023، تنص على توزيع أرباح بقيمة لا تقل عن 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم) لعام 2023 (مقارنة بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع ..وفقاً للسياسة السابقة).. ويقدّم ذلك عائد ربحي سنوي للسهم بنسبة 4.8% (بناء على سعر السهم البالغ 4.30 درهم كما في 12 مايو 2023).. وتنص سياسة الشركة لتوزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات على توزيع ما لا يقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.. وتعكس سياسة توزيعات الأرباح الوضع المالي القوي للشركة والثقة في آفاق نموها وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية مستقرة.. وتظل أدنوك للتوزيع واثقة في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الاستراتيجية وتحقيق عائدات نقدية مستدامة لمساهميها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"أدنوك للتوزيع" تزود محطات الخدمة بالطاقة النظيفة عبر ألواح الطاقة الشمسية
وقعت شركة أدنوك للتوزيع، اتفاقية شراكة مع "إيمرج"، التابعة لكل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"إي دي أف"، لتركيب ألواح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في محطات الشركة على مستوى الدولة.. وسيبدأ العمل في المشروع خلال عام 2023 انطلاقاً من دبي، بهدف تزويد محطات خدمة أدنوك بالطاقة النظيفة.. وبموجب الاتفاقية، ستقوم "إيمرج" بتزويد أدنوك للتوزيع بباقة متكاملة من الحلول تشمل خدمات التمويل، والتصميم، والمشتريات، والتركيب، والتشغيل، والصيانة الخاصة بألواح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في محطات الخدمة الجديدة التابعة للشركة في إمارة دبي؛ بالإضافة الى ذلك، سيتم تحديث ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة في المحطات القائمة حالياً.
وبموجب خطتها الشاملة للاستدامة، يُعد استخدام الطاقة الشمسية ضمن المبادرات التي تعهّدت أدنوك للتوزيع بالالتزام بها لخفض الانبعاثات الناتجة عن عمليّاتها، وتقليص كثافتها الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030.. كما أعلنت الشركة نيتها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة للاستفادة من الطاقة الشمسية لخفض البصمة الكربونية لمنشآتها الصناعية على مستوى الدولة.
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع : إننا في أدنوك للتوزيع نؤمن بأهمية تطبيق مفهوم الاستدامة للوصول الى رؤيتنا المستقبلية، حيث ستلعب الشراكات التي نبرمها مع أهم الروّاد في هذا المجال دوراً رئيسياً في ذلك؛ كما نتطلع إلى التعاون مع "مصدر"، و"إيمرج"، و"إي دي أف"، لدعم خططنا الطموحة للاستدامة، في الوقت الذي نعمل فيه أيضاً على تعزيز قدراتنا التنافسية وتطوير الأداء العام لعمليّاتنا، ورفع معدّلات الكفاءة بشكل عام على مستوى الشركة.
وأضاف : تعتبر هذه الشراكة أحد أهم إنجازات أدنوك للتوزيع فيما ظلّ سعيها المستمر لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في استهلاك الطاقة، بالإضافة لدعم أهداف الشركة للاستدامة بشكل عام.. وتأتي الشراكة مع "إيمرج" تأكيداً على التزام الشركة باتخاذ إجراءات ملموسة لخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليّاتها، بالإضافة لتحقيق قيمة مستدامة وطويلة الأجل لصالح مساهميها.
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" إن المشروع يسلط الضوء على الدور الرائد الذي تلعبه كل من "مصدر" و"إيمرج" في مساعدة مختلف القطاعات، سواء في الدولة أو خارجها، لخفض الانبعاثات الكربونية؛ ونتطلع إلى التعاون مع أدنوك للتوزيع لتحقيق أهدافها الخاصة بخفض الانبعاثات الكربونية، في الوقت الذي نواصل فيه دعم استراتيجية الدولة للطاقة النظيفة.
من جانبه قال لوك كوشلين، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي دي أف" في الشرق الأوسط : إننا نقف على أعتاب انطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) على دعم خطط خفض الكثافة الكربونية الناتجة عن عمليات القطاع التجاري والصناعي في منطقة الشرق الأوسط؛ ومن خلال دعمنا للمشروع الذي أطلقته أدنوك مؤخراً، يمكننا تمهيد الطريق لمستقبل أكثر استدامةً.. وأضاف : يسرنا التعاون مع أدنوك للتوزيع لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في رفع وعي القطاع الصناعي بأهمية تقليص البصمة الكربونية، وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق الحياد المناخي في المنطقة.
جدير بالذكّر أن أدنوك للتوزيع استطاعت في يناير 2023 أن تصبح أول شركة تعمل في مجال توزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة في الإمارات تنجح في الاستفادة من التمويل المستدام، وذلك من خلال تحويل قرض قائم طويل الأجل بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي (5.5 مليار درهم) إلى قرض مرتبط بأهداف الاستدامة، وذلك بالشراكة مع بنك أبوظبي الأول.
كما أعلنت الشركة لاحقاً عن المزيد من المبادرات المتعلّقة بالاستدامة، بما في ذلك تطوير مزيج من مصادر الطاقة المستدامة لتزويد أسطول المركبات الخاص بها بالوقود، وتطوير مجموعة من المنتجات منخفضة الكربون لتلبية احتياجات العملاء، تأكيداً على التزام أدنوك للتوزيع بتحقيق النمو المستدام من خلال الابتكار المستمر وتطوير حلول جديدة في مجال الطاقة.



اخترنا لكم