info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الأحد ٠٢ - أكتوبر - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأحد ٠٢ - أكتوبر - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
المواضيع الاكثر قراءة
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار عربيّة
نجلاء المنقوش أول وزيرة للخارجية في ليبيا.. والرابعة عربياً
دخلت نجلاء محمد المنقوش تاريخ ليبيا من بابه الواسع عندما حظيت بثقة مجلس النواب ضمن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، كأول وزيرة للخارجية في بلادها والرابعة على المستوى العربي..
والمنقوش التي تم ترشيحها من قبل أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الشرقية، هي ابنة الدكتور محمد عبدالله المنقوش دكتور القلب وأمراض الدم المعروف في بنغازي،كما أنها جامعية وباحثة في مجال إدارة الصراع والسلم، وقانونية ولها خبرة في مجال بناء السلم لما يقرب من 15 عاماً، وحاصلة على ماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس ببنغازي، ثم على ماجستير في إدارة الصراع والسلم من جامعة ايسترن ميني نايت الأمريكية، ودكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون في ولاية فيرجينيا الأمريكية.
وسبق لها العمل مع عدة دول عربية وأجنبية بالإضافة إلى ليبيا تم تدريب وتقييم الكثير من المشاريع التفاوضية والقانونية.. كما أنها مقيمة بالولايات المتحدة مع بناتها الثلاث من 2012، ولم يسبق لها العمل في السلك الحكومي ببلادها.. وتمت تسمية المنقوش في مدينة سرت،بعد رفض النواب للمقترح الأول بإسناد حقيبة الخارجية والتعاون الدولي للمياء بوسدرة المحسوبة على تيار الإرهابي عبد الحكيم بالحاج.
وحازت النساء 4 حقائب وزارية في مقدمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي التي أسندت إلى نجلاء محمد المنقوش، لتكون أول وزيرة للخارجية في تاريخ البلاد، وكذلك حليمة إبراهيم عبد الرحمن لوزارة العدل، ووفاء أبوبكر محمد الكيلاني للشؤون الاجتماعية، ومبروكة توفي عثمان أوكي للثقافة والتنمية المعرفية.. والمنقوش هي رابع وزيرة للخارجية في المنطقة العربية،حيث كانت الأولى هي الموريتانية الناهة بنت حمدي ولد مكناس من 2009 إلى 2011، والثانية هي مواطنتها فاطمة فال بنت أصوينع، أما الثالثة فهي السودانية أسماء محمد عبد الله.



محمد بن زايد: الإمارات والسعودية شراكة الخندق الواحد في مواجهة التحديات محمد بن راشد يوجه بمنح الإقامة الذهبية لأصحاب التخصصات الطبية رسالة محمد بن زايد للعائدين من الصين .. كلمات خالدة في سجل الإنسانية الإمارات تتضامن مع مصر وتثمن جهودها في حادث جنوح إحدى السفن بقناة السويس الصحة العالمية قلقة من تزايد انتشار كورونا خلال رمضان إنجاز تاريخي وفق المتطلبات الرقابية وأعلى معايير السلامة والجودة العالمية "الإمارات للطاقة النووية" تعلن بداية التشغيل الآمن لأولى محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية فلنصبرْ… وستمرُ "الكورونا المالية والاقتصادية" ! الإمارات تعيد اختراع الزراعة بمفاهيم جديدة استطلاع: غالبية الأتراك يعارضون النظام الرئاسي إلى "جيوب الكبار" والنخبة الحاكمة المخترقة مؤتمرات المانحين .. أين ذهبت أموال الدعم السابقة للبنان ؟ إنفستكورب تبيع "أفيرا" الرائدة في الأمن السيبراني ل"نورتون لايفلوك" مقابل 360 مليون دولار التخارج الأول لـصندوق انفستكورب التكنولوجي الرابع كلية آل مكتوم للدراسات العليا في اسكتلندا تحتفل بتخريج الدورة الـ 28 من طلبتها
اخترنا لكم