info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
رياضة
تديرها "مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار"
City Football Group
تنضم إلى أكبر الإمبراطوريات الرياضية في العالم

تواصل "مجموعة سيتي لكرة القدم" النمو والتوسع في مختلف أنحاء العالم.. حيث غدت اليوم إمبراطورية رياضية عالمية .. فقد انضمت مؤخراً إلى نادي الكبار وفق تصنيف "فوربس" العالمية .. والمجموعة تابعة لـ" مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار" المملوكة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وهي شركة قابضة تأسست عام 2014للإشراف على إنشاء وإدارة مجموعة من نوادي كرة القدم .


تكتسب أكثر المحافظ الاستثمارية الرياضية قيمتها التي تقدر بمليارات الدولارات، من عدة أشياء بما في ذلك الفرق الرياضية، ووسائل الإعلام، والرياضات الإلكترونية، وسباقات السيارات، وأعمال الضيافة والفنون القتالية المختلطة.
ورغم أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" أثر على قطاع الرياضة، بعد أن تسبب في إلغاء معظم الفعاليات الرياضية، إلا أن أفضل الأصول الرياضية، وخاصة الفرق، صمدت في مواجهة تداعيات الجائحة، فعلى سبيل المثال بيع فريق "نيويورك ميتس" للبيسبول مقابل 2.4 مليار دولار، وفريق "يوتا جاز" لكرة السلة مقابل 1.7 مليار دولار.. ويتوقع المستثمرون زيادة إيرادات الرياضات الجماعية خلال السنوات المقبلة، مع عودة الجماهير للملاعب مرة أخرى، وزيادة قيمة حقوق البث.
هنا قائمة بأكبر الامبراطوريات الرياضية في العالم..
1- ليبرتي ميديا
"Liberty Media"
13 مليار دولار
تتصدر المجموعة الأمريكية للإعلام "ليبرتي ميديا"، المالكة لحقوق بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، القائمة بقيمة بلغت 13 مليار دولار، كما تمتلك الشركة حصصاً في المحطة الإذاعية "سيريوس إكس إم"، وفريق "أتلانتا بريفز" للبيسبول، و"دوري سباق الطائرات بدون طيار".
2- كرونك سبورتس آند إنترتينمينت
"Kroenke Sports & Entertainment"
8.7 مليار دولار
جاءت الشركة الأمريكية "كرونك سبورتس آند إنترتينمينت" للرياضة والترفيه في المركز الثاني بقيمة 8.7 مليار دولار، وتمتلك الشركة فريق "لوس أنجلوس رامز"، ونادي "أرسنال"، ونادي "دنفر ناغتس" وفريق " كولورادو أفالانش"، وفريق "لوس أنجلوس جلاديتورز".
3- جيري جونز
"Jerry Jones"
7 مليارات دولار
يمتلك رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيري جونز فرق "دالاس كاوبويز" و"ذا ستار" و"كومبليكستي جيمينج" الرائدة في مجال الرياضات الإلكترونية، وتبلغ قيمة إمبراطورية جيري الرياضية نحو 7 مليارات دولار، ليحتل بذلك المركز الثالث في القائمة.
4- مجموعة فينواي الرياضية
"Fenway Sports Group"
6.6 مليار دولار
جاءت "مجموعة فينواي الرياضية" الأمريكية في المركز الرابع، بقيمة بلغت 6.6 مليار دولار، وتمتلك المجموعة فريق البيسبول الأمريكي "بوسطن ريد سوكس"، ونادي "ليفربول"، وشبكة "إن إي إس إن"، و"روش فينواي ريسينج"، و"فينواي سبورتس ماندجمينت".
5- مجموعة يانكي العالمية
"Yankee Global Enterprises"
6.4 مليار دولار
كان المركز الخامس من نصيب "مجموعة يانكي العالمية" بقيمة بلغت 6.4 مليار دولار، وتمتلك المجموعة فريق "نيويورك يانكيز"، وشبكة "يس نتورك"، ونادي "نيويورك سيتي".
6- ماديسون سكوير جاردن سبورتس
"Madison Square Garden Sports"
6.3 مليار دولار
تمتلك شركة "ماديسون سكوير جاردن سبورتس" الأمريكية نادي كرة سلة "نيويورك نيكس"، وفريق الهوكي الأمريكي "نيويورك رينجرز"، وتأتي في المركز السادس في القائمة بقيمة تبلغ 6.3 مليار دولار.
7- عائلة كرافت
"Kraft Family"
5.3 مليار دولار
جاءت عائلة الملياردير الأمريكي روبرت كرافت في المركز السابع، وتمتلك العائلة شركة "كرافت أناليتكس جروب" للتكنولوجيا، وفريق كرة القدم الأمريكية "نيوإنجلاند باتريوتس"، ونادي كرة القدم الأمريكي "نيو إنجلاند ريفولوشن"، وفريق "بوسطن أبرايزينج"، و"يو إف سي"، وتبلغ قيمة إمبراطورية كرافت الرياضية 5.3 مليار دولار.
8- عائلة جليزر
"Glazer Family"
5.3 مليار دولار
تأتي عائلة رجل الأعمال الأمريكي الراحل مالكوم جليزر في المركز الثامن، وتمتلك العائلة نادي "مانشستر يونايتد"، ونادي "تامبا باي بوكانيرز"، وتبلغ قيمة إمبراطورية جليزر الرياضية 5.3 مليار دولار.
9- مؤسسة بول جي ألين
"Paul G Allen Trust"
5 مليارات دولار
تمتلك مؤسسة رجل الأعمال الأمريكي "بول جي ألين" فريق "سياتل سي هوكس" لكرة القدم، ونادي "بورتلاند ترايل بلايزرز" لكرة السلة، وفريق كرة القدم الأمريكي "سياتل ساوندرز"، وتبلغ قيمة إمبراطورية بول الرياضية 5 مليارات دولار.
10- مجموعة سيتي لكرة القدم
"City Football Group"
4.8 مليار دولار
جاءت مجموعة "سيتي لكرة القدم" في المركز العاشر بقيمة 4.8 مليار دولار، المملوكة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة .. وتمتلك الشركة نادي كرة القدم الإنجليزي "مانشستر سيتي"، ونادي كرة القدم الأمريكي "نيويورك سيتي"، ونادي كرة القدم "ملبورن سيتي" في أستراليا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"مجموعة سيتي لكرة القدم" .. 11 نادياً في 5 قارات
أصبحت "مجموعة سيتي لكرة القدم" تضم 1 نادياً في 5 قارات بالوقت الحالي، ، مانشستر سيتي الإنجليزي، ونيويورك سيتي الأمريكي وملبورن سيتي الأسترالي ويوكوهاما مارينوس الياباني وجيرونا الإسباني وسيشوان الصيني ومومباي الهندي ومونتيفيديو توركي الأوروجواياني ونادي لوميل البلجيكي.. و"تروا" الفرنسي و"بوليفار" البوليفاري.
A - مانشستر سيتي
انضم نادي مانشستر سيتي إلى مجموعة سيتي لكرة القدم فور إنشائها في عام 2013، ليواصل مسيرة النجاحات التي بدأها منذ استحواذ مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار عليه في أغسطس/ آب 2008.. النادي السماوي حقق العديد من الإنجازات في السنوات الـ12 الأخيرة، حيث فاز بـ13 لقباً، أي أكثر مما ظفر به من بطولات على مدار تاريخه قبل العام 2008، إذ اكتفى بـ12 بطولة فقط.. ومنذ العام 2008، حقق مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في 4 مناسبات، و5 ألقاب لكأس الرابطة الإنجليزية المحترفة و3 للدرع الخيرية.
B - نيويورك سيتي
نجحت مجموعة السيتي في الاستحواذ على نادي نيويورك سيتي الأمريكي في عام 2014.. وهو الذي تم تأسيسه في 2013.. وتمتلك مجموعة السيتي 80% من أسهم النادي، فيما تذهب ملكية الأسهم الـ20% الأخرى لمجموعة يانكي جلوبال. . وعلى مدار آخر 5 سنوات، حقق الفريق تطوراً هائلاً في الدوري الأمريكي، باحتلاله المركز الثاني مرتين في 2017 و2019.
وسبق أن تولى تدريب الفريق، الأسطورة الفرنسية باتريك فييرا، نجم أرسنال الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي السابق، في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني 2016 إلى 11 يونيو/حزيران 2018. . وكان ديفيد فيا، بطل كأس العالم 2010 مع منتخب إسبانيا، هو أشهر من ارتدى قميص الفريق الأمريكي، إلى جانب الإيطالي أندريا بيرلو والإنجليزي فرانك لامبارد.
C - ملبورن سيتي
استطاعت مجموعة السيتي في العام 2014، الاستحواذ أيضاً على 80% من أسهم نادي ملبورن سيتي الأسترالي.. وعند شراء المجموعة للنادي، كان الفريق يحتل المركز العاشر في الدوري الأسترالي، وذلك في موسم 2013-2014، لكنه تحسن بشكل واضح، محققاً أفضل إنجازاته، وهو احتلال ثالث الجدول في الدوري بالعام 2018.. وحقق النادي خلال تلك الفترة إنجازه الأكبر بالظفر بلقب كأس أستراليا في 2016، علماً أنه حل ثانياً بنفس البطولة في العام الماضي تعاقد النادي في حقبة مجموعة السيتي مع عدة أسماء لامعة أبرزها ديفيد فيا من نيويورك سيتي على سبيل الإعارة في 2014.
D - يوكوهاما مارينوس
اشترت مجموعة السيتي، فريق يوكوهاما مارينوس الياباني في 20 مايو/ أيار 2014، ولكن بنسبة 20 % من الأسهم فقط، بينما تمتلك مجموعة "نيسان" للسيارات الـ80 الأخرى.. ومن وقت استحواذ مجموعة السيتي على تلك الأسهم، تحسنت وضعية الفريق، وحقق إنجازاً فريداً بالتتويج بلقب الدوري الياباني للمرة الرابعة في تاريخه، وذلك بالعام الماضي.
E - مونتيفيديو توركي
بعد توقف 3 سنوات عن إبرام أي صفقات استحواذ على أندية، عادت مجموعة السيتي وحصلت على ملكية نادي أتلتيكو توركي الأوروجواياني في عام 2017، وحولت اسمه ليصبح مونتيفيديو توركي مع تغيير شعاره أيضاً.. ونجح الفريق في نفس العام بالفوز بدوري القسم الثاني الأوروجواياني ليصعد للدرجة الأولى.. وفي الموسم التالي، احتل الفريق المركز الـ11 في دوري القسم الأول، ليهبط بعدها للقسم الثاني ليحقق لقبه أيضا بالعام الماضي.
F - جيرونا
اشترت مجموعة السيتي في عام 2017، نادي جيرونا الإسباني، حيث حصلت على 44.3 % من قيمة أسهم النادي الذي كان يصارع في الدوري الإسباني.. وأدى احتلال الفريق المركز الـ18 في الموسم قبل الماضي بالليجا إلى هبوطه للقسم الثاني.
G - سيشوان
في 20 فبراير/شباط 2019، كان نادي سيشوان الصيني أحدث تعاقدات مجموعة السيتي، حيث تم شراء النادي بالكامل.. الفريق يلعب في دوري القسم الثالث بالصين، واحتل المركز الثامن في جدول الترتيب المسابقة خلال الموسم الماضي
H - مومباي
يعد مومباي سيتي الهندي ثامن الأندية المنضمة إلى مجموعة السيتي، حيث حصلت على 65% من أسهمه.. مومباي يلعب في الدوري الهندي خلال الوقت الحالي، واحتل المركز الخامس في جدول ترتيب الموسم الماضي.
I - لوميل
بات لوميل البلجيكي أحدث الأندية التي تضمها مجموعة السيتي إلى إمبراطوريتها، بعدما أعلنت المجموعة عن الاستحواذ على النادي.. ينشط لوميل الذي تأسس عام 2003 في دوري الدرجة الثانية البلجيكي، وهو يحتل المركز المركز السادس في المسابقة المتوقفة منذ مارس/ آذار الماضي بسبب جائحة كورونا.
J - تروا
في سبتمبر 2020 ، أعلنت مجموعة سيتي لكرة القدم انضمام نادي "تروا" الفرنسي لكرة القدم، أحد أندية الدرجة الثانية إلى المجموعة.. ليصبح ناديها العاشر.. وكان "تروا" قد توج بلقب دوري الدرجة الثانية الفرنسية عام 2015.. وأصبحت مجموعة سيتي المساهم الأكبر في نادي تروا، بعد أن باع مالكه السابق دانيل ماسوني كل أسهمه للمجموعة.
K - بوليفار
انضم نادي بوليفار إلى عائلة City Football Group كأول نادي شريك له في يناير 2021.. وقال رئيس نادي بوليفار، مارسيلو كلاودي :الحلم أصبح حقيقة".. وقال المسؤول إنه "سيستغل خبرة ومشورة المجموعة للاستمرار في السعي لجعل بوليفار ضمن "الصفوف الأولى" لأندية أمريكا اللاتينية".



محمد بن راشد: الإرادة في دولة الإمارات لا تعرف المستحيل محمد هلال الكعبي: نخطط لنصبح شركة التصنيع الرائدة لأحدث أساليب التكنولوجيا والأنظمة العسكرية وزير المالية البحريني: مستمرون في تحقيق التوازن المالي بعزيمة وإصرار إنفستكورب" تؤسس منصة استثمارية بشراكة أوروبية عالم المصريات زاهي حواس: الاكتشافات الأثرية الأخيرة تعيد كتابة تاريخ سقارة من جديد إنفستكورب تصدر ورقة بحثية حول نموّ الأسواق الخاصة الحكومةُ في سباقٍ مع استحقاقاتِ فوائدِ الدين والخيرُ لا يأتي إلا من شيمِ أهلِ الخير من دولة الإمارات العربية المتحدة خلال افتتاح جلسات حكومة دولة الإمارات محمد بن راشد لمحمد بن زايد: أظهرت هذه الأزمة معدنك العظيم أمام القريب والبعيد والصديق والعدو عُمان تسير على الطريق الصحيح لمستقبل مزدهر المأساةُ اللبنانيةُ على الصفحاتِ العالميةِ : "نهايةُ الوهمِ .. الانهيارُ الحتميُ للبنان" أعلى لاعبي كرة القدم قيمة في العالم "بيل جيتس" في زمن "كورونا" تنبؤات تحققت .. ومواطن للشعور بالندم
اخترنا لكم