info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
فن ومشاهير
دوق أدنبره منذ عام 1947
الأمير فيليب يحتفل بعيد ميلاده الـ 99
احتفل الأمير فيليب، زوج ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث والذي يحمل لقب دوق إدنبره ، بعيد ميلاد الـ99 يوم 10 يونيو الماضي، بصورة خاصة، دون إقامة أي فعاليات عامة.. وأعرب ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، أكبر أبناء فيليب والملكة، عن تمنياته بعيد ميلاد سعيد لوالده، وكذلك فعل حفيد فيليب الأمير ويليام وزوجته كيت بعيد ميلاده.. ونشر قصر باكنهجام صوراً جديدة لفيليب والملكة معاً، تم التقاطها في قلعة ويندسور العام الماضي.. وحضر الأمير فيليب بضعة فعاليات مع الملكة منذ أن أعلن تقاعده عن أداء المهام العامة في مايو 2017.


حسب ما ورد في صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن الأمير فيليب اختفى عن الأنظار منذ بداية جائحة كورونا في مطلع شهر فبراير، بعد إصابة أكثر من فرد في العائلة الملكية بفيروس كورونا ونقلهم إلى الحجر الصحي.. وظهر الأمير فيليب أخيراً بعد فترة غياب زادت فيها شائعات حول وفاته بالفيروس، ولكنه التقط صورة مع الملكة إليزابيث الثانية أثناء الاحتفال بميلاده الـ 99 والأطباء يؤكدون أن صحته جيدة جداً.. وقامت المملكة بالاحتفال بعيد ميلاد الأمير فيليب والتقاط صورة تذكارية رسمية مع الملكة إليزابيث، وارتدى فيها بدلة وربطة عنك وكأنها مناسبة رسمية تحتفل بها الدولة، وارتدت الملكة فستاناً بسيطاً وأنيقاً لالتقاط الصورة معه.. كما نشرت الصحيفة صورا تذكارية نادرة للأمير فيليب في صباه قد تكون عرضت لأول مرة.
جذور يونانية
ولد الأمير فيليب في جزيرة كورفو في اليونان، في 10 يونيو 1921، وفي 22 سبتمبر عام 1922، اضطر عم فيليب الملك قسطنطين الأول لليونان أن يتنازل عن العرش؛ حيث اعتقلت الحكومة العسكرية الأمير آندرو والد فيليب، وأعدمت قائد الجيش وخمسة من كبار السياسيين.. و في ديسمبر 1922، أبعدت محكمة ثورية الأمير آندرو من اليونان، وذهبت أسرة فيليب بأكملها إلى فرنسا، حيث استقروا في ضاحية باريس سان كلو ، وعلى مدى السنوات التي تلت ذلك، انتهى الأمر بوالدة فيليب في مؤسسة للأمراض النفسية ونقل والده إلى جنوب فرنسا، وقاموا بالحفاظ على اتصالات محدودة فيما بينهم .
ذهب فيليب إلى مدرسة ماكجنيت الأمريكية قبل أن يرسل إلى المملكة المتحدة للدراسة في مدرسة شيم خلال عام 1930 ، وبعدها نقل إلى مدرسة في ألمانيا وانتقل مرة أخرى إلى مدرسة جوردنوستون في اسكتلندا، التي تأسست من قبل مدير المدرسة اليهودي كورت هان بعد صعود الحزب النازي ، وبقي العديد من أفراد أسرة فيليب في ألمانيا، بما في ذلك شقيقاته، الذين تزوجوا من الأوساط الأرستقراطية الألمانية.. وبعد تخرجه في عام 1939، حضر فيليب الكلية البحرية الملكية، حيث برع خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم في البحرية البريطانية بينما كان أفراد أسرته ينجحون في القانون .
زواج فيليب من اليزابيث
في عام 1939، كان كل من الملك جورج السادس و الملكة اليزابيث ، وهي الملكة الأم يقومون بجولة في الكلية الملكية البحرية، حيث كان الملك والملكة يصطحبون ابنتيهما، إليزابيث و مارجريت ، الذين كانوا أقرباء من بعيد للأمير فيليب من خلال الملكة فيكتوريا، وهناك عملت الأميرة إليزابيث البالغة من العمر 13 عاماً على التعرف على الأمير فيليب خلال الرحلة، ومن بعدها قام كل من إليزابيث وفيليب في تبادل الخطابات، التي من شأنها أن استمرت لعدة سنوات تالية .
وفي صيف عام 1946، طلب الأمير فيليب من الملك جورج السادس يد ابنته للزواج بعد اقتراح الملكة اليزابيث الأولى، وعلى الفور وافق الملك، ولكنه اشترط أن ينتظروا حتى تتم إليزابيث عيدها الـ 21 لكي يعلنوا هذا الزواج، وفي المقابل تخلى فيليب عن كل ألقابه اليونانية والدنماركية الملكية واكتفى بلقب مونتباتن الذي أخذه من عائلة والدته، واعتمد الأمير فيليب الطائفة الإنجيلية كدين وأصبح من الرعايا البريطانيين.
وتم الإعلان عن خطوبة فيليب وإليزابيث للجمهور يوم 10 يوليو 1947، وتزوجا في 20 نوفمبر1947، في كنيسة وستمنستر، في حفل تم بثه في جميع أنحاء العالم عن طريق الإذاعة. وفي صباح يوم الزفاف، أصبح فيليب دوق إدنبره رسمياً، ويرل ميريونيث وبارون غرينتش، ورزق هو وإليزابيث في نهاية المطاف بأربعة أطفال هم تشارلز، وآن، وآندرو وإدوارد ، وكان الأمير تشارلز هو أكبر أطفالهم وبالتالي هو الوريث الوحيد للعرش .
توفي الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952، وترك إليزابيث الثانية خلفاً له، فسمع كل من فيليب وإليزابيث خبر وفاته بينما كانوا مسافرين إلى كينيا، وفي الواقع أن انضمام إليزابيث الثانية إلى العرش أثيرت مسألة اسم العائلة المالكة، ولكن فضل ونستون تشرشل -رئيس وزراء المملكة المتحدة- والملكة ماري -جدة إليزابيث لأمها- الاحتفاظ باسم وندسور، وبناءً على ذلك، أصدرت إليزابيث فرمان، في 9 إبريل 1952 ، بإبقاء اسم وندسور على العائلة الملكية، الأمر الذي أزعج دوق إدنبره كثيراً حيث قال: "إنني الوحيد بهذه الدولة الذي لا يحق له إعطاء اسمه لأولاده.. في عام 1960م وبعد وفاة الملكة ماري في 1953، وبعد استقالة تشرشل في 1955م، حمل فيليب وأبنائه الذكور، الذين لا يحملون أي ألقاب ملكية، لقب "وندسور مونتباتن".
الأنشطة الرسمية وشؤون الأسرة
ظل الأمير فيليب هو قرين الملكة لأكثر من ستة عقود، بعد أن رافقها في مهامها الرسمية وقام بالظهور في جميع أنحاء العالم وبالإضافة إلى ذلك، قد شارك الأمير فيليب في عمل العديد من المنظمات، ولاسيما كانت كلها لصالح البيئة، وألعاب القوى والتعليم، وتلقى الأمير فيليب دوق إدنبره العديد من الجوائز في منتصف 1950 ، فكان يحب لعب لعبة البولو حتى عام 1971، وشارك أيضاً في نقل وسباق القوارب، كما أنه يتمتع أيضاً بتحليق الطائرات، والرسم الزيتي وجمع الفن.
تدخل الأمير فيليب في العديد من العلاقات الشخصية الخاصة بأفراد أسرته، والتي أدت إلى الكثير من الصراعات، ففي عام 1981، قام بممارسة الكثير من الضغوط على ابنه تشارلز إما بالزواج من الليدي ديانا سبنسر أو تركها، وكان كل من الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية يريدون هذا الزواج .
وبعد وفاة الأميرة ديانا في حادث السيارة الشهير في عام 1997، شارك فيليب في جنازتها، ومشي مع أحفاده الأمير وليام وهاري في موكب الجنازة، وقتها صرح محمد الفايد والد دودي الفايد علناً متهماً الأمير فيليب بأنه "عنصري" وهو الذي "دبر حادث السيارة" هذا والذي تسبب في قتل ابنه، ولكن التحقيق الرسمي للحادث الخاص بكل من دودي الفايد وديانا لم يكشف أي دليل على المؤامرة، وقالوا بأن الحادث عرضي .
التقاعد عن الواجبات الملكية
تقاعد الأمير فيليب عن أداء واجباته الملكية يوم الأربعاء 2 أغسطس 2017 بعد أن بلغ عامه السادس والتسعين، وشارك في ذلك اليوم في آخر فعالية رسمية له.. وبعد هذا الإعلان، شكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأمير فيليب على الخدمات التي قام بها، متمنيةً له الاستمتاع بالتقاعد، وذلك في تغريدةٍ على موقع "تويتر".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القانون البريطاني لم يمنح الأمير فيليب لقب ملك
عاش الأمير فيليب أطول فترة لزوج يعيش مع العائلة الملكية البريطانية، وحتى تقاعده عام 2017 كان عمره قد بلغ 96 عاماً.. والسؤال المطروح لماذا لم يطلق على فيليب لقب ملك؟.. يرجع السبب الذي حرم فيليب من لقب ملك إلى قانون الخلافة البرلماني، والذي يراعي الجنس فقط عند منح الألقاب، فزوجات الملوك عادة يأخذون لقب الزوج، وتصبح المرأة ملكة لأنها زوجة الملك. ويمكن أن تكون كيت ميدلتون ملكة إذا أصبح زوجها ويليام ملكاً.. وسبب ذلك أن لقب ملكة يمكن أن يستخدم لوصف ملكة حاكمة أو زوجة الملك حيث يكون اللقب شكليا وللمراسم. ولكن لقب ملك لا يستخدم أبدا إلا لوصف الملك الحاكم ولا ينطوي على أية معاني شكلية تتعلق بالمراسم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقائق عن إليزابيث وفيليب
بينما نشأت إليزابيث في عائلة ميسورة الحال، كان لدى فيليب تجربة مختلفة حيث تمت تربيته كالعامة، وعمل في غسيل الأطباق، بل لعب في فريق لعبة البولينج نظمه صاحب حانة محلية.
لم يوافق والدا إليزابيث على الارتباط
في البداية، لم يوافق الملك جورج السادس على اختيار ابنته للعريس، كان الملك قلقاً بشأن الرأي العام البريطاني عندما يتعلق الأمر بابنته للزواج من أمير يوناني، كما عرف عن فيليب الضحك الصاخب وأخلاقه الفظة، وهو أمر غير مرحب به بين العائلات المالكة وفي النهاية تمكنت إليزابيث من الزواج من الرجل الذي تريده، عندما بلغت من العمر 21 عاماً.
تضحيات الأمير للزواج من إليزابيث
أولاً، كان عليه أن يصبح مواطناً بريطانياً متجنساً، ولم يكن والدا إليزابيث متوافقين في ذلك الوقت مع عائلته.. لم يُسمح لأي من أفراد عائلته اليونانية والدنماركية بالحضور إلى حفل الزفاف.. وقد شمل ذلك حتى أخوات فيليب الثلاثة الذين تزوجوا من رجال ألمان.. وعلاوة على ذلك، لم يرغب الملك في الإعلان رسمياً عن خطوبة ابنته حتى بلغت 21 عاماً، لذا كان على الأميرة إليزابيث وفيليب أن يحافظا على علاقتهما هادئة لبعض الوقت حتى يمكن الإعلان عنها.
إليزابيث تستخدم كوبونات حصص غذائية لشراء فستان زفافها
عندما يفكر المرء في حفل زفاف ملكي، تتبادر إلى الذهن كلمات مثل براقة وأنيقة وباهظة.. ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لزفاف إليزابيث وفيليب.. حيث كانت بريطانيا العظمى لا تزال تتعافى من آثار الحرب العالمية الثانية عندما كان الزوجان متزوجين.. وبسبب هذا، استخدمت الملكة في الواقع قسائم حصص غذائية لدفع ثمن مواد فستان زفافها المطرز بالكريستال.
كان لدى الزوجين دائماً غرف نوم منفصلة
لم تكن إليزابيث وفيليب مثل أي زوجين آخرين بعد زفافهما، فكل شيء ملكي، فقد عاشا في غرف نوم خاصة بهم، حتى يشعر كل منهما بخصوصيته.
لم يتوج فيليب في حفل التتويج مع الملكة إليزابيث
عندما أصبحت إليزابيث ملكة رسمياً، لم يكن هذا يعني أن زوجها حصل على لقب جديد، فقد كان فيليب لا يزال دوق إدنبرة .
هناك شكوك بأن فيليب لم يكن مخلصاً
مع مثل هذا الزواج الذي تم الترويج له بشكل كبير، كان من المقرر أن تكون هناك أخبار عن الملكة إليزابيث والأمير فيليب.. الأخبار التي ظهرت على مر السنين كانت ربما أن فيليب لم يكن دائماً مخلصاً في زواجه.
لا يمسك الزوجان بأيديهما علناً
على مر السنين شوهدت الملكة إليزابيث والأمير فيليب معاً عدة مرات في الأماكن العامة.. ومع ذلك، لا يتم رؤيتهما ممسكين بأيديهما خلال تلك اللحظات العامة.. ولكن ليس لأنهما ليسا مغرمين ببعضهما البعض، ولكن للحفاظ على البروتوكول الملكي.



بعد استجوابه.. مذكرة توقيف بحق مدير مرفأ بيروت حسن قريطم ريم الهاشمي: أفريقيا تعتبر "إكسبو 2020 دبي" حدثها الخاص ثمّن جهود فريق عمل وزارة الخارجية في مواجهة الجائحة عبدالله بن زايد: الالتزام والوعي والتضافر وتبني العلم سبيلنا لتجنب تداعيات "كوفيد - 19" بايدن يتّجه للبيت الأبيض.. وترامب يطرق باب القضاء بمناسبة اليوم العالمي للتطوع محمد بن زايد: العمل التطوعي الصورة الحقیقیة لتقدم المجتمعات ورقیّها تعاون استراتيجي بين "الاتحاد" و"الخليج" للطيران سموه یشید بمھنیة ومثابرة الكفاءات الإماراتیة والخبرات العالمیة محمد بن زاید : محطات براكة تعزز الدور الریادي للإمارات في قطاع الطاقة الصدیقة للبیئة على مستوى العالم إنفستكورب تصدر تقريرها عن أسواق الائتمان للربع الثاني من العام إثيوبيا تتعهد بمواصلة بناء سد النهضة العملاق إنفستكورب تستحوذ على مجموعة "سانوس" الدانماركية المتخصصة في التجارب السريرية الجزائر تحظر التمويل الأجنبي على إعلامها عبد الله بن زايد ووزير الخارجية المصري يبحثان العلاقات والأوضاع في المنطقة
اخترنا لكم