info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار عربيّة
أكد تمسكه بسياسة حسن الجوار و"النأي بالنفس" عن الصراعات السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد
أمل العُمانيين الواعد بالمستقبل الأفضل
بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.. وحفاظاً على مسيرة الاستقرار والتنمية في سلطنة عمان.. تم انتقال السلطة دون خلافات في الرأي، أو مجرد تحفظات على وصية السلطان الراحل باختيار شخصية بارزة كانت مقربة منه بحكم توليها مهام رئاسة اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عُمان 2040".. ما لفت أنظار العالم أجمع إلى تماسك المؤسسات الدستورية في السلطنة.. حيث صفته الدوائر السياسية الغربية بـ"الهادىء والسلس" وهو مؤشر إيجابي على أن عمان تسير نحو مستقبل متوازن ومستقر على جميع الأصعدة.
بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد يوم 10 يناير 2020، كلف مجلس الدفاع في 11 يناير 2020 العائلة المالكة باختيار سلطان جديد للبلاد طبقاً للدستور، وبحسب المادة الخامسة من الدستور العماني فإن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان ويشترط فيمن يختار لولاية الحكم من بينهم أن يكون مسلماً رشيداً عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين عمانيين مسلمين.
وصية السلطان قابوس
مجلس العائلة المالكة جعل اختياره طبقاً لوصية السلطان الراحل، وقد عقدت جلسة فتح وصية الراحل قابوس بن سعيد، بحضور عدد من كبار المسؤولين وأفراد العائلة المالكة، حيث أوكل مجلس العائلة المالكة "مجلس الدفاع" بفتح الوصية وفقاً لما نصت عليه المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به جلالة السلطان بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة، وقد نصت الوصية على تسمية هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطاناً لعُمان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية في حسابها الرسمي على "تويتر".. حيث تم الإعلان بأن جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظّم "حفظه الله ورعاه" هو سلطان عمان.
مراسم التنصيب
انطلقت مراسم التنصيب الرسمية، حيث ألقى السلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد كلمة نعى فيها السلطان الراحل قابوس، مثنياً على إنجازاته، وعلى الأعمال التي قام بها في شتى المجالات من أجل إرساء مكانة دولية لسلطنة عمان، كما أكد السلطان هيثم بن طارق، المضي قدماً على النهج السامي للسلطان قابوس بن سعيد في تطوير وتقدم السلطنة.. كما أكد تمسكه بالحفاظ على عدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، مشدداً على دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون.. وفي الشأن العربي، أكد استمراره في دعم جامعة الدول العربية وتحقيق أهدافها، والنأي بهذه المنطقة عن الصراعات.. ثم بايعه الحاضرون .
السلطان الراحل
بعد مسيرة امتدت لـ 50 عاماً في حكم سلطنة عُمان، توفي السلطان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاماً، قاد خلالها البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة.. وتأتي وفاة السلطان قابوس بعد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاماً منذ أن تقلد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو العام 1970، وبعد مسيرة حافلة بالعطاء شملت عُمان وأسفرت عن سياسة متزنة، بحسب بيان ديوان البلاط السلطاني.
ولد السلطان قابوس في صلالة بمحافظة ظفار في 18 نوفمبر عام 1940، وكان الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، وتلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، وفي سبتمبر من العام 1958م أرسله والده إلى المملكة المتحدة، حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة، ثم التحق عام 1960 بأكاديمية "ساندهيرست العسكرية الملكية" حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.
تولى السلطان قابوس الحكم خلفاً لوالده في 23 يوليو العام 1970، وتقلد السلطان بحكم دستور البلاد أغلب المناصب في عُمان، فقد كان رئيساً للوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة، كما احتفظ بحقيبتي الدفاع والمالية ومنصب محافظ البنك المركزي.. وقد اهتم السلطان قابوس منذ توليه الحكم في البلاد بتنفيذ مشاريع تنموية عديدة لرفع مستوى معيشة المواطن العماني، حيث ركز على إنشاء المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الضرورية.. كما أنشأ أول دار للأوبرا في منطقة الخليج العربي، وتعرف اليوم بدار الأوبرا السلطانية العمانية في مسقط، إضافة إلى إنشاء موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن الكريم، سواء في السلطنة أو عدد من الدول العربية، بالإضافة إلى جائزة السلطان قابوس لصون البيئة التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونيسكو.
حصل السلطان قابوس على عدد من الجوائز، أبرزها جائزة السلام الدولية وجائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي وقلادة ترتيب إيزابيلا الكاثوليكية وفارس الصليب الأكبر من وسام القديس مايكل والقديس جورج وغيرها من الجوائز.
سياسياً، كان السلطان قابوس بن سعيد من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي العام 1981، كما أن عُمان احتفظت بعلاقات جيدة مع كل الدول العربية، وانتهجت سياسة "صديق الجميع" للتركيز على العلاقات التجارية مع كافة الدول.. ولعبت عمان دوراً في الاتفاق النووي بين إيران والغرب الذي وقع عام 2015، حيث استضافت محادثات بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين العام 2012 أدت إلى البدء بمفاوضات الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس دونالد ترامب لاحقاً.. ولا شك أن هناك بعض الأخطاء حصلت بالنسبة للسياسة الخارجية في السلطنة بخصوص جيرانها.. منها ما تم التغاضي عنه .. ومنها ما تمت معالجته بحكمة حين تم إنزال القصاص بمرتكبي تلك الأخطاء.
دأب السلطان قابوس على تحديث هياكل الحكم في عمان تدريجياً بإقامة مجلس استشاري سنة 1981 تم استبداله بمجلس الشورى سنة 1990 ومن ثم مجلس الدولة سنة 1997.. وعلى مدى حكمه، الذي دام 5 عقود، نجح قابوس في تحويل عمان، الدولة النفطية الصغيرة، من بلد فقير إلى بلد يتمتع بدرجة من الرخاء.
السلطان قابوس بن سعيد عانى منذ عام 2014 من سرطان القولون، وخضع للعلاج لفترات طويلة في دول أوروبية عدة، أبرزها بلجيكا، مما جعل التكهنات حول من يخلفه في حكم البلاد موضع اهتمام كبير في عمان، والخليج العربي والشرق الأوسط، بل على المستوى العالمي، خاصة أن سلطنة عمان لها حضور لافت في السياسة العالمية، بالنظر إلى قيامها بوساطة بين الغرب ودول شرق أوسطية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد
شخصية متزنة هادئة.. ومن حكماء العائلة
جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد، ولد في عام 1954، حيث شغل منصب وزير التراث والثقافة منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل في بعض الأحيان كمبعوث خاص لجلالة السلطان قابوس بن سعيد.. كما شغل جلالته منصب نائب وزير الخارجية قبل أن يصبح وزيراً للتراث والثقافة في منتصف التسعينات.. كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.. كما رأَس "لجنة الرؤى المستقبلية" التي تولت مسؤولية التخطيط لمستقبل سلطنة عمان حتى عام 2040.
إلى جانب ذلك، وهو من محبي رياضة كرة القدم، حيث شغل منصب رئيس اتحاد الكرة العماني في الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس أيضاً اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط.. كما تولى الرئاسة الفخرية لـ"جمعية رعاية الأطفال المعاقين" ورئاسة "جمعية الصداقة العمانية - اليابانية".
وقد بادرت الدوائر السياسية العربية والعالمية، برصد ما يتمتع به السلطان الجديد من خبرة سياسية ومعايشة للواقع العماني ، وهو يعد من حكماء العائلة كشخصية متزنة هادئة.. ويتمتع بميزة حسن الاستقبال لضيوفه مهما كانت صفاتهم ومستوياتهم.. ويملك روحاً مرحة تضفي على اللقاءات التي يجريها جواً من الألفة والود.. ويتمتع بنظرة سياسية ثاقبة وطموحة تبشر بتغيير نحو الأفضل فيما يخص السياسة الداخلية والخارجية.. مما سينعكس في زيادة الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي.. وتوحيد السياسات ضمن الأشقاء فيه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
عبدالله بن ناصر الرحبي.. السفير العماني في أبوظبي
يعتبر سعادة سفير سلطنة عمان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله بن ناصر الرحبي من الشخصيات المتزنة والحريصة على تمثيل بلاده على أكمل وجه.. ويحرص بكل دأب على تنمية علاقات الأشقاء والحفاظ عليها من كل ما يكدر صفوها.. ويتمتع بعلاقات طيبة مع السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي ويشتهر بدعوته للانفتاح والمرونة.. وهو الذي يتمتع بخبرة واسعة من خلال عمله كمندوب دائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة.. وأيضاً شغل منصب مندوب عُمان في مجلس حقوق الانسان وعمل مع منظمة الصحة العالمية.



اخترنا لكم