info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
الثلاثاء ٢٣ - يوليو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الثلاثاء ٢٣ - يوليو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
الإمارات
تنفيذاً لمحاور "الرؤية الجديدة" للإمارة 1000 مبنى تاريخي في أم القيوين
ضمن مشروع إحياء المنطقة التاريخية

أكد الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا، رئيس دائرة السياحة والآثار في أم القيوين، أهمية الموقع التاريخي للمدينة القديمة في الإمارة، وفرص الاستثمار وتطوير المنطقة التي تعتبر من أكبر المواقع السكنية التاريخية في دولة الإمارات، باحتوائها على ما يزيد على 1000 مبنى تاريخي، يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 200 عام، وإمكانية تسجيل الموقع في لائحة التراث العالمي لدى منظمة "اليونيسكو".. جاء ذلك خلال ترؤس الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا مؤخراً الاجتماع التنسيقي لتفعيل مشروع إحياء المنطقة التاريخية في أم القيوين، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي تطوير البنية التحتية، والثقافة وتنمية المعرفة، ودائرة بلدية دبي، وجمعية التراث العمراني بالدولة، وجامعة عجمان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تم خلال الاجتماع مناقشة مراحل المشروع، الذي يتكون من خمس مراحل، تشمل المرحلة الأولى تنظيف الأحياء السكنية في المنطقة من الحشائش والمخلفات، التي من شأنها أن تعيق مراحل إعادة ترميم المباني الأثرية في المنطقة.. ويركز المشروع على الحفاظ على الإرث الثقافي والطابع والهوية التراثية لتلك المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بزيادة جاذبيتها كمنطقة ثقافية وسياحية وتجارية ورفع أعداد زائريها، سواء من داخل الدولة أو خارجها، كما يهدف إلى المحافظة على المباني التاريخية الموجودة بالمنطقة، والحفاظ عليها من الاندثار، والمشروع يهدف إلى المحافظة على المباني التاريخية، الموجودة بالمنطقة.
"الرؤية الجديدة"
كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، قد أطلقا العام الماضي "الرؤية الجديدة" لإمارة أم القيوين التي تقوم على تحقيق جودة حياة عالية لمجتمع متلاحم مبني على الاقتصاد المستدام.. وتشمل الرؤية الجديدة خمسة محاور رئيسة هي: محور"اقتصاد متنوع ومستدام" وومحور"التلاحم المجتمعي" ومحور"سياحة جاذبة" ومحور "بنية تحتية متميزة"..ومحور"حكومة مبتكر".
ويأتي مشروع إحياء المنطقة التاريخية بناء على محور "سياحة جذابة" والذي يقوم على تأسيس قطاع سياحي جاذب للسياح والاستثمارات، يقوم على الترويج وبناء الشراكات، ويجعل من إمارة أم القيوين مقصداً عالمياً للسياحة البيئية والثقافية، كما يتضمن محاور فرعية هي الترويج السياحي، ودعم الاستثمار والشراكات السياحية والسياحة البيئية والثقافية، وتحويل الإمارة إلى وجهة سياحية واستثمارية مستدامة وجاذبة، وتتخذ من السياحة الأثرية والترفيهية والبيئية محركات رئيسة تقود جهود تنمية القطاع السياحي، وتعتمد عدداً من المحاور لتهيئة بيئة داعمة للسياحة تتضمن تطوير التشريعات والقوانين، والبنية التحتية، والمنشآت، والاستثمار والتمويل.
وتشتمل الاستراتيجية على عدد من المبادرات الهادفة إلى دعم القطاعات السياحية الثلاثة، بالتعاون مع الشركاء في الجهات المحلية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والبحثية وفعاليات المجتمع، وتركز على 3 أنواع من الشراكات هي: الحكومية، والقطاع الخاص، والأفراد.
وتضم الاستراتيجية 22 برنامجاً لدعم محاورها المختلفة، أهمها: تأهيل وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير برامج توعوية للمجتمع، والتعاون مع المنظمات والجامعات العالمية لاكتشاف الآثار وتطوير البحوث العلمية، وترميم المباني وتطوير المباني التاريخية والأثرية، واستقطاب وتنظيم معارض عالمية مختصة في السياحة، وإطلاق برنامج لتعزيز الشراكة مع الجهات السياحية والقطاع الخاص على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي، وإصدار التشريعات واللوائح التي تهدف إلى تنظيم وتطوير القطاع السياحي في الإمارة، وإنشاء البنية التحتية الداعمة.
معالم الجذب السياحي
تعد إمارة أم القيوين ثاني أصغر إمارة بين الإمارات السبع من حيث تعدادها السكاني، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 750 كيلومتر مربع وتقع بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة.. وتستقطب هذه الإمارة العديد من المقيمين والسياح لزيارتها والتعرف على معالمها الأثرية ونقاط الجذب السياحي فيها.
هنا نتجول في أهم معالم الجذب السياحي في إمارة أم القيوين :
المركز البحري و"ركوب الخيل"
يقع المركز البحري ومركز ركوب الخيل بعيداً عن سوق السمك وعلى امتداد الشاطئ المظلل الذي يواجه البحيرة، وقد تم بناء هذه المراكز السياحية لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، وحيوي مركز ركوب الخيل على أكثر من 40 حصاناً وفريقاً كاملاً من المدربين المؤهلين لتعليم السياح ركوب الخيل.
نادي إيروكلوب
يقع نادي "إيروكلوب" بالقرب من "دريم لاند" وهو نادي الطيران الإماراتي الذي أقيم تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد المعلا، ويشتهر النادي بما حصل عليه من ألقاب مثل لقب القفز بالمظلات والبطولات المختلفة الرائعة، ويتيح النادي للسياح ركوب بالون الهواء الساخن ويوفر لك فرصة الطيران بالمظلات.
نادي سباق السيارات
يقع نادي سباق السيارات على جانب مدينة أم القيوين بالقرب من "دريم لاند" وهو يوفر للزوار فرصة لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في طرق وعرة من الكثبان الرملية، كما يتيح النادي للسياح القيام بعمل سباق العربات التي تجرها الخيول في ساحات واسعة بنيت لهذا الغرض.
حديقة فالاج المعلا
تقع حديقة فالاج المعلا على بعد أمتار من جسر أم القيوين، وتقدم الحديقة خدمات ترفيهية مميزة للجميع حيث تتواجد فيها الكثير من المرافق مثل حمامات السباحة للكبار والصغار، وملعب الأطفال ومناطق مخصصة لشواء اللحوم وتناول الطعام.
خور البيضاء
في منطقة خور البيضاء يمكنك الاستمتاع بالحياة البرية الرائعة وغيرها من الأماكن الترفيهية ضمن محميات طبيعية تغطي أكثر من 90 كيلو متر، سوف تجد هناك جميع أنواع الحيوانات النادرة والطيور بمختلف أنواعها وأشكالها الجميلة، سوف تراها تحلق فوق سطح البحر، كما تتواجد البحيرات الضحلة والنوارس والحيوانات البرية.
بالما بولينغ
هو أكبر من مكان مخصص للعب البولينغ، فهو لا يقتصر على ذلك فقط بل سوف تجد فيه مجموعة رائعة من ألعاب الفيديو للكبار والصغار، كما يوجد مكان مخصص لتناول القهوة والمشروبات الساخنة على شاطئ البحر.
دريم لاند
هي واحدة من أجمل مناطق الجذب السياحي وهي عبارة عن حديقة ألعاب مائية كبيرة تغطي حوالي 250000 متر مربع، وتتميز بحمام سباحة عالي الملوحة، وهي تتيح للسياح القيام بتجربة فريدة من نوعها عن طريق ركوب الأمواج والقوارب المائية، وممارسة رياضة السباحة والاسترخاء التام، وتبعد دريم لاند عن دبي بمسافة ساعة ونصف بالسيارة.
حوض السمك
إذا كنت من عشاق الكائنات البحرية والأسماك بجميع أنواعها، بالتأكيد سوف تناسبك زيارة حوض السمك الذي يقع بجانب الميناء الجديد، وهو جزء من مركز البحوث البحرية الموجودة في المنطقة، كما أنه مفتوح للزوار دائماً ويضم العديد من الكائنات البحرية والأسماء والثعابين والشعاب المرجانية الملونة.
جزر أم القيوين
تتميز أم القيوين بالجزر الخضراء التي تعبر عن جمال الطبيعة وروعتها، وهي جزر قريبة من البحر المفتوح وتدعم مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية، وهي تتيح لك ممارسة الرياضات المائية والإبحار في البحيرات الصغيرة باستخدام المراكب المختلفة، وتفصل هذه البحيرات عن الطريق سلسلة من الجداول المائية كما تحيط بها غابات المنغروف.
متحف أم القيوين
يناسب هذا المتحف محبي الآثار التاريخية العتيقة، ويعود تاريخه إلى عام 1768، ويحتوي المتحف على الكثير من القطع الأثرية والحفريات التاريخية النادرة التي وجدت في مختلف المناطق السياحية، يمكنك التجول فيه والتعرف على معلومات تاريخية مذهلة.
هابي لاند
هو مكان ترفيهي مخصص للأطفال، يتيح لهم اللعب بألعاب الفيديو وجميع الألعاب التي يعشقها الأطفال مثل كرة القدم وكرة السلة والألعاب المتحركة والعرائس الصغيرة وغيرها من الألعاب التي تسعد الأطفال.
مبنى داو
يعتبر "مبنى داو" من القصور القديمة التي تعبر عن روعة التصميمات الهندسية المعمارية، وتحيط به المنازل الحجرية والقلاع الصغيرة التي تتواجد منذ آلاف السنين، كما سوف تجد مجموعة كبيرة من التماثيل والمنحوتات الفنية التي صنعها أمهر الفنانين والحرفيين، وقد أصبح ذلك المكان من أكثر الأماكن السياحية زيارة في مدينة أم القيوين.
كورنيش أم القيوين
هو شاطئ مخصص للقيام بالإبحار والتزلج على الماء والغوص والسباحة وركوب الأمواج، بالتأكيد سوف تستمتع بالإبحار في المياه الضحلة والمشي في الأراضي الصحراوية للتعرف على الكائنات البرية والطيور البحرية والحيوانات المائية التي تعيش في بيئتها الطبيعية.
نادي أم القيوين البحري
يعتبر نادي أم القيوين البحري من النوادي الترفيهية العائلية المتنقلة في المياه، يسير النادي على قارب كبير ويوفر لك رحلة ممتعة في الهواء الطلق، ويمكنك التجديف وممارسة رياضة التزلج على الماء كما تتواجد الكثير من الأنشطة الترفيهية المخصصة للكبار والصغار، ويحتوي القارب على غرف صغيرة مجهزة بشكل مناسب وهي تحتوي على سرير بطابقين ونافذة تطل على البحر مباشرة، كما يتم تقديم الأطعمة الكلاسيكية المختلفة والمشروبات الساخنة والباردة.
أماكن أخرى
تمتلك مدينة أم القيوين أيضاً مجموعة كبيرة من المحلات التجارية الترفيهية التي تتيح لك شراء الملابس والبقالة والمواد الغذائية والعطور والإلكترونيات، وهي ملابس رخيصة وذات جود عالية في نفس الوقت، وسوف تناسب هذه الأماكن جميع عشاق التسوق.
أما بالنسبة للمطاعم، تتواجد الكثير من المطاعم العالمية والمحلية الشهيرة التي تقدم أشهى الأطعمة التي تناسب جميع الاذواق كما تتواجد المقاهي التي تقدم المشروبات الساخنة والباردة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تتواجد الفنادق السياحية المختلفة الأسعار مثل فندق شاطئ أم القيوين ومنتجع شاطئ باراكودا الذي يقدم اسعار جيدة للإقامة وخدمات مميزة لا حصر لها، وكذلك فندق بيرل ورويال وغيرها من الفنادق والأماكن الترفيهية الأخرى في ام القيوين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا:

مرحلة جديدة من النجاحات نسخر فيها القدرات
لتمكين جميع أفراد المجتمع وإسعادهم

قال صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين: إن "دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تقدم للعالم نموذجاً رائداً في بناء حكومات المستقبل، وفي الاستثمار في طاقات أبنائها، لتحقيق رؤيتها ولتحقيق الإنجازات والبناء عليها لتعزيز مكانتها الريادية عالمياً".. وأضاف سموه: "ما نحققه اليوم لمجتمع دولة الإمارات بداية مرحلة جديدة من النجاحات التي سنسخر فيها القدرات كافة لتمكين جميع أفراده وإسعادهم".
وأثنى سموه على جهود فرق العمل المتواصلة والدؤوبة التي عملت كفريق واحد ليحولوا التحديات إلى فرص وإنجازات، مؤكداً أن الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية هي دليل على عزم أبناء الإمارات وحبهم وإخلاصهم للوطن، كما أنها دليل على قدرتهم على الابتكار لصناعة مستقبل مشرق لوطنهم وتقديم أرقى الخدمات للمواطنين والوصول بها إلى أرقى المستويات العالمية.
وبيَّن سموه أن نموذج تطوير العمل الحكومي في أم القيوين، يؤكد استمرارية رحلة الابتكار، وترسيخ الشراكة الاستراتيجية والفاعلة بين جميع القطاعات للارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وتحقيق السعادة لجميع أفراده.
ــــــــــــــــــــــــ

سمو الشيخ راشد بن سعود المعلا:

"رؤية أم القيوين" المواطن ركيزتها الأساسية ومحور الاهتمام

قال سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، إن رؤية إمارة أم القيوين، جديدة في شكلها ومضمونها، تنطلق بأبعادها الاستراتيجية من الرؤية الرشيدة لقيادة دولة الإمارات، ومن التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، بتوفير جميع الإمكانات للارتقاء بالمجتمع وتحقيق السعادة والازدهار لأفراده، عبر الحفاظ على استدامة النتائج التي تم تحقيقها والبناء عليها وتطويرها.
وأضاف سموه أن رؤية أم القيوين تنطلق من الأهمية الكبيرة لترسيخ مجتمع متلاحم مبني على اقتصاد مستدام، يكون المواطن ركيزته الأساسية، ومحور الاهتمام، والمحرك الرئيس لمسيرة التطور التي تشهدها الإمارة للوصول لحكومة المستقبل، وتحقيق رؤية الإمارات بأن تكون ضمن أفضل دول العالم.
وأكد أن الرؤية الجديدة لإمارة أم القيوين كانت نتيجة لعمل مستمر من فرق عمل، قامت بجهود استثنائية لوضع المحاور التي تمكن الإمارة من الوصول إلى الريادة والتميز، مثمّناً جهود فرق العمل التي ساهمت في رسم ملامحها، وداعياً الجميع إلى مواصلة العمل لتحويلها إلى واقع يلمس نتائجه المجتمع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



اخترنا لكم